سياسة دولية

الاحتلال يضم فرقة "الجليل 91" إلى العمليات في لبنان.. وحزب الله يضرب حيفا

تتركز مهمة فرقة الجليل 91 في "حماية الحدود الإسرائيلية الشمالية وبخاصة الحدود اللبنانية"- جيش الاحتلال
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء انضمام فرقة "الجليل 91" إلى عملية التوغل البري التي ينفذها في جنوبي لبنان، قائلا إن الفرقة التي تضم لواء الاحتياط 3 ولواء الاحتياط 8 ولواء الناحال الشمالي 228 "بدأت عملية برية محدودة ومحددة الهدف".

وأضاف الجيش أنه "منذ بداية الحرب تخوض فرقة الجليل قتالًا دفاعيًا منسجمًا مع عمليات هجومية عديدة لاستهداف العدو وبناه التحتية في جنوب لبنان جوًا وبرًّا، وعلى مدار الأسابيع الأخيرة نفذت قوات الفرقة مئات الهجمات وقضت على عشرات المسلحين".

وكان جيش الاحتلال أعلن الأسبوع الماضي انضمام الفرقة 98 التي شاركت في حرب الإبادة على قطاع غزة إلى عملية التوغل البري جنوب لبنان، وبعدها أعلن انضمام الفرقة 36 للعملية، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وتتركز مهمة فرقة الجليل 91 في "حماية الحدود الإسرائيلية الشمالية وبخاصة الحدود اللبنانية".

وأوضح الجيش أنه "في المقابل تواصل قوات اللواء 769 الأعمال الدفاعية على الحدود".

من جانبه، قال حزب الله اللبناني اليوم الاثنين إنه استهدف المنطقة الواقعة شمال مدينة حيفا في إسرائيل بوابل من الصواريخ.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ووفق الأرقام الرسمية، استشهد 2044 شخصا وأُصيب 9678 منذ بداية القصف المتبادل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بينهم 1212 شهيدا و3427 جريحا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ أن بدأت إسرائيل شن حرب واسعة على لبنان في 23 سبتمبر وحتى مساء الأحد.

في المقابل، يرد حزب الله على العدوان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.