سياسة دولية

نتنياهو يتحدث عن فشل تحرير الأسرى الستة.. ويتمسك بـ"فيلادلفيا"

قال نتنياهو: "كنا قريبين من تحرير المختطفين الستة لكننا لم ننجح في تحريرهم"- إكس
اعترف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، بالفشل في عملية تحرير الأسرى الستة أمس، وذلك بعد إعلان جيش الاحتلال إعادة جثامينهم من أحد الأنفاق الموجودة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وجدد نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، تمسكه بإبقاء الجيش الإسرائيلي على الحدود الفلسطينية المصرية، أو ما تعرف بـ"محور فيلادلفيا"، مشددا على أن "الحرب الحالية هي مصيرية، والعدو يريد تدميرنا جميعا دون استثناء".

وتابع قائلا: "قلبي ينفطر وأنا أتحدث هاتفيا مع عائلات المختطفين الستة القتلى"، مضيفا أننا "كنا قريبين من تحرير المختطفين الستة، لكننا لم ننجح في تحريرهم".

وتوعد نتنياهو بأن تدفع حركة حماس "ثمنا باهظا"، فيما شدد على أن الخروج من "محور فيلادلفيا كان بمثابة فتح الطريق لدخول الأسلحة وغيرها لحماس (..)، فالمحور هو أنبوب الأكسجين لحماس ويجب قطعه".

وأردف قائلا: "خروجنا من المحور جعل غزة مصدر تهديد كبير لنا"، مشيرا إلى أنه خاض ثلاث حروب للقضاء على الكثير من "الأعداء"، لكنه لم يحظ بدعم دولي لإعادة احتلال غزة.



وانتقد خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرئيل شارون، قائلا: "عندما قرر مغادرة قطاع غزة، لم أوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا"، مدعيا أنه "عندما دخلنا إلى المحور شعرنا بتغيير لصالحنا في الوضع العسكري".

وشرح نتنياهو أهمية "محور فيلادلفيا" عبر عرض خرائط له في المؤتمر الصحفي، مشيرا إلى أن دخول المحور أجبر حماس على تغيير موقفها في المفاوضات.

ورفض المطالبات التي تنادي بالخروج من المحور لمدة 42 يوما، مؤكدا أنني "أقول إذا فعلنا ذلك فلن نعود إليه ولو بعد 42 سنة (..)، وموقفنا ثابت بشأن المحور ولن يتغير، ولن أبدي أي مرونة في أمور حساسة ومحورية تتعلق بأمننا".

وتابع بقوله: "أنا حريص على إنجاز اتفاق، لكن لم نر أي إيجابية من حماس باتجاه إبرام الصفقة"، مستدركا: "أي مرونة نبديها تحت الضغط الحالي ستكون بمثابة إذعان لإرهاب حماس".

وزعم نتنياهو أنه اقترب كثيرا من القضاء على حماس، وبعد مقتل الأسرى الستة لن يقبل بتقديم تنازلات، معربا عن استيائه من تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلا: "لا أصدق أن الرئيس بايدن قال اليوم ما نقل عنه".