سياسة دولية

بعد صاروخ الحوثي.. الدفاعات الإسرائيلية تفشل في اعتراض مسيّرة من لبنان

المسيرة حلقت في أجواء فلسطين المحتلة 10 دقائق وانفجرت في منطقة نهر الأردن بالجليل الأعلى- الأناضول
ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أن طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان واخترقت المجال الجوي الإسرائيلي لأكثر من 30 كلم دون اعتراضها.

وعبر حسابها على منصة "إكس"، قالت الإذاعة: "طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان واخترقت مجالنا الجوي لما يزيد على الـ30 كلم دون أن يتم اعتراضها".

وأضافت أن المسيرة "حلقت في الأجواء الإسرائيلية لمدة تزيد على الـ 10 دقائق على الأقل، وانفجرت في منطقة نهر الأردن بالجليل الأعلى (شمالا)".

ولم تحدد إذاعة الجيش الإسرائيلي ما إذا أسفر الهجوم عن خسائر بشرية أو أضرار مادية.

من جانبه، قال حزب الله، في بيان، إن مقاتليه "شنوا هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن (الإسرائيلية)".

وأضاف أن المسيرات استهدفت "أماكن ‏تموضع واستقرار ضباط وجنود الكتيبة، وأصابت أهدافها بدقة وأوقعت فيهم عددا من القتلى والجرحى".

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، أنها قصفت هدفا عسكريا في يافا وسط "إسرائيل" بصاروخ باليستي فرط صوتي قطع مسافةأكثر من 2000 كيلومتر.

وقال المتحدث العسكري للجماعة اليمنية يحيى سريع: "قواتنا الصاروخية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفا عسكريا في منطقة يافا بفلسطين المحتلة".

وأكد أن "العملية نفذت بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي، قطع مسافة تقدر بـ 2040 كم في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، ونجح في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو (الإسرائيلي) في اعتراضه والتصدي له".

في المقابل قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه فتح تحقيقا في أداء منظومات دفاعه الجوي في التصدي لصاروخ باليستي، أطلق من اليمن وسقط قرب مطار بن غوريون.

وذكر الجيش، في بيان، نشره على منصة "إكس" أنه "في الساعة الـ06:21 (03:21 ت.غ) تم إطلاق صاروخ أرض-أرض من اليمن باتجاه أراضي دولة إسرائيل".

وأضاف: "يتضح من الفحص الأولي أن الصاروخ تحطم في الهواء على ما يبدو".

وتابع البيان: "خلال الحدث تمت عدة محاولات اعتراض من قبل منظومتي "حيتس" و"القبة الحديدية"، وما زالت نتائجها قيد المراجعة (..) يتم التحقيق في الحادث برمته".

ووفق الجيش، تم رصد شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في مناطق مفتوحة وفي محطة قطار "ضواحي موديعين"، مضيفا أن "فرق الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة مفتوحة قرب كفار دانيال" بمدينة اللد وسط فلسطين المحتلة.