سياسة دولية

مقتل 8 وإصابة مئات بتفجير استهدف مقرا للجيش الأفغاني

تفجير سيارة مفخخة في كابول (أرشيفية) - أ ف ب
قالت الشرطة ومسؤولون في وزارة الصحة إن شاحنة ملغومة انفجرت قرب مجمع للجيش في وسط العاصمة الأفغانية، في وقت مبكر الجمعة، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة حوالي 400 شخص.

ولم يصدر على الفور إعلان بالمسؤولية عن التفجير الذي هز وسط كابول، وألحق أضرارا شديدة بمنازل ومتاجر. وقال متحدث باسم طالبان إن الحركة المتشددة تتحرى الحادث، بينما قال مسؤولون بالحكومة إن التحقيق في الحادث جار.

وقال رئيس شرطة كابول، عبد الرحمن رحيمي: "انفجرت شاحنة ملغومة بالقرب من مجمع للجيش"، مضيفا أن الشرطة عثرت على ثماني جثث على الأقل.

وقالت وزارة الصحة إن حوالي 400 شخص -كثيرون منهم أصيبوا بجروح جراء أنقاض وزجاج متطاير- نقلوا إلى المستشفيات.

وخلف الانفجار الذي وقع في منطقة كثيفة السكان حفرة في الأرض يزيد عمقها على عشرة أمتار، وأدى إلى انهيار مبان قريبة، وألحق أضرارا بسيارات رابضة في دائرة نصف قطرها مئة متر على الأقل.

وتتوقع الشرطة ارتفاع عدد القتلى وسط مخاوف من وجود جثثت تحت أنقاض المباني المنهارة.

والانفجار قوي بشكل غير معتاد في مدينة كثيرا ما استهدفها متشددو طالبان ومتشددون آخرون، يسعون لزعزعة استقرار الحكومة الأفغانية.

وفي حين أن الهجمات بقنابل صغيرة والهجمات الانتحارية أصبحت حدثا شبه أسبوعي في كابل، إلا أن التفجيرات بشاحنات كبيرة ملغومة نادرا ما وقعت داخل المدينة.

وقال مصدر أمني غربي إن التفجير استهدف على الأرجح مجمعا يستخدمه مسؤولو المخابرات الأفغانية في المنطقة، وإن ما يصل إلى 15 شخصا قتلوا في الانفجار.

وقال مسؤول في مستشفى الطوارئ في كابول، إن المنشأة استقبلت حوالي مئة مصاب بينهم نساء وأطفال.

وتصاعدت الحرب الأفغانية بين قوات الحكومة التي يدعمها الغرب وبين طالبان، منذ أن انتهت المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي العام الماضي، وانسحاب معظم القوات الأجنبية.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن خمسة آلاف مدني تقريبا سقطوا بين قتيل وجريح في الأشهر الستة الأولى من 2015 نتيجة للصراع.