سياسة تركية

أردوغان يشن هجوما لاذعا على المعارضة.. ما علاقة أولمبياد باريس؟

انتقد أردوغان ما وصفه بـ"التبذير" لدى زعماء المعارضة الذين شهدوا فعاليات أولمبياد باريس- الأناضول
شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، هجوما لاذعا على حزب الشعب الجمهوري المعارض بما في ذلك رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، منتقدا ما وصفه بـ"بإهدار الأموال العامة في باريس".

وقال أردوغان في كلمة له خلال افتتاح مطار تشوكوروفا الدولي في ولاية مرسين: "إنهم (المعارضة) يحاولون التعتيم على الاستثمار الذي تم من خلال استفزاز إخواننا من أضنة ومرسين".

وأضاف: "ليس مطار تشوكوروفا هو الذي ينبغي انتقاده، بل المبذرين الذين يهدرون المال العام في باريس"، بحسب تعبيره.

وأشار الرئيس التركي إلى انتقادات المعارضة لمساعي الحكومة لتحصيل ديون البلديات المترتبة لصالح مؤسسة الضمان الاجتماعي، قائلا:  "لا يوجد مال في الخزنة عندما يتعلق الأمر بسداد الديون لمؤسسة الضمان الاجتماعي وخدمة الشعب، ولكن عندما يتعلق الأمر بقضاء وقت ممتع في باريس، فلا يوجد حد للمال".

وقال أردوغان: "إننا أمام معارضة معادية للخدمات وبناء المنشآت"، مضيفا "أترك هذا التقدير لشعبي العزيز، وأقول مرة أخرى إننا نستطيع أن نتحمل كل أنواع الانتقادات واللوم من شعبنا، ولكن آذاننا مغلقة في وجه من ينعم بمقدرات الوطن والأمة (يقصد المعارضة)".

وكان رئيس بلدية إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو أثار جدلا في الأوساط التركية بسبب مشاركته مشاهد من حضوره أولمبياد باريس 2024، إلى جانب رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، ورئيس بلدية أنقرة منصور يواش. وذلك وسط جدل حول مصادر المصاريف المالية للفعاليات التي دشنها أكرم إمام، مثل فعالية "بيت إسطنبول".

ويأتي ذلك في ظل عودة الخطاب السياسي الحاد للمشهد السياسي التركي على الرغم من محاولات تليين السياسة الداخلية التي شهدتها البلاد عقب الانتخابات البلدية التي أجريت في 31 آذار/ مارس الماضي، وأسفرت عن تقدم غير مسبوق لحزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية.

والشهر الماضي، أعلن الرئيس التركي عن سعي وزارة المالية لتحصيل الديون المترتبة على البلديات لصالح مؤسسة الضمان الاجتماعي، وذلك في أعقاب المشادات المتعلقة بقانون الكلاب الضالة بين حزب "العدلة والتنمية" الحاكم والمعارضة.

وأثار تصريح الرئيس التركي انتقادات في معسكر المعارضة التي تأتي خمس من البلديات التي تترأسها على قائمة أكثر البلديات المدينة لمؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث أشار أوزيل إلى أن الديون تراكمت من عهد حزب العدالة والتنمية.