صحافة عربية

يوم حسم الإعدامات.. وإجراءات ضد كورونا

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين

توزعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الاثنين 28 نيسان/ أبريل 2014 بين موضوعات شتى، جاء في مقدمتها ترقب صدور أحكام بحق 1229 مواطنا في المنيا متهمين بالإرهاب، والنطق بالحكم في قضاياهم، لا سيما بعد إحالة أوراق 528 منهم إلى المفتي.
 
ونقلت الصحف تخوفات الشارع من فيروس "كورونا"، والإجراءات الحكومية في مواجهته، خاصة بعد تردد أنباء عن اكتشاف حالة ثانية مصابة به.

ونقلت الصحف أحدث تطورات المواجهة بين المرشحين الرئاسيين: عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي، ودعوة الأول للمصريين للإقبال على المشاركة في الانتخابات، وتصريح الثاني بأنه رئيس مصر القادم.

وفيما يتعلق بالإرهاب نقلت الصحف تصريحات محمد إبراهيم وزير الداخلية بأنه تم القضاء على 99% من الإرهاب، كما مارست عادتها في تشويه صورة الإخوان

المحاكمات وحسم الإعدامات

عكست صحف الاثنين ترقب الرأي العام للأحكام التي ستصدر اليوم في المنيا بحق 1229 مواطنا، تمت إحالة أوراق 528 من بينهم للمفتي، و نقلت أحداث جلسة أمس الأحد فيما يتعلق بمحاكمة مبارك، وإصابته بهبوط خلال الجلسة.

فقالت الأخبار: 4 آلاف ضابط ومجند لتأمين محاكمة 1229 إرهابيا بالمنيا اليوم.. معاقبة 39 بأحكام من سنة إلى 30 سنة في أحداث العنف بالمحافظة.

وقالت الجمهورية: اليوم.. النطق بالحكم في إحالة 528 إخوانيا للمفتي.. أحكام بالحبس لـ38 متهما بالمنيا و17 في السويس و13 بكفر الشيخ.

وقالت المصري اليوم: الإعدام في مصر.. 1429 حكما في 108 أعوام.. وقالت الوطن: المنيا يوم الإعدام: رعب بين الأهالي والأمن في حالة استنفار قصوى.


وفيما يتعلق بمحاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، قالت المصري اليوم: إصابة مبارك بوعكة صحية أثناء جلسة محاكمته.. محامي رمزي يشكك في تحقيقات النيابة .. والتأجيل للثلاثاء.

وقالت الشروق: إصابة مبارك بوعكة صحية داخل القفص الزجاجي.. فيما قالت الأخبار: إصابة مبارك بارتفاع في ضغط الدم خلال محاكمة القرن.


ومن جهتها، قالت الوطن: رئيسان في القفص: إصابة مبارك بهبوط .. ودفاع مرسي يهدد بالانسحاب.. دفاع رمزي: النيابة لم تقدم دليلا يدين المتهمين.. والدماطي: طريقة تأجيل القضايا لا تمنحنا وقتا لدراستها.

مواجهة "كورونا"

حاولت الصحف أن تهدئ مخاوف الرأي العام إزاء فيروس "كورونا"، فركزت على بعض الإجراءات الحكومية في مواجهته.

فقالت الجمهورية: طوارئ في المطارات والموانئ بسبب كورونا.. حالة المهندس المصاب مستقرة.. ويستجيب للعلاج.. عزل عجوز عائد من العمرة بأعراض المرض.
 
وقالت الأخبار: الاشتباه في حالة جديدة لإصابة مصري بكورونا .. طوارئ بالمستشفيات والمنافذ والمطارات. 

وقالت الأهرام : إجراءات بالمطارات والموانئ لمواجهة كورونا.

وقالت الوفد: طوارئ بالموانئ والمطارات ولجان لكشف إصابات الكورونا.. والحالة مطمئنة.

وقالت الوطن: كورونا.. الوباء يدق الأبواب.. تشديد الإجراءات بالمنافذ وخطة حكومية للمواجهة.. والقومي للبحوث: مستعدون لإنتاج اللقاح.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: وزير الصحة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا.. رئيس الطب الوقائي: 1200 حالة اشتباه منذ ظهور الفيروس. 

سباق السيسي - صباحي 

تابعت الصحف -كالمعتاد- سباق الرئاسة بين السيسي وصباحي، ونقلت ما صدر عنهما من تصريحات بعناوين بارزة، كما نقلت جديد اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.

وكان جاذبا للانتباه، مانشيت الأهرام، إذ جاء على ستة أعمدة مخصصا بالكامل لتصريحات للسيسي، وهو أمر غريب، إذ إن السؤال: إذا كانت صحيفة "الأهرام" تفعل ذلك مع السيسي الآن، وهو مجرد مرشح رئاسي.. فكيف سيكون الحال عندما يصبح رئيسا للبلاد؟

عموما، جاء مانشيت "الأهرام" كالتالي: السيسي يدعو المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات.. عشت في القاهرة القديمة.. وأعرف كل مشكلات قطاع السياحة.

