صحافة عربية

إثيوبيا تؤجل "النهضة" مجددا.. والانتخابات بقبضة الأمن

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
فجرت صحيفة "المصري اليوم"، الصادرة السبت 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، مفاجأة إذ نقلت عن مصادر وصفتها بأنها "مسؤولة بملف سد النهضة الإثيوبي" قولها إنه سيتم تأجيل الاجتماع الثلاثي للجنة الوطنية لسد النهضة، الذى كان مقررا عقده الاثنين، بسبب انشغال البرلمان الإثيوبي بتشكيل الحكومة الجديدة يومي 5 و6 أكتوبر الجاري.

ومن جانبه، قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن اللجنة الوطنية المصرية لسد النهضة وجهت الدعوة لكل من السودان وإثيوبيا للاجتماع بالقاهرة غدا وبعد غد على مستوى الخبراء، بحضور المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي، لمناقشة النقاط الخلافية بينهما، تمهيدا لإجراء الدراسات لتحديد تأثيرات إنشاء السد على مصر والسودان.

ومن جهتها، نقلت الأهرام، وعدد من الصحف، عن وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قولها: "مصر تدعو السودان وإثيوبيا لاجتماع سد النهضة غدا"، في إشارة إلى دعوة الوزير المصري المشار إليها.

الانتخابات فى قبضة أمنية حديدية

ومن إثيوبيا.. إلى حديث الانتخابات المصرية، إذ قالت "اليوم السابع"، تحت مانشيتها السابق: "أنهــى الجيــش ووزارة الداخليــة خططهمــا التأمينيــة للمرحلة الأولى من الانتخابــات البرلمانية، من خلال تجهيز مجموعات قتاليــة وقوات الأمن المركزي والانتشــار الســريع وأجهزة المباحث وقطــاع الحمايــة المدنيــة "قســم المفرقعات" والــكلاب البوليســية وضباط العمليــات الخاصــة والإدارة العامة للمرور".

.. و"ماراثون التقاضي" يستمر حتى الفجر

هذا التعبير استخدمته الأهرام، مضيفة: الإدارية العليا ترفض 186 طعنا انتخابيا وتحيل 44 لدائرة الموضوع.. المحكمة تنظر اليوم طعن "عز" .. وترفض استبعاد "النور".

وفي التفاصيل قالت: "بعد ماراثون شاق استمر طوال يوم أمس الأول حتى فجر أمس، أصدرت الإدارية العليا العديد من القرارات التي شكلت انفراجة كبيرة بالمشهد الانتخابي، وتحديدا بعد تهديد بعض القوائم بالانسحاب من المشهد، وتأكيد حضور حزب النور داخله برغم المحاولات غير المسبوقة التي بذلت لإقصائه عن المشهد.

وقضت المحكمة الإدارية العليا، برفض 186 طعنا، وإحالة 44 طعنا لدائرة الموضوع، وإعادة 6 طعون للمرافعة بنفس الجلسة للنظر فى طعن أحمد عز على استبعاده من الانتخابات، لا سيما بعد أن تبرع بنصف ثروته لصندوق "تحيا مصر"، وفتح صفحة جديدة مع الشعب، كأحد آليات التطهر السياسي بعد الاتهامات التي ألصقت به لاعتباره مهندس الفساد فى نظام مبارك، وتزوير انتخابات مجلس الشعب لعام 2010، وفق الأهرام.

كما قضت المحكمة برفض طعن سمير صبرى المحامي، لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري، برفض استبعاد مرشحي حزب النور على مستويى القوائم والفردي من الترشح للانتخابات.

في السياق نفسه، قالت المصري اليوم: "قضايا الدولة" تخرج عن صمتها: نطعن على الأحكام الانتخابية بالقانون.

طوابير الوقود تصل للإسكندرية.. واحتياط البنزين يكفي لـ15 يوما

قالت "الوطن": "طوابير الوقود تصل إلى الاسكندرية وسائقو أسيوط يهددون بالإضراب.. اختفاء 'السولار وبنزين 80'.. والتموين: مفش أزمة.

لكن صحيفة "الشروق"، نقلت عن المتحدث الرسمي لوزارة البترول، حمدي عبد العزيز،  تأكيده أن الأرصدة من البنزين كافية وآمنة، وتكفي لمدة 15 يوما كاحتياطي استراتيجي، وأنه يتم حاليا زيادة ضخ كميات البنزين والسولار لتحقيق الاستقرار فى عدد من محافظات الصعيد، والقضاء على الزحام أمام المحطات، وفق قوله.

.. واستثناء هيئات خدمية من الموازنة بناء على طلبها

وانفردت "المصري اليوم"، بذكر أن هيئات خدمية واقتصادية طلبت من وزير المالية، هاني قدري دميان، إعفاءها من تطبيق أحكام المادة 14 من القانون 32 لسنة 2015 الخاص بربط الموازنة العامة للدولة، فيما يخص تحويل عوائدها المالية للخزانة العامة، بهدف تعزيز خططها الاستثمارية والتمويلية خلال العام المالي الجاري. 

ووفق مصادر حكومية مطلعة تضم تلك الهيئات الهيئة العامة للتأمين الصحي التابعة لوزارة الصحة، وذلك بخلاف الهيئات السبع التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية، التي قرر رئيس مجلس الوزراء استثناءها.

