سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن عبور 38 شاحنة مساعدات إنسانية للسودان

يشهد مخيم زمزم للنازحين مجاعة في ولاية شمال دارفور - جيتي
أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن عبور 38 شاحنة مساعدات إنسانية إلى السودان عبر معبر أدري الحدودي مع تشاد، محملة بـ 1,253 طنًا من الإمدادات لدعم 119ألف شخص في مناطق متفرقة.


وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بأن الشاحنات، التابعة لمنظمات ووكالات أممية، تحمل مواد غذائية وإيوائية وسبل العيش، وذلك استجابة للحاجة الملحة التي تفاقمت بسبب أكثر من 16 شهرًا من الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى كارثة غذائية واسعة النطاق في البلاد.

وفي وقت سابق من آب/أغسطس الجاري، تم تأكيد وجود مجاعة في مخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور، مع احتمال تعرض الآلاف لمصير مشابه في 13 منطقة أخرى.

 ومع استمرار قيود الوصول ونقص التمويل الحاد، يواجه العاملون في المجال الإنساني تحديات كبيرة في توسيع نطاق الاستجابة للأزمة الغذائية.

الثلاثاء أعلنت السلطات السودانية، عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السيول إلى 138، مقارنة بـ 132 حالة وفاة سابقًا، بينما ارتفع عدد ضحايا الكوليرا من 28 إلى 48 شخصًا.

وذكرت وزارة الصحة في بيان لها: "تم تسجيل 138 حالة وفاة بسبب الأمطار والسيول في 10 ولايات".

وفي وقت سابق الثلاثاء٬ اجتاحت أمطار غزيرة وسيول عدداً من المدن والقرى في الولاية الشمالية، مما أدى إلى انهيار مئات المباني وغمر الأراضي الزراعية وقطع الطرق.

وتأتي هذه السيول في ظل تزايد الأحوال الجوية السيئة، حيث تعرضت مناطق ومدن في ولاية البحر الأحمر (شرق البلاد) لأمطار غزيرة وسيول جارفة أدت إلى انهيار سد "أربعات" ومصرع عشرات الأشخاص، بالإضافة إلى فقدان آخرين خلال اليومين الماضيين.


يُذكر أن السودان قد فتح معبر أدري لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 15 آب/أغسطس الجاري للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، بعد أن كان قد أغلقه في 25 تموز/يوليو الماضي لمنع دخول أسلحة إلى قوات الدعم السريع.

 وتأتي هذه الجهود في إطار محاولات دولية حثيثة لإنهاء الصراع المتصاعد الذي تسبب في مقتل حوالي 18,800 شخص وتشريد نحو 10 ملايين منذ نيسان/أبريل 2023.