سياسة عربية

8 جامعات مصرية تتظاهر رفضاً لانتهاكات الإنقلاب

أرشيفية
تظاهر الأربعاء طلاب في ثمان جامعات مصرية؛ احتجاجاً على مقتل طالب في جامعة القاهرة قبل أيام، ورفضا لما يرونها انتهاكات بحقهم من جانب وزارة الداخلية.

وتمكن بعض الطلاب من مغادرة الجامعة والوصول باحتجاجاتهم إلى مقار أمنية والتظاهر أمامها، بحسب مراسلي الأناضول.

وزاد على هتافات الطلاب اليوم الإعراب عن رفضهم لمسودة الدستور المعدل، التي سلمها أمس رئيس لجنة الخمسين، التي عدلت الدستور، عمرو موسى، إلى الرئيس المؤقت، عدلي منصور.

وشهدت جامعة القاهرة العديد من الاحتجاجات في كليات العلوم والهندسة ودار العلوم والإعلام والتخطيط العمراني والإقليمي؛ تنديدا بمقتل الطالب محمد رضا، يوم الخميس الماضي، وللمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

ورفع الطلاب صوراً لزملائهم المعتقلين والقتلى، ولافتات تطالب بالحرية للمعتقلين، مع دعوات للإضراب عن الدراسة.

ورددوا هتافات منها: "محد طالب مش إرهابي"، و"الداخلية بلطجية"، "لسة الطالب هو الحل الداخلية لازم تتحل"، و"اكتب على سور الزنزانة حبس الطالب عار وخيانة".

وفى كلية دار العلوم ، قررت إدارة الكلية تحويل ثمانية من طلابها إلى مجلس تأديبي، بتهمة الاعتداء على أفراد الأمن الإداري، خلال مظاهرة بالجامعة.

فيما قام بعض المتظاهرين في كلية الهندسة برسم جرافيتي لقتلين من الطلاب في مظاهرات سابقة.

وشرقي القاهرة، وتحديداً في حي مدينة نصر، شهدت جامعة الأزهر مظاهرات طلابية بدأت فعاليتها في كلية التجارة؛ للمطالبة بوقف مجالس التأديب بحق الطلاب المتظاهرين، وعدم إجراء امتحانات نصف العام الدراسي لحين الإفراج عن الطلاب المعتقلين.

فيما أدى طلاب آخرون أمام كلية الدراسات الإسلامية بنين صلاة الغائب على ضحايا جامعة الأزهر.

وقال د. أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر في تصريحات صحفية إنه لا تأجيل لامتحانات نصف العام، والجامعة ماضية في التحضير لها، حيث تم عقد اجماع مع عمداء ووكلاء الكليات لسرعة إعلان جداول الامتحانات.

وأضاف العبد أن الجامعة لا تعترف بمظاهرات الطلاب "السياسية" ولا مطالبهم خارج ما أسماها القنوات الرسمية.

وفي وقت لاحق، خرج المئات من حركة ضد الانقلاب، المؤيدة للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، بجامعة الأزهر، في مظاهرة مفاجئة إلى مقر "جهاز الأمن الوطني" (التابع لوزارة الداخلية)، والمتواجد أمام جامعة الازهر؛ للتنديد بما أسموه "حملات القمع والتنكيل والاعتقالات التي تمارس ضد طلاب الأزهر من هذا الجهاز".

وتجنبا للاحتكاك مع قوات الأمن المتواجدة بداخل المبنى، أنهى الطلاب سريعا وقفة احتجاجية أمام مقر الجهاز، وعادوا إلى داخل أسوار الجامعة، مرددين شعارات تنادي بالحرية.

وفي جامعة الأزهر - فرع بني سويف، تظاهرت طالبات من كلية الدراسات الإسلامية ضد قرار فصل ثمان طالبات بالكلية لمدة عامين.

ورددن هتافات مناهضة لشيخ الأزهر، أحمد الطيب، وضد اساتذة الكلية، وضد ما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري"، ورفعوا لافتات منددة بقانون التظاهر الجديد وحبس فتيات مؤيدات لمرسي في الإسكندرية.

وقد ألقي الأمن الإداري في جامعة الازهر في "تفهنا الأشراف" بمحافظة الدقهلية القبض على طالبين؛ بتهمة حيازة عصي وأدوات حادة، وقامت بتسليمهما إلى الشرطة.

وفي جامعة أسيوط ، تظاهر طلاب مؤيدون لمرسي، معلنين عن اعتصامهم أمام المبنى الإداري بالجامعة، حاملين صورا لمرسي وشعار "رابعة العدوية".

وردد الطلاب المحتجون هتافات مناهضة لوزارة الداخلية، متهمين إياها بـ"انتهاك الحرم الجامعة أمس وضرب الطلاب بالخرطوش والغاز المسيل للدموع".

وفي جامعة طنطا بمحافظة الغربية تظاهر طلاب ضد "الانقلاب العسكري"، وطالبوا بعودة الرئيس المنتخب، والإفراج عن الطلاب المعتقلين.

وأعربوا عن رفضهم لمسودة الدستور المعدل، واصفين إياه بـ"دستور دولة العكسر".

