سياسة عربية

NYT: هكذا قُتلت عائلة كاملة بالرصاص في أحد شوارع غزة (شاهد)

قتل الاحتلال عائلة أبو صلاح رغم أنها لم تكن تشكل أي خطر على الجنود في غزة - جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، وثائقيا عن استشهاد عائلة كاملة بالرصاص في غزة، رغم أنهم كانوا يحملون راية بيضاء خلال نزوحهم.

وبثت الصحيفة التحقيق الوثائقي، الذي بحث في كيفية استشهادهم، وكيف قضوا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، ظهر مقطع فيديو قصير على وسائل التواصل الاجتماعي. ويظهر فيه أفراد من عائلة أبو صلاح مقتولين في أحد شوارع شمال غزة.


لمشاهدة الفيديو كاملا اضغط على الفيديو في الأعلى

ويرقد شقيقان متلاصقان مع والدتهما انشراح، ويرقد آخران في الشارع، أحدهما بجوار نقالة. وبجانب يد والدهما سعدي، علم أبيض.

وتقول الصحيفة: "ما أذهلنا في هذا الفيديو هو أنه على الرغم من كل مشاهد الموت والدمار التي نراها في غزة، فإن ما نراه في الشارع نادر للغاية في الواقع. في العادة، عندما نرى أدلة على وقوع خسائر بين المدنيين في غزة، فإن هؤلاء الأشخاص غالباً ما قتلوا بقنابل أو صواريخ أطلقت من أماكن بعيدة. وإذا قُتل أشخاص بنيران الأسلحة النارية، فإن ما حدث بعد ذلك نادراً ما يتم التقاطه. ولكن ها هم، أفراد من أسرة قريبة، قُتلوا جميعاً في وقت واحد على ما يبدو. وكما سنبين، كانت القوات الإسرائيلية هي التي أطلقت النار عليهم".

وتساءلت الصحيفة: "لماذا اجتمع أفراد الأسرة كلها معاً؟ لماذا كانوا يحملون نقالة ومجرفتين؟ وماذا عن ذلك العلم الأبيض؟".



وأكدت: "عندما قدمنا النتائج التي توصلنا إليها للجيش الإسرائيلي، لم ينكر مسؤوليته. وقال إن قواته في المنطقة، على حد تعبيره، واجهت العديد من المواجهات مع الإرهابيين الذين يقاتلون ويتحركون في مناطق القتال وهم يرتدون ملابس مدنية".

ولكن تحليل الصحيفة لما حدث أظهر أن عائلة أبو صلاح لم تشكل أي تهديد، ومع ذلك فقد تم استهدافها بنية واضحة من مسافة قريبة.

القصة الكاملة 

نزحت عائلة أبو صلاح من منزلها في شمال غزة في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل ردها العسكري على هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

لقد كان من الصعب للغاية التواصل مع الناس في شمال غزة بسبب الحرب. ومع ذلك، على مدار عدة أشهر، تمكنا من الاتصال بهنادي أبو صلاح. إنها أخت وابنة الأشخاص الذين نراهم موتى في الفيديو.

كان هناك ملجأ في مدرسة على بعد 200 قدم فقط من عائلتها عندما قُتلوا وسمعت إطلاق النار. عبر العديد من المحادثات معها، كانت هنادي حريصة على التحدث عن عائلتها. قالت هنادي إن المنزل انتهى به الأمر إلى تدميره أثناء القتال، وأن والدهم كان يحلم بإعادة بنائه بعد الحرب. مثل العديد من الفلسطينيين، أجبروا على الفرار.

وانتهى بهم الأمر بالعيش مع عائلات نازحة أخرى في مدرسة ثانوية للبنات تحولت إلى مأوى. ومع ذلك، لاحقهم العنف.

تم تصوير الفيديو من قبل أحمد، شقيق هنادي. أحمد كان أحد الإخوة الذين قُتلوا بعد أسابيع قليلة.

المدرسة التي عاشوا فيها واحدة من عدة مدارس في المنطقة المجاورة مباشرة والتي تعمل الآن كملاجئ.

وعلى بعد خطوات من الطريق يقع المستشفى الإندونيسي. وهو يتمتع بإطلالة استراتيجية على المنطقة بأكملها.

ومن المهم معرفة تكوين وتخطيط الحي لأنه في وقت القتل كان مليئًا بالمدنيين الذين يأتون ويذهبون. ولكن المنطقة كانت أيضًا موقعًا لعدة اشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمقاومين الفلسطينيين. وقد صرح الجيش الإسرائيلي أن هدفه هناك كان استئصال مقاتلي حماس الذين يعملون في المستشفى الإندونيسي وحوله، على حد زعمه.

لقد تضرر المستشفى خلال عمليات الجيش مرتين على الأقل في الأسابيع التي سبقت مقتل عائلة أبو صلاح.



