طب وصحة

كل ما تحتاج لمعرفته عن جدري القرود منذ نشأته.. وهذه سبل الوقاية منه

طبيب يعرض إحدى أعراض جدري القرود على مريض- جيتي
مع إعلان وفاة أكثر من 570 شخصا منذ بداية العام الجاري، وإصابة ألف آخرين شهريا، تعود الأضواء على جدري القرود، الذي انتشر مجددا عام 2022، وسرت تحذيرات مشددة تجاهه.

في التقرير التالي، تتعرف على كل ما تحتاجه بشأن هذا المرض:

ما هو جدري القرود؟

يعتبر جدري القرود "مونكي بوكس" من الأمراض النادرة، التي تسببها مجموعة فيروسية يطلق عليها "orthopoxviruses" وعادة يصيب هذا الفيروس القوارض مثل الجرذان أو الفئران، أو أعلى رتب الثدييات غير البشرية مثل القرود، فضلا عن انتقاله إلى البشر.

لا يوجد أي علاقة بين فيروس جدري القرود، والفيروس المسبب لما يعرف بجدري الماء، المنتمي لمجموعة أخرى من الفيروسات.

تاريخ المرض
اكتشف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 أثناء دراسات الأمراض المعدية في القرود، ورصدت أول حالة بشرية في عام 1970 في جمهورية الكونغو وبقيت حالات الإصابة في الغالب في وسط وغرب إفريقيا، وكانت أكثر الحالات في جمهورية الكونغو ونيجيريا.

لكن في عام 2003 بدأ الإبلاغ عن المزيد من الحالات في بلدان خارج المنطقة، على الرغم من أن تلك الحالات نتجت عن الاتصال بمرضى مصابين في موطنهم أفريقيا.

ومنذ عام 2018، باتت الكثير من الحالات تسجل خارج أفريقيا بسبب عمليات الاتصال بمصابين، وفي عام 2022 حدث تفش للمرض في أوروبا بصورة كبيرة.

طرق الانتقال

ينتقل جدري القردة من شخص إلى آخر من خلال المخالطة الوثيقة للشخص المصاب، وتشمل المخالطة الوثيقة الاتصال وجها لوجه مثل التحدث أو التنفس بالقرب من شخص آخر ما قد يولد قطيرات أو رذاذ قصير المدى.

أو عبر التلامس الجلدي مثل اللمس أو ممارسة الجنس أو ملامسة الفم للفم مثل التقبيل أو ملامسة الفم للجلد مثل الجنس الفموي أو تقبيل الجلد وبعد رصد التفشي العالمي للفيروس عام 2022، كان الجنس السبب الرئيسي في انتشاره.

وجميع المصابين بجدري القرود مُعْدُون حتى تتقشر طبقة الجلد المصابة، وتتكون طبقة جديدة وتشفى كافة التقرحات في العينين والجسم وخاصة الفم والحلق والمهبل والشرج، ويستغرق ذلك 2- 4 أسابيع بحسب منظمة الصحة العالمية.

ينتقل كذلك الفيروس ويستمر بالانتشار عبر الملابس وأغطية الأسرة والمناشف والإلكترونيات والأسطح التي لمسها مصاب بالفيروس، كما يمكن أن ينتقل من الأم للجنين خلال الحمل، أو خلال الولادة عبر الجلد.

ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا كان يمكن للعدوى أن تنتشر عن طريق السائل المنوي أو السوائل المهبلية أو السائل الأمنيوسي أو حليب الأم أو الدم.

الأعراض

يتسبب جدري القرود في العديد من الأعراض التي تظهر على أجسام المصابين، ومن أهمها، طفح جلدي يستمر 2- 4 أسابيع، إضافة إلى الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر ووهم عام في الجسم، وتورم الغدد الليمفاوية وبثور على الجلد وتقرحات، وآثار على الوجه وراحة اليدين وباطن القدمين والمناطق التناسلية.

يمكن أن تظهر الأعراض في الفم أو الحلق أو الشرج أو المستقيم أو المهبل أو في العينين، وقد تصل القروح من واحدة إلى آلاف التقرحات، وقد يسبب الالتهاب في الأعضاء التناسلية بصعوبات في التبول.

كذلك قد تشمل المضاعفات العدوى البكتيرية الشديدة الناجمة عن الآفات الجلدية، وجدري القردة الذي يؤثر على الدماغ يسبب التهاب الدماغ أو القلب أو الرئتين ومشاكل العين. وقد يحتاج الأشخاص المصابون بجدري القردة الحاد إلى دخول المستشفى والرعاية الداعمة والأدوية المضادة للفيروسات للحد من شدة الآفات وتقصير الوقت اللازم للتعافي.

التشخيص
تشخيص جدري القرود، من الأمور الصعبة، بسبب التشابه في الأعراض مع أمراض أخرى، ويجب التمييز بين الإصابة به مع الإصابة بالحصبة، أو التهابات الجلد البكتيرية أو الجرب أو الهربس وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا والحساسية للأدوية.

يشكل الكشف عن الحمض النووي الفيروسي بواسطة اختبار تفاعل البوليميراز التسلسلي، الاختبار المختبري المفضل لتحري الإصابة بجدري القردة. وتؤخذ أفضل العينات التشخيصية مباشرة من الطفح الجلدي أو السائل أو القشور الذي يجمع بعملية محكمة تؤخذ فيها مسحات لتشخيص المرض.

وفي حالة عدم وجود آفات جلدية، يمكن إجراء اختبارات التشخيص على مسحات تؤخذ من الفم والبلعوم أو الشرج أو المستقيم. ولا ينصح بإجراء اختبارات تشخيص للدم، لأن الكشف عن الأجسام المضادة قد لا يكون مفيدا لعدم قدرته في التمييز بين الأنواع الفيروسية.

العلاج

حتى الآن لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن بعض الجهات الطبية تلجأ لاستخدام مضادات الفيروسات مثل تيكوريفيمات، المخصص للجدري في ما تتواصل الأبحاث للوصول إلى علاج خاص.

لكن في المقابل يتوفر لقاح لجدري القرود، من أجل منع العدوى، ويجب إعطاؤه في غضون 4 أيام، من مخالطة أحد المصابين بالمرض، أو في غضون 14 يوما في حال لم تظهر على المريض أعراض.

كما أن اللقاح يمنح للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة، خاصة خلال حالات التفشي، مثل العاملين في القطاع الصحي ومختبرات الفحص، وبعض الحالات المرضية.

الوقاية

من أجل الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود على الأشخاص اتباع العديد من النصائح من أبرزها تجنب المخالطة اللصيقة مع أشخاص لديهم طفح جلدي يشبه الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري القرود بحسب موقع "مايو كلينك".

إضافة إلى تجنب لمس أي ملابس أو ملاءات أو بطاطين أو غيرها من الأشياء كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصاب، وإذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.

ويجب تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه في حملها للفيروس.