سياسة عربية

إسرائيل تهدم بيوتا بالضفة عمرها أكثر من 100 عام

تسكن في الخربة 18 أسرة مكونة من حوالي 150 فرداً ـ أرشيفية
شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منذ الساعات الأولى من اليوم الاثنين، بهدم ثلاثة بيوت يزيد عمرها عن مئة عام، في خربة الطويل جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في الضفة الغربية غسان دغلس لـ"وفا"، ان قوات الاحتلال شرعت بهدم البيوت القديمة، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها هدم بيوت قديمة في ذات المنطقة.

من جهته أفاد حمزة ديرية الناشط بلجان المقاومة الشعبية ضد الاستيطان بأن "ثلاث جرافات إسرائيلية ترافقها 15 مركبة عسكرية، اقتحمت الخربة، صباح اليوم، وشرعت بهدم ثلاث غرف تعود إحداها للمواطن بهاء معروف بني فضل، وغرفتين للمواطن أسامة أنس"، مشيراً إلى أن تلك المنشآت بُنيت منذ أكثر من مئة عام.

وفي اتصال هاتفي مع "الأناضول"، أضاف ديرية، أن "القوات الإسرائيلية شرعت أيضاً بتجريف الطريق الواصل للخربة، وشبكات المياه في ذلك الطريق، فيما أعلنت الخربة منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المواطنين والناشطين والصحفيين من دخولها".

وبحسب الناشط ديرية، فإن "الغرف التي تم هدمها، سكنها أصحابها بعد أن هدم الاحتلال الإسرائيلي منازلهم، والحظائر الخاصة بالمواشي التي يملكونها قبل مدة (لم يحددها)، حيث كانت تلك المنشآت ملجأهم الوحيد، والآن باتوا في العراء في ظل أجواء المطر والبرد".

ولفت ديرية إلى أن عملية التجريف متواصلة حتى اللحظة. 

وكان الجيش الإسرائيلي قد هدم العشرات من المساكن والمرافق بالخربة، إضافة لهدم المسجد قبل عدة شهور، بحجة عدم وجود تراخيص للبناء.

وبحسب ديرية، فإن "إسرائيل تهدف لترحيل سكان الخربة من منطقة سكنهم، والاستيلاء على أراضيهم، حيث تشهد تلك المنطقة تدريبات عسكرية للجيش الإسرائيلي بالقرب من منازل المواطنين وأراضيهم، مما يشكل خطراً على حياتهم"، وفق قوله.

وتسكن في الخربة 18 أسرة، مكونة من حوالي 150 فرداً، يعتمدون في معيشتهم على الزراعة، وتربية الماشية، والرعي، ويعيشون في منازل معظمها مبني من الصفائح الحديدية. 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإسرائيلية بخصوص هذا الشأن.