سياسة عربية

السلطة تبدأ إعداد خطة لإعادة إعمار غزة بالشراكة مع مؤسسات دولية

قرابة 80 بالمئة من منازل غزة دمرها الاحتلال- الأناضول
قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن السلطة الفلسطينية في رام الله بدأت المرحلة الأولى من مشروع إعداد خطة لإعادة إعمار وتنمية غزة.

وأوضحت "وفا"، أن الخطة تقوم عليها، عدة وزارات فلسطينية، وعقدت لقاء مع وزير التخطيط والتعاون الدولي وائل زقوت.

وقالت وزارة التخطيط، إن العمل على الخطة، سيتم بتنسيق من الفريق المركزي التابع بالتعاون مع فريق من الشركاء الدوليين مثل البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وآخرين، والذين يعملون حاليا على إنجاز دراسات لتقييم الأضرار والاحتياجات، والتي ستكون نتائجها مركزية في وضع الخطط واعتمادها.

وأشارت إلى أن "الخطة فلسطينية بالكامل"، وسيقوم الفريق الوطني بالتنسيق على عدة مستويات لتوفير الدعم المالي والتقني لعمل الفريق والذي سيتولى إعداد الخطط القطاعية، وتنسيق وتوجيه الدعم المالي، والتنسيق مع الممولين والشركاء الدوليين وفقا للاحتياجات وتقييم الأضرار.

ولفتت إلى أن الفريق سيقدم تصورا لمأسسة هيئة مستقلة تتولى تنفيذ خطة إعادة الإعمار.

وكان مجلس النواب الأمريكي، صوت قبل أشهر على تأييد قرار يمنع إدارة الرئيس جو بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة.


وقدم هذا القرار من قبل عدد من النواب الجمهوريين، وعلى رأسهم بريان ماست، عن ولاية فلوريدا، والنائبة كلوديا تيني من نيويورك، وإيلي كرين من أريزونا، حيث تبنوا تعديلا على قانون لتفويض ميزانية الدفاع السنوية لعام 2025.

وقال ماست في قاعة مجلس النواب قبل التصويت، “إنهم في حالة حرب مطلقة مع أحد أفضل حليف لنا في أي مكان في جميع أنحاء العالم".

وأضاف ماست، الذي كان متطوعا سابقا في جيش الاحتلال والمعروف بتصريحاته المعادية للفلسطينيين، "أنه من غير المنطقي اقتراح إعادة بناء المكان الذي دمرته القنابل الإسرائيلية والأمريكية لمدة 11 شهرا".

وقد أرسلت الولايات المتحدة 12.5 مليار دولار إلى دولة الاحتلال هذا العام فقط، مع إضافة 3.8 مليار دولار سنويا إلى 8.7 مليار دولار أخرى تمت الموافقة عليها في نيسان/ أبريل الماضي.