سياسة تركية

زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا

في آذار/ مارس الماضي ضرب مرعش زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر- جيتي
ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا السبت. ووفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، فقد وقع الزلزال في الساعة الـ09:31 بالتوقيت المحلي.

وبحسب "آفاد" فإن مركز الزلزال الجديد هو قضاء بازارجيك التابع للولاية. وأوضح البيان أن الزلزال كان على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

 وفي بيان لاحق، أفادت "آفاد" بعدم تسجيل أي خسائر حتى الآن، وأكدت استمرار جهود المسح الميداني في المنطقة.

ولم تكد مرعش تتعافى من آثار الزلزال الذي ضربها في شباط/ فبراير 2023 ٬ حتى ضربها زلزال آخر في 20 آذار/ مارس الماضي بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، فإن الزلزال وقع الساعة الـ8:55 بتوقيت تركيا.

وأوضح البيان أن مركز الزلزال كان في منطقة دولقدير أوغلو، على عمق 5.13 كيلومتر تحت سطح الأرض.

وفي 6 شباط/ فبراير 2023، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا، تلاه زلزال آخر بقوة 7.6 درجة، بالإضافة إلى مئات الهزات الارتدادية العنيفة. وأسفر الزلزال عن وفاة 53,537 شخصاً وإصابة 107,213 آخرين بجروح.

ووفقًا لبيانات وكالة الأناضول، فقد قامت وزارة الصحة التركية بتوظيف 138190 شخصاً من كوادرها في مناطق الزلزال، بما في ذلك أطباء وعناصر إنقاذ وموظفو خدمات صحية وممرضون.


كما أنه تم استخدام 1810 سيارات إسعاف و245 سيارة تابعة لفريق الإنقاذ الطبي الوطني و16 طائرة إسعاف لخدمة سكان المناطق المتضررة.

وفي إطار الاستجابة للأزمة، نفذت وزارة الصحة أكبر عملية إجلاء للمرضى في التاريخ، حيث نقلت 51,665 مريضًا ومصابًا من مناطق الزلزال عبر سيارات وطائرات الإسعاف، والطائرات الرئاسية، والسفن.

وأقامت الوزارة العديد من المستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الطبية للمتضررين.