ومن جهتها، قالت الشروق: قبول أوراق السيسي وصباحي رسميا.. والمشير يختار رمز النجمة. 

وقالت الوفد: السيسي رمز النجمة والحملة تتوقع فوزه بنسبة 70%.

وقالت اليوم السابع: حملة السيسي: النجمة الرمز الانتخابي للمشير.. ولا نستبعد مناظرة صباحي.. وفد سلفي يطلب تحديد موعد مع السيسي لمناقشة برنامجه.. وجمعية سلفية تحصل على 300 تصريح لمراقبة الانتخابات.

ومن جهتها، نشرت الوطن استكمالا لحوارها مع صباحي الذي بدأته الأحد تحت عنوان: "صباحي يواصل حواره للوطن: أنا الرئيس القادم".

وقالت الأخبار: إخوان بلا عنف تقرر دعم صباحي.. حمدين: لا يهمني أصوات الجماعة.
وقال مانشيت الجمهورية: لجنة لرصد مخالفات الدعاية و79 منظمة تراقب.. 16 ألف قاض للإشراف على الرئاسية والتصويت 9 صباحا.. السيسي يبحث مشاكل الاستثمار السياحي وصباحي يناقش تحديات صناعة الأثاث. 

وغير بعيد، قالت الوطن: رسميا.. اعتماد النظام المختلط في الانتخابات البرلمانية. 

كما قالت المصري اليوم: الانتخابات المقبلة بالنظام المختلط.. منح اللجنة العليا للانتخابات صلاحيات إجرائية أسوة بالرئاسية

مفاجآت.. وتحركات حكومية

تتبعت صحف الاثنين -على وجه الإجمال- تحركات الحكومة والوزراء بصفة عامة، كل في اختصاصه.

وفي البداية، حملت اليوم السابع مفاجأة، إذ صدرت بمانشيت أحمر يقول: مفاجأة.. الدستور يمنع الحكومة من رفع الأسعار وفرض الضرائب .. المادة 124 تقيد سلطة حكومة محلب في  إقرار ضرائب جديدة أو زيادة الأسعار في الموازنة.. وخبراء: نص المادة غامض.

كما جاء مانشيت المصري اليوم جاذبا للانتباه إذ قال: الحكومة: تنمية سيناء بعد القضاء على الإرهاب.. منصور يزور شرم الشيخ.. وأبو حديد: استصلاح 240 ألف فدان..

وقالت الأخبار: محلب: قريبا منظومة جديدة لتوصيل الدعم لمستحقيه. وعلى صعيد متصل، قالت الوفد: بعد لقاء محلب: البدوي: الوفد يتواصل مع الحكومة لخدمة الوطن.

ومع صورتين إحداهما بعد ساعة واحدة من إزالة الإشغالات بشارع 26 يوليو والثانية لعودة الإشغالات متحدية رجال الأمن، قالت الأهرام: لعبة القط والفأر بين شرطة المرافق والباعة الجائلين.

وفي السياق نفسه، ومع صورة لإشغالهم للطرقات، قالت الأخبار: الباعة الجائلون للشرطة: إحنا الحكومة.

وقالت الشروق: وزير التموين في ضيافة الشروق: لا مكان لأزمة العيش في مصر بعد تطبيق المنظومة الجديدة.

كما قالت الشروق: الشروق تواصل انفرادها بنشر الأسعار الجديدة للمياه.

وقالت الشروق أيضا: المالية تعدل الموازنة العامة لخفض نفقات دعم الطاقة.. فيما قالت الأهرام: 80 مليار جنيه زيادة للأجور والدعم بالموازنة الجديدة. 

وقالت المصري اليوم: بروفة ناجحة لافتتاح مترو العباسية - مصر الجديدة.. الدميري: 84 مليار جنيه لاستكمال شبكة مترو القاهرة.

وقالت الوطن: الأوقاف: الضبطية القضائية للمفتشين لحماية المنابر.. تحرير 3 محاضر ضد الدعوة السلفية بسبب منع إمام من الخطابة بأحد مساجد الإسكندرية.

فيما قالت الجمهورية: الأوقاف تشترط الاختبار قبل الخطابة.. والسلفيون يرحبون.

حديث الإرهاب 

أبرزت صحف الإثنين تصريحات وزير الداخلية بأنه تم القضاء على 99% من الإرهاب.. فقالت الأهرام: وزير الداخلية: القضاء على 99% من البؤر الإرهابية.

وقالت المصري اليوم: وزير الداخلية: قضينا على 99% من البؤر الإرهابية على مستوى الجمهورية.

وقالت الجمهورية: وزير الداخلية فاجأ نقاط الارتكاز الأمني واطمأن على الأكمنة بالقليوبية.. لن نتراجع عن القضاء على الإرهاب.. مهما كانت التضحيات.

وقالت الوفد: وزير الداخلية: سقوط 3 أوكار إرهابية بالإسكندرية والجيزة والقليوبية.

