مقالات مختارة

إسرائيل في مفترق الحسم: هل تُشن حرب شاملة على لبنان؟

تتزايد شدّة وتيرة الدعوة لشن الحرب على لبنان وتتراجع الأصوات الحاثّة على الامتناع عنها في هذه المرحلة- الأناضول
توالت هذا الأسبوع تهديدات قيادات إسرائيلية باحتمال شن حرب على لبنان، ولوحظ تصعيد في حدة الوعيد بالاجتياح البري. وفي زيارة له لقيادة المنطقة الشمالية، تحدث وزير الأمن الإسرائيلي الجنرال احتياط يوآف غالانت، بشكل صريح عن الحرب قائلا: «لقد أنهينا تدريب كل التشكيلات العسكرية نحو عملية برية في لبنان»، وتبعه رئيس الأركان الجنرال هرتسي هليفي: «الجيش بجهوزية عالية والخطط العملياتية مُعدّة ومستعد لتنفيذ أي مهمة تُطلب منه». وسرّبت قيادات الجيش للصحافة شعورها بالإحباط من إحجام القيادة السياسية (والقصد نتنياهو) عن حسم الخيارات مؤكّدة أنّ «لا قرار إلى الآن كيف ومتى في الشمال».

وبالمجمل تتزايد شدّة ووتيرة الدعوة لشن الحرب على لبنان، وتتراجع الأصوات الحاثّة على الامتناع عنها في هذه المرحلة. هذا لا يعني أن القرار قد اتخذ، لكن الحسم به قريب كما يبدو، خاصة بعد انقشاع جزء كبير من الضباب، الذي عطّله. وتبعا لتصريحات التصعيد الإسرائيلية، تزايد القلق الأمريكي من احتمال التدهور نحو حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، خاصة في ظل الجمود الذي حلّ بالمفاوضات حول صفقة التبادل ووقف إطلاق النار في غزة. ونشرت صحيفة «هآرتس» أمس الأربعاء، أن الإدارة الأمريكية وجهت رسائل صارمة لإسرائيل تحثّها فيها على الامتناع عن أي فعل يمكن أن يؤدّي إلى حرب شاملة. ويستشف من التصريحات والتسريبات الأمريكية والإسرائيلية، أن الولايات المتحدة تلتزم بالوقوف إلى جانب إسرائيل في هذه الحرب، حتى لو كانت هي المبادرة إليها وحتى لو كان الأمر مناقضا لإرادة واشنطن.

أهداف التهديدات
هناك بالطبع بون شاسع بين التهديد بشن الحرب وشنّها فعلا. وليس واضحا إلى الآن لماذا يطلق مسؤولون إسرائيليون تهديدات الحرب بهذه الكثافة. لربما يكون مصدرها الصراع القائم بين القيادة العسكرية ومعها وزير الأمن غالانت، والقيادة السياسية المتمثّلة بشخص بنيامين نتنياهو. العسكر يعلنون ليل نهار أن الجيش جاهز للحرب، ونتنياهو قليل الكلام حول هذا الموضوع، إلى درجة أنه لم يدرج الملف اللبناني ضمن أهداف الحرب المقرّة رسميا. رسالة الجيش هي أن المشكلة عند نتنياهو الذي لا يحسم ولا يتخذ القرار، وليس عند القيادة العسكرية، التي تؤكد جهوزيتها لتنفيذ قرارات الحكومة. لقد دأب نتنياهو بعد السابع من أكتوبر إلى تحميل الجيش مسؤولية التقصير والفشل، وسرّب بأن القيادة العسكرية الحالية غير مؤهّلة لإدارة الحرب وتحقيق النصر فيها. والجيش من جهته يرد ويلقي الكرة في ملعب نتنياهو عبر تصعيد التهديدات والترويج لاستكمال الاستعدادات للحرب، والتصريح بأنّه بانتظار الأوامر من الحكومة والكابينيت.
 زادت احتمالات شن حرب عدوانية إسرائيلية على لبنان، لكن يبدو أن القرار لم يحسم، وهناك عوامل قويّة جدا ضده، بالأخص أن القيادة الإسرائيلية واعية إلى حجم الدمار الذي ستخلّفه الحرب، والثمن الباهظ الذي ستدفعه الدولة الصهيونية إن هي قررت خوض مغامرة غير محسوبة.