قمة مصرية تونسية غدا بالقاهرة

أشارت صحف السبت إلى اللقاء الذي سيجمع بين الرئيس التونسي محمد الباجي بن حسونة قائد السبسي، والسيسي، لدى زيارة الأول إلى مصر غدا، مشيرة إلى أن القضية الليبية ستكون في مقدمة المباحثات المشتركة، وكذلك مراقبة الحدود، ودخول بعض العناصر المتطرفة، وتهريب السلاح، والهجرة غير الشرعية إلى ليبيا، وذلك وفق صحيفة "الأخبار".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السبسي فى مصر غدا للقاء "السيسي"، مشيرة إلى أنهما سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا للوقوف على نتائج المباحثات الثنائية، وأن هذه الزيارة الثانية للسبسي إلى مصر، بعد  مشاركته الأولى فى القمة العربية مارس/ آذار الماضي بشرم الشيخ. 

عودة بعثة حج الجيش.. ولا أمل بناجين بين مفقودي منى 

أبرزت الصحف: "عودة بعثة حج القوات المسلحة"، قائلة إنه: "عادت بسلامة الله بعثة الحج للقوات المسلحة، التي تنظمها إدارة الشؤون المعنوية من الأراضى المقدسة بعد أداء مناسك الحج، وضمت البعثة العديد من الضباط وضباط الصف والمتقاعدين وأسرهم وعددا من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، في إطار منظومة الرعاية الاجتماعية التي توفرها القوات المسلحة لأبنائها المقاتلين".

وأشاد الحجاج من أعضاء البعثة بمستوى التنظيم والإعداد الجيد وتوفير سبل الراحة لأداء مناسك الحج لهذا العام، بدءا من السفر والإقامة والتنقلات والإعاشة اليومية والعلاج، وذلك من أجل أداء الشعائر بكل سهولة ويسر.

وفي المقابل جاء الخبر في "المصري اليوم" عن: "ارتفاع عدد الضحايا المصريين في "تدافع منى" لـ130"، ناقلة عن "مصادر مطلعة ببعثة الحج المصرية"، تأكيدها ارتفاع عدد وفيات المصريين، ضحايا حادث التدافع بمشعر منى، إلى 130 متوفى و14 مصابا، و72 متغيبا ومفقودا.

وقالت المصادر: "لدينا أمل ضعيف في وجود ناجين بين المفقودين".

وأضافت المصري اليوم: "مصر تصلي "الغائب" على أرواح "ضحايا مِنى".

فيما قالت الأهرام: وصول 44% من الحجاج المصريين المسافرين جوا.. مصر تطالب بسرعة فرز جثامين حادث منى لتسهيل التعرف عليهم.

تعتيم على "الشعب يطارد الانقلاب" 

بينما خرج الآلاف من المصريين في مظاهرات الجمعة ضد الانقلاب العسكري ضمن فاعليات أسبوع ثوري جديد حمل عنوان: "الشعب يطارد الانقلاب"، بدعوة من "التحالف الوطني" لدعم الشرعية.. مارست صحف السبت تعتيما على تلك التظاهرات التي هتفت بسقوط حكم العسكر، ونددت بتردي أحوال البلاد، وتفاقم المشكلات، ورفعت صور مرسي، وأعلام مصر وصور الشهداء والمعتقلين.

فقالت المصري اليوم: "مسيرات محدودة لـ"إخوان المحافظات" للمطالبة بالإفراج عن سجناء الجماعة".
وفي التفاصيل ذكرت أنه: "نظم العشرات من أعضاء جماعة الإخوان مسيرات محدودة أمس، ونددوا بما سموه بالعدوان الروسي على الشعب السوري، وواجهت قوات الأمن المظاهرات باستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع، واستطاعت القبض على عدد من المتظاهرين، ولفظ صلاح محمود رزق الباسوسي، من المنتمين للإخوان، أنفاسه الأخيرة، بمركز شرطة كفر الدوار، متأثرا بمرضه، حيث كان يعاني من الكبد، والغضروف".

الأقصى وسوريا في المانشيتات

فرضت القضية السورية والفلسطينية نفسها على صحف السبت فاهتمت الصحف بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، والتدخل الروسي في سوريا.

فقالت الأهرام: حصار مشدد على الأقصى.. واشتباكات في الضفة الغربية.. المستوطنون يحرقون ممتلكات الفلسطينيين ردا على "هجوم نابلس".

وفي الصفحات الداخلية قالت الأهرام: "تفاقم المصادمات في الأراضي المحتلة.. والمصلون يفترشون الشوارع بمحيط الأقصى".

والجاذب للنظر هنا استخدام الصحيفة كلمة "مصادمات" التي تخفف من شأن العدوان الإسرائيلي، بينما الواقع أنها "اعتداءات" .

وتناولت الأهرام، هذه المرة في "المانشيت"، القضية السورية فقالت: "بوادر مواجهة دولية فوق الأجواء السورية.. روسيا وأمريكا تبحثان عن لغة للتفاهم وبوتين وأولاند يناقشان المخرج".

ويلاحظ أن عنوان الأهرام غير دقيق، إذ لا تتجه الأمور إلى مواجهة دولية بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وفق مراقبين، نتيجة تفاهماتهما بشأن الملف السوري.

والغريب أن الأهرام بدأت تقريرها كالتالي: "في محاولة لتفادي اشتباك "كارثي" أو تصادم جوي بين المقاتلات الروسية والأمريكية في سماء سوريا المزدحمة، أجرى مسؤولون من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" محادثات مع مسئولين عسكريين روس أمس الأول".