اقتصاد دولي

ما سر ارتفاع أسعار الذهب أكثر من مستوياتها القياسية الحالية؟

تكلف سبيكة الذهب الآن أكثر من مليون دولار أمريكي- جيتي
ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الجمعة الماضي، وقد ترتفع أكثر.

وقد تعزز المعدن الأصفر بمجموعة من العوامل، بما في ذلك عمليات الشراء النشطة من جانب البنوك المركزية، وارتفع بنحو 20% هذا العام.

في الواقع، كانت الأسعار في "ارتفاع متواصل" من أدنى مستوى لها عند 1810 دولارات للأوقية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما كتب أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في بنك ساكسو الدنماركي، في مذكرة يوم الاثنين الماضي.

هذا يعني أن سبيكة الذهب القياسية الحجم تكلف الآن أكثر من مليون دولار لكل منها.

أحد العوامل الرئيسية التي تدفع توقعات السوق إلى ارتفاع أسعار الذهب هو خفض أسعار الفائدة المحتمل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، بعد بيانات التضخم الأبطأ من المتوقع في تموز/ يوليو الماضي وارتفاع أرقام البطالة.

سيقوم المستثمرون بفحص الكلمة الرئيسية لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في الندوة السنوية للبنك المركزي في جاكسون هول، وايومنغ، يوم الجمعة المقبل، للحصول على إشارات حول ما قد يفعله البنك المركزي بعد ذلك.

إذا أشار باول إلى خفض أكبر لأسعار الفائدة - على سبيل المثال، خفض بنسبة 50 نقطة أساس، أو 0.5% نقطة مئوية - فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب.

إن انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية عادة ما يؤدي إلى انخفاض عائدات السندات والدولار، ما يؤدي بدوره إلى دفع الاستثمار إلى الذهب، والذي يتم تسعيره دوليًا بالدولار.

وعلاوة على ذلك، فإن خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر من شأنه أن "يشير إلى مخاوف أكبر بشأن الركود الاقتصادي من جانب البنك المركزي".

إن أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع البنوك المركزية إلى خفض أسعار الفائدة هو رغبتها في تحفيز الإقراض وبالتالي النشاط الاقتصادي.

وباعتبارها مخزنًا للقيمة تم اختباره بمرور الوقت، فإن من المرجح أن ترتفع أسعار الذهب بسبب المخاوف من الركود.

بخلاف السياسة النقدية، تعمل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة أيضًا على تعزيز جاذبية الذهب، الملاذ الآمن التقليدي.

وكتب هانسن من ساكسو بنك أن المخاطر تشمل الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأضاف هانسن أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية سبب للقلق لأن كلا المرشحين "مستعدان لإنفاق الأموال التي لا يملكانها، وبالتالي رفع مستويات الديون الأمريكية بشكل أكبر".

وفي الصين، يشتري المستهلكون أيضًا الذهب للحفاظ على القيمة وسط بيئة اقتصادية كئيبة وأزمة عقارية ملحمية وعملة ضعيفة.

في سياق متصل، تراجعت أسعار الذهب عن أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الأربعاء بعد صعودها بسبب تدفقات نقدية غربية وتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بينما يستعد المستثمرون لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2514.03 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2531.60 دولار أمس الثلاثاء. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2551.80 دولار.