سياسة عربية

قطر والأردن تتضامنان مع مصر بعد تصريحات نتنياهو.. "نهج قائم على التزييف"

نتنياهو ألمح إلى تشارك مصر مع حماس في إدخال الأسلحة إلى غزة- جيتي
أعربت وزارة الخارجية القطرية عن تضامنها التام مع مصر، ورفضها تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت الخارجية القطرية إن نتنياهو "حاول الزج باسم مصر لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة جهود الوساطة المشتركة الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الرهائن والمحتجزين".

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان أن "نهج الاحتلال الإسرائيلي القائم على محاولة تزييف الحقائق، وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل، سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام، وتوسعة دائرة العنف في المنطقة".

بدورها، تضامنت الخارجية الأردنية مع مصر، قائلة إنها ترفض "كل المزاعم التي يروج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين، وأن هذه المزاعم تمثل تحريضا مدانا وتزيد من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة".

ورفضت الوزارة تصريحات نتنياهو حول معبر فيلادلفيا واعتبرتها مزاعم لا أساس لها، تستهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة تضامن المملكة الكامل مع مصر في مواجهة كل المزاعم الإسرائيلية ودعمها موقف مصر في هذا السياق، وحمل الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك المزاعم.

وكانت مصر رفضت بشكل تام تصريحات نتنياهو، التي قال فيها: "في اللحظة التي غادرنا فيها ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر لم يكن لديها أي حاجز أمام التسلل الهائل للأسلحة والمواد الحربية والآلات اللازمة لتصنيع الصواريخ، والآلات اللازمة لحفر الأنفاق".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن كل ذلك تحت رعاية إيران، وتوجيهها وتمويلها، وغزة أصبحت تهديدا هائلا لإسرائيل لأنه لم يكن هناك حاجز على ممر فيلادلفيا.