صحافة دولية

ليالي القاهرة الصيفية لم تسلم من الأزمة الاقتصادية.. كيف تبدلت الأحوال؟

الأزمة الاقتصادية جعلت الحياة بائسة للجميع - جيتي
تشتهر القاهرة العاصمة المصرية بليلها الساحر المحتضن لأهاليها سواء مصريين أو سياح، مناظرها الخلابة ودفئ المشاعر بها، إلا أن هذا العام لم يسلم من الازمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر ببلاد.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلتها في القاهرة فيفيان يي قالت فيه إنه عندما تصل الساعة العاشرة مساء في حي السيدة زينب في القاهرة لا يلتفت إليها سوى القليل من الناس في شوارع التسوق المضاءة بأضواء الفلورسنت وفي المقاهي على الأرصفة، ربما كان الوقت يقترب من وقت النوم في بلدان أخرى، ولكن القاهرة تبقى مستيقظة.

كان ذلك في الصيف في الماضي وقد تكيفت المدينة مع جدولها الزمني، حيث يخصص النهار للبقاء في الداخل المكيّف، أو على الأقل لتجنب حرارة الشمس، بينما كان الليل فرصة للخروج. ورغم أن الأرصفة الخرسانية كانت ولا تزال تبث حرارة النهار المتراكمة، فإن الحي لم ينبض بالحياة إلا بعد صلاة العشاء. واستمر النهار حتى الصباح الباكر، وفقا لتقرير الصحيفة.

وأضافت، "هذا لم يحدث هذا الصيف. فمع نقص الطاقة الذي دفع الحكومة إلى فرض أوقات إغلاق مبكرة، أصبحت الساعة العاشرة مساء الآن تُطفأ الأضواء في السيدة زينب: فالأبواب المعدنية مسدلة، مما يحول واجهات المحلات ذات الألوان الصاخبة والمضاءة بشكل مبهج إلى اللون الرمادي".

وأوضحت المراسلة، أنه "بعد سنوات من الأزمة الاقتصادية التي جعلت الحكومة تتدافع للحصول على الدولارات وجعلت الحياة بائسة للجميع باستثناء الأثرياء، تعاني مصر من نقص الغاز الطبيعي والأموال اللازمة لشراء المزيد، الأمر الذي استلزم انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد يوميا حتى أسابيع قليلة".

وتابعت، "لذا، بدءا من تموز/ يوليو، جاءت الأوامر من أعلى المستويات: لتوفير الكهرباء، يجب إغلاق المتاجر بحلول الساعة العاشرة مساء والمقاهي والمطاعم ومراكز التسوق بحلول منتصف الليل، بعد ذلك بقليل في عطلات نهاية الأسبوع. ولا يُعفى من هذا إلا محلات البقالة والصيدليات".

وقالت المراسلة في تقريرها، إن القاهريين الأثرياء في الضواحي المترامية الأطراف يستطيعون الانتقال من المنازل المكيفة إلى السيارات المكيفة إلى مراكز التسوق المكيفة، أو حتى إرسال بوابيهم لقضاء بعض المهام. أما في المناطق التقليدية المزدحمة في وسط القاهرة، فإن هذا الخيار غير موجود.

ونقلت عن هند أحمد، 51 عاما، التي ذهبت مؤخرا مع صديقة لها لشراء الملابس من خياط بعد صلاة العشاء في مسجد السيدة زينب الشهير قولها، "إذا خرجت للتسوق أثناء النهار، فسوف تُطبخين. لكننا ينتهي بنا الأمر بأن نُحمص قليلا، لأن المتاجر تغلق في وقت مبكر الآن".

صديقتها وفاء إبراهيم، 46 عاما، نادرا ما تخرج بعد الآن على أي حال، سواء في وقت متأخر من الليل أو لا. فهي لا تستطيع تحمل تكاليف الخروج.