ومع صورة لمسجد أحاط به الدمار (دون تعليق)، وقالت الأخبار: الإرهابيون ينتهكون حرمة بيوت الله.. الجيش يهدم 6 فتحات أنفاق داخل مسجد برفح.. ضبط أبو فريج أمير جماعة التكفير.

ومع صورة لمسجد رفح (الذي تم اكتشاف 6 أنفاق بداخله)، قالت الوفد: الجيش دمرها وحافظ على المبني.. 6 أنفاق تهريب داخل مسجد في رفح. 

وقالت الجمهورية: مقتل وإصابة 3 في انفجار قنبلة بمنزل إخواني.

مناورات مع البحرين

حرصت صحف الاثنين على إبراز نبأ عقد مناورات جوية مشتركة مع البحرين، واستقبلتها بحفاوة، دون أن توضح لماذا المناورة؟ ولماذا الآن؟.. إلخ؟

فقالت الأهرام: القوات الجوية تشارك لأول مرة في تدريب بالبحرين.. فيما قالت الأخبار: لأول مرة.. قواتنا المسلحة في البحرين للمشاركة في مناورة خليجية.

ومع صورة لطياري سلاح الجو المصري ونظرائهم البحرينيين في المنامة أمس،   قالت الشروق في المانشيت: نسور الجو المصري في سماء البحرين.. صبحي: عقيدة الجيش تتوافق مع مصالح الشعب.. والروح المعنوية خير سلاح أمام التحديات.

ومع الصورة نفسها قالت اليوم السابع: لأول مرة.. القوات الجوية تشارك في مناورات حربية بالبحرين.. مصدر عسكري: التدريب يشمل نقل الخبرات.. ويعد الأكبر في منطقة الخليج العربي.

ومع الصورة نفسها كذلك، قالت الوفد: القوات المصرية تشارك في أكبر مناورات جوية بالبحرين.

ملف إثيوبيا

فيما يتعلق بالملف الإثيوبي، قالت الجمهورية: مصر ترصد محاولات إثيوبية لزرع الفتنة مع دول حوض النيل.. مصادر: حقوقنا المائية خط أحمر واتفاقية عنتيبي مسؤولية من وقعها.

وبمانشيت أحمر فوق الترويسة، قالت الأخبار: أديس أبابا تتحدى مصر.. إثيوبيا تسعى لتمويل السد من تركيا وقطر.. وفرنسا تورد التوربينات!

تشويه الإخوان 

استمر تشويه صورة الإخوان في صحف الاثنين. وقالت اليوم السابع: نائب رئيس الجهاز الأسبق (تقصد جهاز الأمن الوطني) يكشف في حوار خاص: الشاطر اخترق جهاز الأمن الوطني وطلب ملاحقة شفيق وتمرد والشيعة.. نائب المرشد سعى لإلغاء ملفات التطرف ورصد حركة حماس.. والإخوان شكلوا كتيبة مسلحة على الحدود تضم 600 تكفيري. 

وقالت الوطن: حشمت من تركيا: سنتراجع خطوة للوراء إذا كانت المصلحة الوطنية تقتضي ذلك.

وقالت الأخبار: باحث أمريكي يكشف: الإخوان يخططون للتخلص من السيسي.

وقالت اليوم السابع: الإخوان يطالبون باغتيال رئيس نيابة دمنهور.. موقع للإرهابية ينشر صور الضباط والقضاة بالبحيرة مع عبارة: "مطلوب حيا أو ميتا".

ومن جهتها، قالت الوفد: تحقيقات أمنية: عزل مرسي أحبط المؤامرة الأمريكية.. قيادات الإرهابية خططوا مع أوباما لتوطين الفلسطينيين في سيناء.

انفرادات وملفات

فضلت الوطن أن يكون المانشيت كالتالي: درس من كوريا الجنوبية: استقالة رئيس الوزراء بعد غرق عبارة.. مصرع 118 شخصا.. وشونج: أعتذر لأنني لم أمنع الحادث وقررت الاستقالة منذ اللحظة الأولى حتى لا أكون عبئا على الحكومة. 

ونشرت الوطن ملفا بعنوان: الفتوى والفوضى.. وجهان لـ"برهامي واحد".

وقالت الشروق: عام على تمرد.. شهران وحدا الملايين و10 أشهر فرقت المتمردين.. فيما قالت اليوم السابع: تمرد تحتفل بمرور عام على تأسيسها لمواجهة الإخوان.

وقالت اليوم السابع: 10 قتلى و12 مصابا في حادث تصادم بالفيوم.. فيما قالت الوفد: غلابة على باب القصر العالي.. ينتظرون الرئيس القادم لإنقاذهم من الفقر والبطالة والغلاء.

وقالت الجمهورية: الجمهورية تفتح الملف: 30 مليار جنيه أموال الزكاة.. سبوبة الثراء السريع.

كما قالت الجمهورية: مجموعة صعبة لمنتخبنا في تصفيات أفريقيا 2015. أما الأهرام فقالت: فهمي يلتقي قيادات الكونجرس اليوم وكيري غدا.