سياسة عربية

قتلى بهجوم على قاعدة للجيش السوداني خلال وجود البرهان.. و"الدعم السريع" تعلق

لم تعلق قوات الدعم السريع على قصف المسيرات- الأناضول
قال شهود عيون لوكالة رويترز اليوم الأربعاء، إن ضربة بطائرة مسيرة استهدفت قاعدة للجيش في شرق السودان خلال زيارة قائد الجيش الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان لها، وسط أنباء عن محاولة اغتياله.

في سياق متصل، قالت وكالة الأنباء السودانية، إن "المضادات الأرضية للقوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة بكوستي تمكنت، الثلاثاء، من إسقاط أربع مسيرات استهدفت  قيادة الفرقة 18 مشاة وجهاز المخابرات، وأدت إحدى المسيرات التي سقطت في جهاز المخابرات العامة بكوستي إلى استشهاد مقدم فى جهاز المخابرات العامة".


من جهته، أعلن الجيش السوداني عن مقتل 5 أشخاص جراء هجوم بطائرتين مسيّرتين على احتفال شارك فيه البرهان، لتخريج طلبة عسكريين بولاية البحر الأحمر شرق البلاد.

وقال الجيش في بيان مقتضب، "تصدت مضاداتنا الأرضية اليوم لمسيّرتين معاديتين استهدفتا موقع الاحتفال بتخريج دفعات من الكليات الحربية والجوية والبحرية عقب ختامه في (مدينة) جبيت".

وكانت وسائل إعلام محلية، ذكرت أن البرهان  "نجا من محاولة اغتيال بطائرة مسيّرة شرقي البلاد خلال تخريجه طلبة حربيين"، إلا أن بيان الجيش لم يتطرق إلى هذا الجانب.

قوات الدعم السريع تنفي
نفت قوات الدعم السريع، مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية خلال حفل تخريج طلبة عسكريين، حضره البرهان.

وقال المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع،  محمد مختار، إنه لا علاقة لهم بهجوم بمسيرتين استهدف قاعدة عسكرية بشرق البلاد خلال زيارة البرهان لها، حسب وكالة رويترز.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.