من جهة أخرى تتزايد التهديدات وترتفع حدة التصريحات والتسريبات تبعا لفشل مفاوضات الهدنة المؤقّتة في غزة، والهدف منها، كما يقولون، الضغط على حماس لتقبل بالشروط الإسرائيلية. هذا يتناقض مع التحليل الإسرائيلي المجمع عليه، بأن حماس معنية بتوسيع الحرب إلى حرب إقليمية، والتفسير لهذا التناقض هو أن ما يجري هو تهديد بالحرب وليس حربا فعلية، وهدفه «الضغط على حزب الله حتى يضغط على إيران حتى تضغط على حماس لتقديم تنازلات وللقبول بشروط نتنياهو لتعجيل التوصل إلى هدنة تمنع حربا إسرائيلية على لبنان». واتباع مثل هذا التكتيك هو مؤشر إلى يأس إسرائيلي من المسار الموازي: أمريكا تضغط على مصر وقطر وهما يضغطان بدورهما على حماس لتقبل بما تعرضه إسرائيل. من المهم الإشارة إلى أن القيادة العسكرية، هي التي تهدد بالحرب، وربما تفعل ذلك على أمل، ساذج باعتقادي، أن يقبل نتنياهو بشروط نتنياهو.

شروط الحرب متغيّرة
من الواضح أن حزب الله غير معني بحرب شاملة، ويرى أن دوره في هذه المرحلة هو مواصلة فتح جبهة الإسناد، التي يحرص على إبقائها مشتعلة، ما لم تتوقف حرب الإبادة في غزة. وقد رفض الحزب فصل الجبهتين الفلسطينية واللبنانية، ورد على التصعيد الإسرائيلي بتكثيف القصف الصاروخي. فقد ارتفع عدد الصواريخ التي يطلقها من 337 صاروخا في شهر يناير مطلع العام إلى 1307 صواريخ في أغسطس الماضي، وفق إحصائيات «برنامج الصراعات المسلحة ـ الموقع ومعلومات الحدث».

أمّا إسرائيل فهي تعلن على لسان نخبها الأمنية والسياسية كافة أنها ستشن حربا على لبنان، عاجلا أم آجلا. وحتى الذين يعارضون الحرب الآن، يرون أنه ينبغي التخطيط لها جيّدا، والمبادرة إليها لاحقا في الموعد المناسب، ولاحقا هذه تعني بضع سنين. وفي هذا السياق، ما زال النقاش في الدولة الصهيونية بشأن الحرب ومصير «النازحين الإسرائيليين» عن المستوطنات الحدودية في الجليل الأعلى، على أشّده، ويبدو أن هناك إجماعا لصالح شن الحرب في الشارع الإسرائيلي ولدى النخب والقيادات المختلفة، لكن الأمر لم يحسم بعد. لقد حصلت تغييرات وازنة في الظروف المحيطة والمؤثّرة على اتخاذ القرار الحربي، وسأحاول هنا باختصار استعراض «الشروط اللازمة لشن الحرب على لبنان» وما طرأ عليها من تغيّرات في الأشهر الأخيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن لكل شرط وزنه الخاص يرتفع وينخفض تبعا لتحوّلات السياق:

توفّر الذخيرة والأسلحة: قبل أشهر عارض الكثيرون في إسرائيل الحرب على لبنان بسبب النقص في الذخائر والأسلحة. لقد تغيّر هذا الواقع مؤخّرا وامتلأت مخازن الجيش الإسرائيلي بالعدة والعتاد والسلاح. وصرّح بعض الجنرالات بأن هذه لم تعد مشكلة، وأن ذلك يسهّل اتخاذ قرار بشن الحرب.
الشرعية الدولية: ما زالت الولايات المتحدة تعارض شن الحرب، وتبحث عن مخرج سياسي – دبلوماسي، وهي تعتقد بأن هدنة في غزة ستؤدّي إلى وقف إطلاق النار على خط الحدود اللبنانية وشمال فلسطين، وتفتح الباب أمام وساطة للتوصل إلى حل. في إسرائيل يسألون ليل نهار ماذا ستفعل الولايات المتحدة في حال فشل الوساطة؟ يبدو أن اللا جواب الأمريكية، تحوّل إلى جواب وهو أن الولايات المتحدة ستحمي إسرائيل في كل حال، سياسيا وعسكريا واقتصاديا. ولكن لنتنياهو حساباته الخاصة وقد يبادر إلى حرب في موعد مزدوج: الانتخابات الأمريكية في الخامس من نوفمبر المقبل وشهادته في المحكمة بشأن ملفات الفساد في الثاني من أكتوبر. يساعد ترامب في الفوز من جهة ويؤجّل شهادته إلى موعد غير مسمّى.

