سياسة دولية

هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وكييف توجه إنذارا إلى مينسك

روسيا البيضاء قالت إنها أرسلت طائرات وقوات دفاع جوي ومدرعات إلى حدودها مع أوكرانيا- الأناضول
أعلن الجيش الأوكراني، الاثنين، عن تصديه لهجوم شنته روسيا بطائرات مسيرة على العاصمة كييف ما أسفر عن تدمير نحو 10 مسيرات، في حين كشفت السلطات الروسية عن إصابة امرأة بجروح جراء هجوم أوكراني استهدف منطقة ساراتوف.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرهي بوبكو، إن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على كييف، موضحا أنه وفقا للمعلومات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار جراء الهجوم.

وأضاف في بيان عبر "تليغرام"، أنه جرى تدمير ما يصل إلى 10 طائرات مسيرة لدى اقترابها من المدينة في المنطقة المحيطة بالعاصمة، وفقا لوكالة رويترز.

وفي وقت سابق، دوت صفارات الإنذار في مناطق عديدة من وسط وشرق أوكرانيا للتحذير من غارات جوية.

وذكر بيان صادر عن الإدارة العسكرية للعاصمة كييف على منصة "تلغرام"، أنه تم إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد بسبب التهديد بإطلاق صاروخ كروز من القاذفة الروسية "Tu-95".

ودعت قنوات "تلغرام" مقربة من الحكومة الأوكرانية السكان في مناطق خاركيف وميكولايف ودنيبرو وفينيتسا للنزول إلى الملاجئ.

وأعلن أوليغ سينيغوبوف، رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة خاركيف، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي أن الجيش الروسي شن هجوما على خاركيف.

وتناقلت وسائل إعلام أوكرانية أنباء سماع دوي انفجارات في مختلف أنحاء البلاد.


من جهته أعلن منسق مجموعات العمل السري في مقاطعة نيكولايف، سيرغي ليبيديف، الاثنين، أنه نحو عشرات الانفجارات هزت كييف وضواحيها صباح اليوم.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن ليبيديف قوله: "من الصعب بالفعل إحصاء عدد الانفجارات في كييف، لكن هناك حوالي عشرة، بما في ذلك ضواحي المدينة".

ووفقا له فإن الكهرباء انقطعت عن مدينة ايفانو فرانكيفسك بأكملها تقريبًا في أوكرانيا، وتم إغلاق جزء من المدينة من قبل الجيش.

ووفقا له، فإنه تم تنفيذ ضربات على مدينة ستري في مقاطعة لفوف، وصاحب إحداها انفجار قوي، وبعد ذلك انقطع الضوء هناك.

في المقابل، أصيبت امرأة بجروح وتضررت عدة منازل في مدينتي ساراتوف وإنغلز شرق روسيا جراء هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة، وفقا لحاكم المنطقة الروسية، رومان باسورجين.

وأوضح باسورجين، أن مجمعا سكنيا في مدينة ساراتوف تضرر جراء الحطام المتساقط من طائرات مسيرة دمرتها أنظمة الدفاع الجوي الروسية، مشيرا في بيان عبر "تليغرام" إلى أن "امرأة نقلت إلى المستشفى في حالة خطيرة"، وأن "الأطباء يبذلون كل ما في وسعهم لإنقاذ حياتها".

ووفقا لوكالة رويترز، فإن باسورجين كشف في وقت سابق عن نشر جميع خدمات الطوارئ في الأماكن المتضررة في مدينتي ساراتوف وإنغلز، الواقعتين في المنطقة التي تبعد مئات الكيلومترات جنوب شرقي العاصمة موسكو.

أوكرانيا تحذر روسيا البيضاء
في سياق آخر، طالبت وزارة الخارجية الأوكرانية، روسيا البيضاء بسحب "الكثير من القوات والعتاد" على حدودهما المشتركة، محذرة  مينسك من مغبة ارتكاب "أخطاء مأساوية" استجابة لضغوط من موسكو.

ودعت الوزارة الأوكرانية، في بيان، جيش روسيا البيضاء إلى "وقف الأعمال غير الودية" وإبعاد قواته عن المنطقة الحدودية، موضحة أن العسكريين المنتشرين على الحدود بينهم "قوات العمليات الخاصة في روسيا البيضاء ومسلحون روس من مرتزقة مجموعة فاغنر" العسكرية الخاصة السابقة.

وبحسب بيان الوزارة الأوكرانية، فإن العتاد تضمن "دبابات ومدفعية وأنظمة دفاع جوي ومعدات هندسية" في منطقة غوميل بالقرب من الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وذكر البيان أن أوكرانيا "لم ولن تتخذ أي إجراءات غير ودية ضد شعب روسيا البيضاء"، في حين قالت روسيا البيضاء إنها أرسلت طائرات وقوات دفاع جوي ومدرعات إلى حدودها مع أوكرانيا.

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه أوكرانيا تغولها في أراض روسيا في هجوم مباغت شنته على مقاطعة كورسك الروسية المتاخمة للحدود الأوكرانية في السادس من آب/ أغسطس الجاري.

تجدر الإشارة، إلى أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في أوائل شهر شباط/ فبراير 2022، وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في شؤونها".