ملفات وتقارير

خبير: إعلان مصر عن قوة تدخل سريع هدفه طمأنة الخليجيين

خلال تمرين مشترك بين البحرية السعودية والبحرية المصرية ـ واس
أثارت الأنباء التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس، عن تشكيل قوة للتدخل السريع في البحر الأحمر، جدلا حول حقيقة هذه القوات، ودلالات توقيت الإعلان عنها.

وكانت الوكالة قد نقلت عن ثلاثة مسؤولين أمنيين مصريين، طلبوا عدم ذكر هويتهم، قولهم إن مصر جهزت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل، إذا هدد الحوثيون الممرات الملاحية في البحر الأحمر الاستراتيجي، لافتين إلى أن هذه القوة تأتي من الجيش الثالث الميداني الذي يُدير العمليات الأمنية والاستخباراتية في البحر الأحمر، من مقره في محافظة السويس شرقي القاهرة.

وقلل خبير استراتيجي تحدث لـ"عربي21" من صحة هذه الأنباء، معتبرا أنها تأتي في إطار محاولات مصرية رسمية، للتخفيف من أثر التسريبات التي بثتها قناة مصرية معارضة حول المليارات التي حصل عليها السيسي من دول الخليج.

وقال الخبير المقيم في الخليج، وطلب من "عربي21" عدم الكشف عن هويته، إن الإعلان عن هذه القوة جاء بعد التسريب الأول الذي بثته قناة "مكملين"، وظهر فيها السيسي يقول إن دول الخليج لديها أموال "زي الرز"، فيما وصف مدير مكتبه اللواء عباس كامل في التسريب نفسه دول الخليج بأنها أشباه دول، ما أثار حالة من الغضب في صفوف الشعوب والنشطاء الخليجيين، الذين اعتبروا كلام السيسي وعباس إهانة لدولهم.

وأضاف الخبير الاستراتيجي أن مصر أرادت أن تقول من خلال تسريب هذه الأنباء لوكالة أسوشيتد برس، إنها تقدم خدمات لدول الخليج مقابل الأموال التي تحصل عليها. ولهذا فقد أشار خبر الوكالة الذي نقلته عن مسؤولين مصريين مجهولي الهوية إلى أن القاهرة والرياض تنسقان للقيام برد عسكري مشترك للتعامل مع أي احتمالات في اليمن، بما في ذلك تعطيل الشحن، ما يدلل على أن تشكيل القوة المصرية يهدف أساسا لحماية أمن الخليج.

واختتم الخبير العربي حديثه لـ"عربي21" بالتأكيد على أن الرياض كانت قد نفت رسميا تشكيل أي قوة عسكرية مصرية سعودية مشتركة منذ أشهر، وهو ما يؤكد أن الأنباء التي نشرت على لسان مسؤولين مصريين ليست حقيقية، وأنها تهدف فقط لتهدئة الرأي العام الخليجي تجاه السلطة الحاكمة في مصر.