الشرعية الداخلية: اشتدت ضغوط النازحين عن مستعمرات الشمال لإيجاد حل يعيدهم مطمئنين إلى بيوتهم، وتزايدت تبعا لذلك المطالبة «الجماهيرية» بشن حرب على لبنان. وفي مظاهرة جرت هذا الأسبوع في نهاريا، شمال فلسطين، دعا المتظاهرون إلى «شن حرب قوية وإزالة التهديدات». الشارع الإسرائيلي يتجه أكثر فأكثر نحو تفضيل خيار الحرب. أمّا مشاهد الدمار في عشرات البلدات والمستعمرات الشمالية، فلها تأثير متناقض، فهي من جهة تدفع للانتقام والعمل على وقف مسلسل الدمار، ومن جهة معاكسة لها تأثير رادع، لأنها صورة مصغّرة عن الدمار الهائل الذي سيحصل في إسرائيل في حال اندلاع حرب شاملة. وعلى الرغم من ذلك وفي المحصلة، زاد تأثير ضغط مستوطني مستعمرات الشمال باتجاه شن الحرب.

العامل الاقتصادي: الأوضاع الاقتصادية في إسرائيل في تدهور مستمر وجميع مؤشّراتها باتجاه السلب، وتكلفة حرب الإبادة على غزة تصل إلى ما يقارب 70 مليار دولار ومرشّحة للزيادة، والمساعدة الأمريكية الإضافية بمبلغ 14 مليار دولار، لن تنشل الاقتصاد الإسرائيلي من ورطته. هناك من يقول إن الاقتصاد الإسرائيلي لن يتحمل حربا على لبنان ستزيد الطين بلة وتكلفتها ستكون أعلى بكثير من الحرب على غزة. العامل الاقتصادي يبرّد الحماس الحربي ويساهم في لجم الاندفاع نحو حرب شاملة على حزب الله.

جهوزية الجيش الإسرائيلي: من جهة تقليل عدد القوات الإسرائيلية في غزة، وجرى نقل قسم كبير منها إلى الشمال. من جهة أخرى قسم كبير من القوات النظامية وجنود الاحتياط، في حالة من الإعياء والإنهاك والتعب. ومن جهة ثالثة يجري تحضير قوات كبيرة لاجتياح لبنان. المهم أن القيادة العسكرية تعتقد أن لديها ما يكفي من القوّات الجاهزة للحرب، وهذا يساهم في قرار الذهاب إلى الحرب.

انسداد الباب السياسي: تعلن القيادة الإسرائيلية أنها ستذهب إلى الخيار العسكري في حال فشل الحل السياسي. لكنّها في المقابل أعدّت خطة بديلة لإعادة المستوطنين وتشمل مساعدات سخية وإعادة بناء ما تهدم وخطة أمنية دفاعية محكمة. والمرجّح أن تذهب إسرائيل إلى خيار الحرب في حال فشل الحل السياسي، لأن المستوطنين، كما يرشح من كلامهم، لن يقتنعوا بالخطة البديلة.

الخشية من العاصفة التامة: هذا هو الاسم الذي تطلقه إسرائيل على حرب إقليمية شاملة على كل الجبهات. إسرائيل تخشى التورّط في مثل هذه الحرب دون أن تكون مستعدة لها سلفا بدعم أمريكي وإقليمي كبير. هذا العامل يجعل إسرائيل أكثر حذرا في قرار الحرب.

عنصر المفاجأة: في الظرف الحالي فقدت إسرائيل عنصر المفاجأة في شن حرب على حزب الله. وعليه يدعو بعض المحللين العسكريين الإسرائيليين، إلى تأجيل شن الحرب إلى موعد تختاره إسرائيل ويضمن لها عنصر المفاجأة المهم في أي حرب.

بالمجمل، زادت احتمالات شن حرب عدوانية إسرائيلية على لبنان، لكن يبدو أن القرار لم يحسم، وهناك عوامل قويّة جدا ضده، بالأخص أن القيادة الإسرائيلية واعية إلى حجم الدمار الذي ستخلّفه الحرب، والثمن الباهظ الذي ستدفعه الدولة الصهيونية إن هي قررت خوض مغامرة غير محسوبة.