سياسة دولية

آية الله تسخيري يوجه انتقادات حادة للسعودية

تسخيري اتهم السعودية بأنها تصد عن سبيل الله - تسنيم
اتهم عضو مجلس خبراء القيادة في إيران، آية الله محمد علي تسخيري، السعودية بأنها منعت الإيرانيين من الحج هذا العام، وبأنها وراء حادثة منى العام الماضي، التي توفي فيها مئات الحجاج، أغلبهم من الإيرانيين.

وطالب تسخيري، في حوار مع وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري، وزارة الخارجية الإيرانية والمؤسسات الأخرى بمتابعة ملف مرتكبي حادثة منى في المحاكم الدولية.

واتهم تسخيري السلطات السعودية بأنها وراء الحادثة، وقال "إن كارثة منى المريرة حدثت بسبب سوء إدارة الحج، وحقد بعض المسؤولين الإداريين السعوديين، وعدم أهمية مناسك الحج بالنسبة للمشرفين عليه".

وواصل تسخيري هجومه بالقول: بصرف النظر عن كارثة منى التي كانت مريرة ومؤسفة للعالم الإسلامي، فإننا نرى في كل عام كوارث كثيرة أثناء مناسك الحج، حيث تدل على عدم اهتمام المسؤولين السعوديين بمراسم الحج، ونعتقد أن على العالم الإسلامي أن يبحث هذه القضايا ويحاكم السعودية". 

وأكد عضو مجلس خبراء القيادة ومستشار المرشد الأعلى للشؤون الثقافية للعالم الإسلامي أنه "يجب على وزارة الخارجية الإيرانية إسماع العالم والمحاكم الدولية صوت مظلومية شهداء منى".

وحول حج الإيرانيين هذا العام، قال تسخيري: لقد ارتكبت السعودية هذا العام "الصد عن سبيل الله"، وهذا ذنب كبير، على حد تعبيره.

وتابع بأن أكبر هجوم للقرآن الكريم ضد الكفار والمنافقين هو وصفهم بأنهم "صدوا عن سبيل الله"، والكيان السعودي أيضا بادر إلى "الصد عن سبيل الله"، ونأمل أن يجزيه الله جزاء المنافقين على ذلك.