وقالت: "في اللحظة التي ينفد فيها مالي، أغلق على نفسي في المنزل. والآن لا أخرج للتسوق لأنني لا أريد أن أكتئب".

وفي تلك اللحظة، كانت الساعة قد تجاوزت العاشرة مساء، وبدأت علامات الامتثال الفاتر تظهر.

في الأسابيع الأخيرة، أوضح أحد أصحاب المتاجر الذين كانوا على وشك إغلاق متاجرهم، أن الشرطة كانت تقود سياراتها في الشوارع الرئيسية كل ليلة، لفرض الأمر.

وبينت المراسلة في تقريرها، أنه "لا يمكن لأي قوة أن تسكت القاهرة بالكامل. لكن الصوت كان منخفضا بشكل غير معتاد، حيث تقلص عدد المتسوقين حتى مع صخب الدراجات النارية والتوك توك في الشارع".

وتابعت، "من بعض النواحي، كان الهدوء يتناسب مع كآبة البلاد"،  إن صخب الأحياء العاملة طوال الليل مثل السيدة زينب، وألحان المهرجانات التي تنطلق من التوك توك والعروض المبهرة للمكسرات والحلوى يمكن أن تشكل واجهة مضللة، وإن كانت مرحة".

وأردفت، "تنظر الفتيات المراهقات إلى النوافذ المليئة بلعب العرض المرتديات للملابس. الأمهات يرتدين عباءات فضفاضة يتسوقن أحذية رياضية للأطفال، وأبناؤهن وبناتهم مشغولون بأكواب من بالحلويات المغطاة بالمانجو البارد تستعمر طاولات المقاهي جزءا من الشارع، ويسيطر عليها رجال يدخنون النرجيلة ويشربون القهوة حتى وقت متأخر".

ويتعجب السائحون من الشارع المتعرج، ومن الود الذي يشتهر به المصريون وروح الدعابة التي يتسمون بها. لكن السكان المحليين يقولون إنهم يمزحون للتغلب على ما لا يمكنهم تغييره.

وقال سعيد محمود، 41 عاما، الذي يعمل من الظهيرة حتى وقت الإغلاق في متجر والده الصغير ذي الشكل الإسفيني بالقرب من المسجد: "مصر مقبرة. الجميع ميتون من الداخل. لقد استسلموا، لقد سقطوا. ما ترينه أمامك هو أناس موتى يمشون".

وأضاف أنه بالكاد يكسب ما يكفيه للطعام والإيجار وأجرة الحافلة بعد سنوات من ارتفاع الأسعار، حتى لو تباطأ التضخم إلى حد ما في الأشهر الأخيرة. ومثله العديد من المصريين المتعلمين للغاية والعاطلين عن العمل، لا يمكنه العثور على عمل أفضل على الرغم من حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. الزواج؟ لا يستطيع إلا أن يضحك عند التفكير في تكلفة حفل الزفاف والزوجة والأطفال.

وقال إن الأمر يزداد سوءا: على الرغم من محاولاته الماكرة لإبقاء المتجر مفتوحا بعد الساعة 10 (الأبواب مغلقة جزئيا والأضواء خافتة)، إلا أن العملاء لم يأتوا على أي حال، إما بسبب صفوف المتاجر المغلقة أو عدم قدرتهم على تحمل تكاليف الملابس الجديدة.

وأوضح أن الاضطرار إلى الإغلاق في وقت مبكر "جعل المياه العَكرة أكثر عُكرة"، مستخدما تعبيرا مصريا يعني أن الأمور تحولت من سيء إلى أسوأ.

ومنذ توليه السلطة في استيلاء عسكري عام 2013، وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالازدهار لمصر جديدة ومحسنة. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم المصريين، كان معظم العقد الماضي عبارة عن دوامة نحو الأسوأ.

