اقتصاد دولي

البورصة الأمريكية تحقق أفضل أداء أسبوعي خلال عام 2024

ارتفاع الأسهم الأمريكية مدعومة بتلاشي المخاوف من الركود- جيتي
اختتمت الأسهم الأمريكية تعاملات أمس الجمعة على ارتفاع لتواصل تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية بالنسب المئوية هذا العام، مع انحسار المخاوف من تباطؤ اقتصادي وتركيز المستثمرين على ندوة جاكسون هول الاقتصادية الأسبوع المقبل.

وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك سابع مكسب على التوالي، مع تعافي الأسهم من خسائرها في هبوط حاد حدث قبل أسبوعين.

وأكدت عمليات البيع التي عززتها البيانات الاقتصادية الضعيفة وتزايد المخاوف من الركود، أن مؤشر ناسداك دخل منطقة التصحيح وفقا لوسائل إعلام أمريكية.


كما سجلت المؤشرات الثلاثة أكبر مكاسب أسبوعية بالنسب المئوية منذ شهور، ليسجل مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك أول مكاسب أسبوعية في خمسة أسابيع.

ويتجه مؤشر "داو جونز" إلى تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 2 بالمئة، وهو ما سيكون أفضل أداء لها لهذا العام، فيما يتجه مؤشرا "إس آند بي 500" و"ناسداك" لتحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 3 و5 بالمئة على التوالي، التي ستكون الأفضل منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


هدأت مخاوف المستثمرين بشأن ضغوط التضخم واحتمالات الركود في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، بفضل سلسلة من البيانات الاقتصادية المتماشية مع توقعات المحللين، وبعد أسبوع متقلب شهد موجة بيعية حادة في الأسواق العالمية، بحسب وسائل إعلام.

ويتوقع المستثمرون الآن بنسبة 100بالمئة، أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض الفائدة في اجتماع أيلول/ سبتمبر المقبل، لكن الأغلبية العظمى منهم يتوقعون خفضا بمقدار 25 نقطة أساس، ومع ذلك، يرى البعض فرصة لخفض أعمق بمقدار 50 نقطة أساس.


وبالنسبة للأسواق الأوروبية، فقد صعد مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.3 بالمئة عند 511.4 نقطة، ليرتفع المؤشر الأوروبي منذ بداية الأسبوع بنسبة 2.45 بالمئة، ويحقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي حين انخفض "فوتسي" البريطاني 0.45 بالمئة ليغلق عند 8311 نقطة، ارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.75 بالمئة عند 18322 نقطة، وزاد "كاك" الفرنسي بنسبة 0.35 بالمئة عند 7449 نقطة.

وفي اليابان، صعد مؤشر "نيكي" بنسبة 3.65 بالمئة أو ما يعادل 1336 نقطة إلى 38062 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا بنسبة 3 بالمئة إلى 2678 نقطة، ليحقق المؤشران مكاسب أسبوعية، بلغت 8.65 بالمئة و7.85 بالمئة على التوالي.