سياسة عربية

السيستاني يحذر من تداعيات حرق مساجد السنة على السلم الأهلي

القوات الأمنية تتحمل مسؤولية عدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة-أرشيفية
حذر المرجع الشيعي علي السيستاني، اليوم الجمعة، من تداعيات حرق المساجد ومنازل المواطنين في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، محملا القوات الامنية مسؤولية منع تكرارها وعدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة.

وقال ممثل المرجع، عبد المهدي الكربلائي، في خطبة صلاة الجمعة، إن "المقدادية بمحافظة ديالى شهدت أعمالا إرهابية واعتداءات مؤسفة على عدد من المساجد ومنازل المواطنين، مما له تداعيات خطيرة على السلم الأهلي والعيش المشترك لأبناء الوطن"، مضيفا "ندين بشدة هذه الاعتداءات".

وشدد الكربلائي،  على أن القوات الأمنية تتحمل "مسؤولية المنع من تكرارها وعدم السماح بوجود مسلحين خارج إطار الدولة، يهددون أمن المواطنين من أي مكون أو طائفة كانوا".

وكانت مجموعات مسلحة تابعة لمليشيات الحشد الشعبي في محافظة ديالى، الاثنين الماضي، أحرقت وفجرت تسعة مساجد لأهل السنة في قضاء المقدادية.

يشار إلى أن مليشيات الحشد الشعبي أنشأت بعد فتوى للمرجع الشيعي علي السيستاني، للقتال من أجل "تحرير" المناطق من سيطرة تنظيم الدولة عقب سقوط الموصل.

ويتكون الحشد الشعبي من مليشيات شيعية كانت موجودة سابقا، مثل فيلق بدر وعصائب الحق وسرايا السلام، وانضم إليها آلاف من المتطوعين الشيعة.