حول العالم

أمريكي يتجنب السجن بالشهادة على صديقه في محاكمة

حكم على الأمريكي سولجماه حاجوفيتش بأن يظل خمس سنوات تحت المراقبة وذلك بعد شهادته
تجنب رجل من نيويورك السجن بعد أن شهد ضد صديق طفولته، في محاكمة تتعلق بمخطط لمساعدة حركة الشباب الإسلامية.

وحكم أمس الأربعاء على الأمريكي سولجماه حاجوفيتش (26 عاما) بأن يظل خمس سنوات تحت المراقبة، وذلك بعد شهادته ونظرا لأنه انسحب من الخطة ولم يواصل دوره فيها.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جون غليسون في بروكلين، إن الحكم يجب أن يبعث برسالة إلى الشبان الذين يبتعدون عن قضايا التشدد ويتعاونون مع السلطات.

وأضاف أنهم "بحاجة لأن يعلموا أن وقت التراجع لم يفت طالما فعلوا ذلك قبل أن يحدث ضرر حقيقي على الأرض".

وفي إجراء نادر الحدوث في قضية تتعلق بالإرهاب، لم يقدم الادعاء توصية بصدور حكم بالسجن على حاجوفيتش الذي كان يواجه السجن 15 عاما، بعد أن اعترف في عام 2009 بالاشتراك في خطة لتقديم دعم مادي لإرهابيين.

بل إن مساعد المدعي الأمريكي سيث دوتشارمي، قال إن مساعدة حاجوفيتش كانت أساسية في تعطيل هجوم كان يمكن أن ينفذه صديقه بيتيم كازيو الذي ركز المدعون عليه.

وأدلى حاجوفيتش بشهادته في محاكمة كازيو الذي حكم عليه في عام 2012 بالسجن 27 عاما لمحاولة تقديم دعم مادي لحركة الشباب.

وقال المدعون إن كازيو وحاجوفيتش سافرا في عام 2009 إلى القاهرة، وعملا على الاتصال بجماعات متشددة أجنبية تستهدف الولايات المتحدة.

وحاول الاثنان الوصول إلى الصومال للانضمام لحركة الشباب التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية في الخارج. وقال الادعاء إنهما حاولا أيضا الوصول إلى باكستان وأفغانستان والبلقان.

وأضاف الادعاء أنهما بعد أن أمضيا بضعة أشهر في الخارج غير حاجوفيتش مساره وعاد إلى الولايات المتحدة في حين ظل كازيو في مصر.

وألقي القبض على كازيو في آب/ أغسطس 2009 في كوسوفو، بعد أن بدأ حاجوفيتش بالتعاون مع السلطات. وأشارت الأدلة التي عثر عليها خلال عملية الاعتقال إلى أن كازيو كان على وشك تنفيذ هجوم ربما استهدف قاعدة عسكرية لحلف شمال الأطلسي.

ورفضت محكمة استئناف اتحادية العام الماضي طعن كازيو في الحكم الصادر عليه عام 2011.