حول العالم

متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟

يستند متنبئ على صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض" التي طورها - عربي21
قال البروفيسور الأمريكي آلان ليشتمان، في مقطع فيديو نشره على موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، إن مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ستحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

 ليشتمان، الذي يُعرف بتوقعاته الدقيقة لنتائج الانتخابات منذ عام 1984، اعتمد على صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض" للتوصل إلى هذا التوقع.



وعلى مدى مسيرته، تنبأ ليشتمان بنتائج الانتخابات بنجاح في 9 حالات من أصل 10، حيث كانت الخطأ الوحيد فقط عندما توقع فوز الديمقراطي آل جور في عام 2000، لكن الجمهوري جورج دبليو بوش فاز بدلاً منه.

 ويعتبر ليشتمان أن خطأه في تلك الانتخابات كان بسبب فضيحة إعادة فرز الأصوات في فلوريدا.

تستند صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض"، التي طوّرها ليشتمان بالتعاون مع عالم الرياضيات فلاديمير كيليس بوروك في عام 1981، إلى 13 سؤالاً تُجاب بـ"نعم" أو "لا".

فإذا كانت الإجابة بـ"نعم" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الحزب الحالي يظل في السلطة؛ أما إذا كانت الإجابة بـ"لا" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الناخبين سينقلبون ضد الحزب الحاكم.

 تشمل الأسئلة التي تستخدمها الصيغة جوانب مثل الوضع الاقتصادي، الاضطرابات الاجتماعية، وجود الفضائح، ونجاحات وإخفاقات المرشحين.

وقد أظهر استطلاع رأي وطني جديد، هو الأول منذ إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، تقدم نائبة الرئيس كامالا هاريس على دونالد ترامب بفارق نقطتين.

 ووفقًا لاستطلاع "رويترز/إبسوس"، حصلت هاريس على 44% من تأييد الناخبين، مقابل 42% لترامب. تعكس هذه النتائج نجاح هاريس في مواجهة الزخم الذي اكتسبه ترامب بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، حيث تم ترشيحه رسميًا.

وبحسب استطلاع آخر أجرته "بي بي إس نيوز/إن بي آر/ماريست"، حصل دونالد ترامب على 46% من تأييد الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة، بينما حصلت كامالا هاريس على 45%. وأفاد 9% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يقرروا بعد.