صحافة إسرائيلية

نتنياهو يرفض الانسحاب من موقعين في غزة رغم فشله بتحقيق أهدافه

اتهامات لنتنياهو بالفشل في تحقيق أهداف حربه وتخريب المفاوضات- جيتي
يواصل رئيس حكومة الاحتلال التعنت بشأن مطالبه في المفاوضات، وخاصة مسألة الانسحاب، وقال إن جيش الاحتلال لن ينسحب من محور فيلادلفيا ومحور نيتساريم.

وحسب "هيئة البث الإسرائيلية"، فإن نتنياهو أدلى بتلك التصريحات خلال لقاء جمعه، الثلاثاء، مع عائلات قتلى من هيئة هغبورا وعائلات لأسرى من هيئة "هتكفا"، وهي هيئة تتلقى دعما  من حكومته وتختلف عن لجنة أهالي الأسرى في غزة.

وقال: "لن ننسحب تحت أي ظرف من محور  فيلادلفيا أو محور نيتساريم، رغم ممارسة ضغوط كبيرة علينا".

وأضاف نتنياهو أنه "نقل موقفه بهذا الشأن إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أثناء اجتماعهما الأخير".

وكان شدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت، الثلاثاء، على فشل الاحتلال في تحقيق أي من أهداف العدوان الوحشي على غزة، منتقدا بنيامين نتنياهو بسبب عدم استعادته الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع المحاصر.

وقال آيزنكوت في حديث له مع إذاعة "103 إف إم" الإسرائيلية: "بعد 11 شهرا على بدء الحرب لم نحقق حتى الآن أيا من أهدافها، وكل رؤساء المؤسسة الأمنية ومعظم وزراء الكابينت أيدوا التوصل إلى صفقة وعارضها نتنياهو".

وأضاف أن "هناك 109 أسرى آخرين في غــزة.. الوقت ينفد بينما يموتون في الأسر، علينا التحرك بسرعة لإعادتهم وإلا فلن نجد أحدا نعيده"، مشددا على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة من أجل استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس".

وفي وقت سابق الثلاثاء، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه نجح في استعادة جثث ستة أسرى كانوا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأوضح آيزنكوت، وهو نائب من حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي المعارض، أن "الصواب بعد فشل 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفادح هو إنهاء الحرب واستعادة المختطفين".

وحول موقف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المتعنت أمام التوصل إلى صفقة لإنهاء العدوان على قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل، اعتبر آيزنكوت أن نتنياهو "يريد عودة المختطفين لكنه غير مستعد لاتخاذ قرارات شجاعة".

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة جولتين جديدتين من المفاوضات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، وذلك بعد دعوة وجهتها دول الوساطة لاستئناف المباحثات الرامية إلى إنجاز صفقة بين الاحتلال وحركة حماس.