وأشارت الصحيفة في تقريرها، إلى أن التخفيضات المتتالية للعملة، التي بدأت في عام 2016، أضرت بقدرة المصريين على شراء السلع المستوردة التي تعتمد عليها مصر. لقد صدمت جائحة فيروس كورونا والحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط اقتصادا ضعيفا بالفعل بسبب سياسات السيسي. ارتفعت معدلات التضخم؛ لكن الأجور لم ترتفع، وبخلت مصر في الإنفاق على الرعاية الصحية والتعليم الذي كان يدعم حياة الطبقة المتوسطة ذات يوم.

وعلى الرغم من التدفقات النقدية الأخيرة من المستثمرين والمقرضين الدوليين التي عملت على استقرار الاقتصاد، يقول المحللون إن البلاد قد تواجه أزمة جديدة ما لم تقم بتغييرات كبيرة.

كما ذكرت المراسلة فيفيان يي، أنه على الرغم من أن مصر تقول إنها وسعت برامج الرعاية الاجتماعية، إلا أن أحدث الإحصاءات الرسمية تقول إن أقل من 30 بالمئة، من المصريين يعيشون في فقر. لكن هذا كان قبل الوباء والأزمة الاقتصادية الأخيرة. وأجبرت عمليات الإنقاذ من صندوق النقد الدولي الحكومة على خفض دعم الخبز والغاز والكهرباء الحيوي للعديد من المصريين الفقراء.

في الشهر الماضي فقط، رفعت مصر أسعار الكهرباء مرة أخرى.

وبالنسبة لأحمد عاشور مثلا، هذا يعني المزيد من الضغط على صالون حلاقة الذي يملكه والذي أسماه على اسم رجل الدولة اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو. عادة، يظل مفتوحا من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 صباحا طوال الصيف: أوضح أنه يكون الجو حارا لدرجة أن جلد الرجال يصاب بالالتهاب إذا أتوا للحلاقة أثناء النهار. بالإضافة إلى ذلك، لديه وظيفة نهارية من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 3 مساء في وزارة المالية - لا يمكنه تلبية احتياجاته بدون كليهما.

يبدو أن الشوارع الجانبية، بما في ذلك الشارع الذي يقع فيه صالون تيتو، أفلتت من تنفيذ أمر الحكومة. لكن إظلام الشوارع الرئيسية في وقت مبكر يعني عددا أقل من الناس حولها.

وبين ذلك وفقر الزبائن، قدر السيد عاشور أنه خسر 70 بالمئة من عمله خلال الأزمة الاقتصادية.

ونقلت عن عاشور قوله، إن الزبائن من جميع أنحاء الحي كانوا يمرون لقص الشعر ويبقون لساعات، ويتسكعون على كراسيه السوداء البالية مع أكواب لا نهاية لها من القهوة والشاي. الآن يقولون مرحبا سريعا في طريقهم إلى وظائفهم الثانية أو الثالثة.

وقالت فيفيان يي إن على الناس الآن أن يدفعوا رسوم العام الدراسي الجديد، والعطلات الصيفية وتكاليف كل شيء تقريبا التي ترتفع باستمرار. وقال: "يفكر الرجل في أشياء أخرى، ولا ينتبه إلى مظهره"، رغم أنه أشار إلى أن بعض الزبائن تعلموا قص شعرهم بأنفسهم في المنزل.

وقال، وجبينه يتصبب عرقا حتى الساعة الحادية عشرة مساء: "هناك نقطة حيث لا نستطيع عندها الاستمرار على هذا النحو.. فالأمر كما لو أننا نقوم بشنق أنفسنا".

وفي أحد الأزقة القريبة، كان حسني محمد، 67 عاما، يغلق محل النظارات الذي كان يكسب منه راتبا صغيرا. وقال إنه من الساعة العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء، لم يكن أحد تقريبا يأتي إلى المحل هذه الأيام.

وقال: "علمني أحدهم أن العمل ينام، لكنه لا يموت تماما. بالضبط مثل مصر. تتعب، لكنها لا تموت أبدا".