سياسة عربية

الجيش الأمريكي يدرس نشر قوات إضافية بالعراق لمواجهة داعش

جوزيف دنفور: 2000 مقاتل إيراني في سوريا ـ غوغل
صرح رئيس الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دنفور، أنه سيصدر توصية بنشر قوات أمريكية بجوار الجنود العراقيين لمحاربة تنظيم الدولة إذا تبين أن الإجراء سيعزز فرص هزيمة المتشددين.

وقال الجنرال جوزيف دنفور، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، "إذا تبين أن له تأثيرا يتعلق بالعمليات والأمور الإستراتيجية وأن بإمكاننا تعزيز (فرص) النجاح فإن هذا سيكون إطار العمل الرئيسي الذي سأصدر بشأنه توصية لنشر قوات إضافية بجوار الوحدات العراقية".

وعرض دنفورد أربعة أسباب توضح الفائدة من نشر قوات أمريكية مع القوات العراقية؛ وهي زيادة الانسجام داخل الحملة العسكرية، وضمان كفاءة (العمليات) اللوجستية، وتعزيز الوعي بالمعلومات المخابراتية، وتحسين وسائل تسليم الأسلحة.

وعلى صعيد آخر، أشار رئيس الأركان الأمريكية المشتركة إلى أن بلاده تعتقد أنه يوجد أقل من 2000 من القوات الإيرانية في سوريا تساعد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، وأن أكثر من ألف عسكري إيراني ينتشرون في العراق لدعم حكومة بغداد.
وقال دنفورد إن عدد القوات الإيرانية في العراق لم يكن ثابتا طوال الوقت.

وأوضح قائلا "أعتقد أنه يوجد أكثر من ألف على الأرض في العراق، وفي سوريا نعتقد أن عددهم أقل من 2000 على الأرجح".

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عين الجنرال جوزيف دنفورد (59 سنة) في 26 أيلول/سبتمبر الماضي، ليصبح رئيسا لهيئة الأركان المشتركة عوضا عن الجنرال مارتن ديمبسي.

وبصفته رئيسا للأركان سيكون الجنرال دانفورد المستشار العسكري الأول لوزير الدفاع آشتون كارتر.