بعد تلك العمليات، تم التقاط مقطع فيديو للعديد من الإخوة داخل المستشفى وهم يساعدون في تنظيف الأضرار. أحمد ومحمود ويوسف وسرور.

في الليلة التي سبقت عمليات القتل، أخبرنا شهود العيان أنهم سمعوا صوت جرافات في المستشفى، مما يشير إلى أن الجيش قد عاد. تُظهر صور الأقمار الصناعية تدمير العديد من المباني بين عشية وضحاها. ما حدث في صباح اليوم التالي كان بمثابة بداية لسلسلة من الأحداث التي أدت إلى إطلاق النار على عائلة أبو صلاح بعد عدة ساعات.

قالت هنادي إن صباح اليوم التالي بدا أكثر هدوءًا، لذا خرج ابن أخيها، أسعد، ليرى ما حدث بين عشية وضحاها. وفقًا لهنادي، كان الجنود الإسرائيليون، الذين يسيطرون الآن على المستشفى، هم الذين أطلقوا الرصاص من المبنى، وقتل أسعد بنيران الجيش.

أرسلت لنا هنادي صورة لجثة أسعد ملفوفة في كفن دفن أبيض والدم يسيل من خلالها. وتؤكد بيانات الملف أن الصورة التقطت قبل ثلاث ساعات فقط من مقتل أفراد عائلته الآخرين.

وهناك تفصيل آخر في الصورة يستحق الذكر. يبدو أن النقالة البرتقالية المرئية أسفل الكفن تتطابق مع نوع النقالة التي شوهدت في لقطات أقاربه القتلى.

وهذا يتوافق أيضًا مع تفصيل آخر: المجارف التي كانوا يحملونها. لأنه وفقًا لهنادي، كانوا في طريق العودة من دفن أسعد عندما أطلق عليهم الرصاص.

أخبرتنا هنادي أن عائلتها أخذت أسعد أولاً من المدرسة إلى هذا المستشفى، ثم إلى المدرسة حتى يتمكن أفراد العائلة الآخرون من توديعه.

وأخيرًا، حملوه إلى مقبرة لدفنه. لذا فمن المرجح أن الجيش رأى العائلة تذهب وتأتي بالنقالة عدة مرات من وإلى المدرسة.

كانت هنادي تنتظر عودتهم لساعات وبدأت تشعر بالقلق. ثم في منتصف النهار تقريبًا، سمعت رشقة قوية من إطلاق النار. قالت هنادي وشخص آخر كان في مكان الحادث أن إطلاق النار كان قادمًا من اتجاه المستشفى الإندونيسي.



نعلم أن الجيش كان يسيطر على المستشفى، ليس فقط من شهود العيان، ولكن من لقطات نشرتها القوات الإسرائيلية نفسها.

تشير الأدلة إلى أن الفيديو تم تصويره حوالي الساعة 9 صباحا، مما يظهر أن الجنود كانوا في المستشفى قبل ساعات قليلة من مقتل عائلة أبو صلاح.

وبعيدا عن المستشفى، وجدنا أن الجيش اتخذ مواقع أخرى ضمن مجال الرؤية ومدى إطلاق النار، بما في ذلك عند هذه الأبراج، حيث نشر الجنود صورا لأنفسهم على وسائل التواصل الاجتماعي التقطت في وقت قريب من مقتل الأسرة.

وقال جوناثان بريست، رئيس وحدة جرائم القتل السابق في شرطة دنفر، إن رؤية ثلاثة من أفراد عائلة أبو صلاح متجمعين معًا، "يشير إلى موقف دفاعي أو خوف محتمل". وتابع أن هذا يعني على الأرجح أنهم لم يتصرفوا بأي شكل من الأشكال العدوانية.

وقال أيضًا إنه من المحتمل أن بعض الطلقات التي قتلتهم أطلقت وهم على الأرض بالفعل، محاولين حماية بعضهم البعض من إطلاق النار. واتفق الخبيران أيضًا على أن جميع جروح الأسرة كانت في الجزء العلوي من أجسادهم، مما يعني أنهم قُتلوا بطلقات موجهة وليس بإطلاق نار عشوائي.

وتتابع الصحيفة: "أخبرنا الجيش الإسرائيلي أن مقتل عائلة أبو صلاح قد أحيل إلى محققين عسكريين يفحصون حالات محتملة لسوء السلوك من جانب القوات الإسرائيلية. ولكن هذه النتائج نادراً ما يتم الإعلان عنها، وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الجيش الإسرائيلي نادراً ما يعاقب الجنود على إيذاء الفلسطينيين".

وختمت الصحيفة: "أما بالنسبة للراية البيضاء التي حملها سعدي أبو صلاح، فهي ممارسة رأيناها يستخدمها مدنيون آخرون في غزة للإشارة إلى قوات الجيش بأنهم لا يشكلون تهديدًا".