سياسة دولية

"القطة الفاتنة" في الواجهة.. مساعي للإيقاع بجواسيس محتملين لصالح إيران

المجموعة عملت على تجنيد الجواسيس من خلال عدد من شركات التوظيف الوهمية- جيتي
أدارت مجموعة قرصنة مرتبطة بإيران شركات وهمية لاستهداف جواسيس محتملين في سوريا ولبنان، من أجل الإيقاع بمسؤولين بالأمن القومي في فخ للتجسس الإلكتروني، وذلك بهدف التوصل إلى أسرار حول "الدول المعادية" لطهران.

وذكرت شركة "مانديانت" الأمريكية للأمن الإلكتروني، التابعة لشركة "ألفابت"، أن مجموعة القرصنة المشار إليها مرتبطة بشكل فضفاض بمجموعة، تعرف باسم "APT24" (إيه بي تي 42) التي تشرف على هجمات إلكترونية، تعرف أيضا باسم "charming kitten" أي "القطة الفاتنة".

وتُنسب المجموعة بشكل واسع إلى قسم استخبارات في الحرس الثوري الإيراني، وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" قال في وقت سابق؛ إنه  يحقق في محاولات المجموعة المستمرة للتدخل في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وعملت المجموعة من خلال عدد من شركات التوظيف الوهمية، على استقطاب أفراد عسكريين من سوريا وإيران ولبنان، على استعداد للكشف عن أسرار "الدول المعادية".

وأوضحت شركة "مانديانت"، أن "البيانات التي تم جمعها من خلال هذه الحملة، قد تساعد أجهزة المخابرات الإيرانية في تحديد الأفراد المستعدين للتعاون مع الدول المعادية لإيران".

وأضافت أنه "قد يستفاد من البيانات التي تم جمعها أيضا في الكشف عن عمليات استخباراتية ضد إيران، وملاحقة أي إيراني يشتبه في تورطه في هذه العمليات".

ويشار إلى أن مجموعة "إيه بي تي 42" اتُهمت في الآونة الأخيرة باختراق الحملة الرئاسية للمرشح الجمهوري، دونالد ترامب، حسب وكالة رويترز.

وقبل أيام، وجهت وكالات استخبارات في الولايات المتحدة، اتهامات إلى إيران بالوقوف وراء هجوم إلكتروني، استهدف الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية، وهي كل من مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية، ووكالة الأمن السيبراني وأمن البنى التحتية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي: "رصدنا في هذه الدورة الانتخابية أنشطة أكثر عدوانية من جانب إيران، خاصة تلك التي تشمل عمليات تأثير تستهدف الجمهور الأمريكي وعمليات إلكترونية تستهدف الحملات الرئاسية".

وأضافت في بيان مشترك، أن "هذه الأنشطة تشمل تلك التي تم الإبلاغ عنها مؤخرا، الرامية لتقويض حملة الرئيس السابق ترامب، التي تنسبها وكالات الاستخبارات إلى إيران".

في المقابل، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك؛ إن طهران لا تسعى ولا تشارك في أي نشاط يستهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، وذلك ردا على سؤال صحفي حول المزاعم بعملها تعطيل الانتخابات الأمريكية، والتأثير سلبا على حملة ترامب.

وشددت البعثة الإيرانية، على أنه "ليس لدى إيران أي هدف أو نشاط للتأثير على الانتخابات الأمريكية، والكثير من هذه الاتهامات يندرج ضمن الحرب النفسية، لإضفاء زخم زائف على الحملات الانتخابية".