فنون منوعة

وفاة أشهر "مايسترو" الرقص التراثي الجماعي بالمغرب (فيديو)

كان الراحل رونالد ويلسون ريجان أول من أطلق لقب "المايسترو" على موحا أشيبان - أرشيفية
توفي، فجر الجمعة، رئيس أحد أشهر فرق الرقص الجماعي بالمغرب الفنان موحا الحسين أشيبان، عن عمر يتجاوز 113 سنة، في منزله ببلدة "القباب" بجبال الأطلس المتوسط (وسط المغرب).

ويعتبر الحسين أشيبان سفير فن "أحيدوس" (رقصة تراثية ذات طابع فلكلوري)، بمختلف المحافل الفنية عبر العالم، إذ ظل يرأس فرقته على الخشبة لأكثر من نصف قرن، يضبط إيقاع رقصاتها بيد تشبه حركاتها ضربة المقص.

وكان الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ويلسون ريجان، أول من أطلق لقب "المايسترو" على موحا الحسين أشيبان، وذلك على هامش عرض فني قدمه بصحبة فرقته بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1984.

وتعني كلمة "أحيدوس" في الأمازيغية، الرقصة الجماعية، وأول ما ظهر في شكله الدائري قوامه النساء والرجال على حد سواء وفي شكله نصف الدائري، تعبيرا عن الأفراح والمسرات والفرحات الجماعية التي تواكب إحياء الإنسان لحياته الأطلسية والزراعية في سهول وتخوم الأطلس المتوسط.

ويستعين الراقصون والراقصات بضربات الأرجل وتحريك الأجساد والأكتاف والإكثار من التصفيقات، كما يقود هذه الفرق الراقصة "المايسترو" أو "الشيخ" أو "المعلم" الذي يستعين بحركاته التنظيمية من أجل توجيه دفة الرقص والتحكم فيه إيقاعيا وشعريا.

وارتبطت الرقصة الغنائية الاستعراضية منذ بزوغها في الوسط الطبيعي والجغرافي لإنسان الأطلس، حيث تتعالى الصيحات الحيدوسية التي تتخلل المقاطع الزجلية الغنائية الأمازيغية، هناك نشأت بين أعالي الجبال حيث الغابات والمياه والأغراس والمنتجعات الغنية بالخضرة والمنابع والطبيعة الساكنة والخلابة.

وشارك الراحل موحا الحسين أشيبان، في عدد من الملتقيات والمهرجانات الدولية وصلت إلى 150 تظاهرة، وهو أول مغربي أوقد مشعل افتتاح كأس العالم لكرة القدم بإسبانيا سنة 1982، كما حاز على عدة أوسمة وجوائز عالمية سلمت له من طرف شخصيات عالمية كوسام الفنان العالمي الذي سلمته له ملكة بريطانيا سنة 1981.