سياسة دولية

قصف بـ30 صاروخا من لبنان يستهدف مستوطنات الشمال والجولان المحتل

حزب الله استهدف قاعدة كتائب المدرعات- الأناضول
قالت وسائل إعلام عبرية، إن أكثر من 30 صاروخا استهدفت مستوطنات الشمال المحتل والجولان انطلاقا من لبنان.

وقالت القناة 12 العبرية، إن أربعة، فرق إطفاء تعمل على إخماد حريق ناتج عن شظايا قذيفة اعتراضية في منطقة مفتوحة قرب كفار دانيال.

وأكدت  إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، سقوط صاروخ أطلق من جنوب لبنان في منطقة المطلة بالجليل الأعلى، مشيرة إلى أن صفارات الإنذار تدوي في عدة بلدات.

ودوت صفارات الإنذار وتدوي الآن في كريات شمونة والمستوطنات المحيطة بها خشية تسلل طائرات مسيّرة من لبنان.

من جانبه قال حزب الله إنه قصف مقر كتائب ‏المدرعات ‏التابع للواء 188 في ثكنة "راوية" بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وسقط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة المطلة بالجليل الأعلى وبدأت صفارات إنذار تدوي في عدة بلدات.

وأصيب أربعة لبنانيين بجروح بينهم أطفال، جراء غارة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي، مساء السبت، على قضاء الهرمل شمال لبنان، ضمن 9 غارات جوية، استهدف بعضها بلدات بالعمق اللبناني وأخرى بالجنوب.

وقال مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة اللبنانية إن مقاتلات حربية إسرائيلية "استهدفت محيط بلدة الكواخ بالهرمل، ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص بجروح، بينهم 3 أطفال".

وقالت الوكالة اللبنانية، إن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة أخرى بمحيط بلدة حوش السيد علي، في الهرمل، دون الكشف عن ما إذا نجم عنها ضحايا من عدمه.

ويقع قضاء الهرمل في محافظة "بعلبك الهرمل" ويبعد عن حدود دولة الاحتلال نحو 150 كلم، وذلك بالتزامن مع حديث إعلام عبري عن قرار من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو بتوسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان.

في المقابل، أعلن حزب الله، السبت، أنه شن 11 هجوما على أهداف عسكرية شمال دولة الاحتلال.

ووفق سلسلة بيانات نشرها عبر منصة تليغرام، قال حزب الله إنه استهدف بـ"قذائف المدفعية ثكنة زبدين وموقعي رويسات العلم وحدب يارون العسكريين".

وأضاف أنه "استهدف التجهيزات ‏التجسسية في موقع حدب يارون بأسلحة مناسبة، ومرابض المدفعية ‏في موقع الزاعورة العسكري وتجمعًا للجنود في ‏محيط ثكنة ميتات بالأسلحة الصاروخية".

ولفت إلى أن جميع هذه الهجمات "أصابت أهدافها بصورة مباشرة".‏

وذكر الحزب أنه استهدف بـ"عشرات صواريخ الكاتيوشا قاعدة يفتاح إليفليط، ومقر اللواء المدفعي والصواريخ ‏الدقيقة 282، ومخازن التسليح والطوارئ بهذه القاعدة".

وأضاف أنه استهدف كذلك بـ"عشرات صواريخ الكاتيوشا المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي، ونقطة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد"، التي تبعد نحو 20 كلم عن الحدود الجنوبية للبنان.‏

وتابع بأنه "شن هجوما جويا بمسيرة انقضاضية على ‏مقر لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني، مستهدفا أماكن تموضع واستقرار ضباطه وجنوده، حيث ‏أصابت المسيرة هدفها بدقة".‏