كما أعربوا عن رفضهم لقانون تنظيم حق التظاهر، معتبرين إياه "أداة في يد حكومة انقلابية تسعى إلى قمع الحريات وتقييد التعبير عن الرأي"، على حد تقديرهم.

وفي جامعة المنوفية، وقعت اشتباكات محدودة أثناء مسيرة لطلاب مؤيدين لمرسي، حيث رشق بعض الطلاب قوات الأمن بالحجارة، ما تسبب في حالة من الكر والفر.

وقطع المحتجون الطريق الرئيسي أمام الجامعة؛ مما أدى إلى ارتباك في حركة المرور. ولم يعلن عن إصابات.

وألقت قوات الأمن القبض على ثلاثة طلاب منتمين لحركة "طلاب ضد الانقلاب" في كلية هندسة شبين الكوم بجامعة المنوفية، كانوا يقودون مسيرة خرجت من الجامعة باتجاه مبنى الأمن الوطني.

وقال اللواء سعيد توفيق مدير أمن المنوفية، في تصريحات صحفية، إن قوات الأمن تعاملت مع الموقف بمنتهى الحزم، وتم تفريق المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع، وإلقاء القبض على ثلاثة طلاب كانوا يتزعموا المسيرة.

وفي فرع جامعة المنوفية بمدينة السادات، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" مسيرة بكلية التجارة؛ اعتراضا على أحكام قضائية بحق زملاء لهم، واستنكر الطلاب الحكم بحبس طالب في كلية الهندسة شبين الكوم أربع سنوات.

وفي جامعة الإسكندرية، أغلق العشرات من الطلاب مبنى إدارة كلية الهندسة في منطقة الشاطبي بعمل حائط بشري أمامه.

واحتج الطلاب على اعتبروه موقفا سلبيا من قبل إدارة الجامعة بشأن حبس عدد من طلاب وأعضاء هيئة تدريس بالكلية.

ووضع الطلاب عددا من السلاسل الحديدية على بوابة المبني، ولافتة مكتوب عليها "مغلق بأمر من الثورة"؛ ما تسبب في اشتباكات بالأيدي بينهم وبين أفراد الأمن الإداري للكلية، اللذين حاولوا إبعادهم عن المبنى، وبالفعل تمكنوا من إعادة فتح المبنى.

وفي جامعة دمياط ، نشبت مشادات بين طلاب مؤيدين لمرسي وآخرين رافضين له داخل كلية الفنون التطبيقية، علي خلفية رفع أنصار مرسي لافتة كبيرة تحمل شعار "رابعة العدوية" أعلى واجهة الكلية. ولم ترد أنباء عن إصابات.

كما خرجت مسيرة طلابية من جامعة الاسكندرية تجاه محيط مسجد القائد إبراهيم وسط المدينة الساحلية.

وبمجرد وصولهم إلى المسجد، رشقت مجموعة من معارضي جماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها مرسي، الطلاب بالحجارة، ما رد عليه الطلاب بالمثل. ولم ترد أنباء عن إصابات.

وفي جامعة السويس تظم اتحاد طلاب الجامعة عدة فاعليات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، رددوا خلالها هتافات ضد وزارة الداخلية ورئاسة الجمهورية وقانون التظاهر الجديد.

وأصدر الاتحاد بيانا طالب فيه بإلغاء قرارات إحالة طلاب في جامعة السويس للتحقيق، ومحاسبة كل من تسبب في قتل الطلاب سواء وزير الداخلية ووزير التعليم العالي وإلغاء قانون التظاهر الجديد وإلغاء ومنع تواجد قوات الشرطة داخل الحرم الجامعة، بحسب البيان.

وبعيدا عن الجامعات، شهدت منطقة شكري القوتلي بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية (دلتا النيل) مشادات كلامية بين بعض أهالي المنطقة وعدد من طالبات المدارس من أنصار مرسي، خرجن في مسيرة رافعات شعارات "رابعة الصمود".

ورددت الطالبات هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وهو ما ورفضه بعض الأهالي ورشقن الطالبات بزجاجات المياه والقمامة من البلكونات؛ مما دفع أنصار المنتخب إلى اللجوء إلى الشوارع الجانبية، دون وقوع إصابات.

فيما تدخلت قوات من الشرطة ودفعت بعدد من دوريات الشرطة والمدرعات المصفحة لتأمين البنوك والشركات الخاصة في المنطقة، تحسبا لأي طارئ.

وفي مدينة منوف بمحافظة المنوفية، نظم مؤيدون لمرسي مسيرة صباح اليوم؛ للتنديد بالأحكام القضائية، التى وصفوها بالجائرة ضد "فتيات الاسكندرية"،.

وردد المحتجون هتافات منها: "إحلق دقنك والبس جيبة (ملابس ترتديها الإناث) البنات دخلوا التخشيبة "، و"يسقط يسقط حكم العسكر مصر دولة مش معسكر".

وفي محافظة دمياط ، مزق عدد من سائقي الميكروباص لافتات وفرقوا مظاهرة نظمها عدد من مؤيدي مرسي صباح اليوم أمام مدرسة على مشرفه الإعدادية وسط المدينة.

وأعرب المحتجون عن رفضهم لقانون تنظيم حق التظاهر الجديد، رافعين شعار رابعة العدوية، وهتفوا ضد الجيش والشرطة.