سياسة عربية

العراق يعلن استقبال مليونين و750 ألفا من "زوار الحسين" (شاهد)

تعتبر محافظي كربلاء والنجف من المزارات الشيعية في العراق- جيتي
صرح وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع ثابت العباسي في محافظة كربلاء الثلاثاء، عن وصول أعداد الزوار الوافدين إلى العراق إلى مليونين و750 ألفاً.

وقال الشمري في المؤتمر الصحفي: "نحن في كربلاء ونعقد اجتماعاً في مقر قيادة عمليات كربلاء مع وزير الدفاع الذي قام بتفقد المحور الشرقي التابع لوزارة الدفاع. وقد أصدر توجيهات لقيادة المحور المتمثل بالفرقة التاسعة وقيادة القوات البرية".



وأوضح الشمري أن "وزير الدفاع عزز هذا المحور بسرايا تموين ونقل ومفارز للإسعاف والطبابة العسكرية، كما أنه دعم قيادة عمليات كربلاء".

وقال الشمري إن "أعداد الداخلين عبر المنافذ تجاوزت المليونين و750 ألفاً، مع زيادة مستمرة. وتتركز الزيارة حالياً في محافظات النجف وبابل وبغداد باتجاه كربلاء. وحتى الآن، لا توجد أي قطوعات داخل كربلاء، وقد قررنا تأجيل أي قطوعات بعد دراسة الموضوع مع قائد عمليات كربلاء".

وأشار الشمري إلى أنه "تم تحديد دخول العجلات الصالون في المحاور الثلاثة قبل المدينة القديمة، ولكن تم السماح بدخول عجلات النقل الجماعي والحافلات. نطلب من الزائرين استخدام وسائل النقل الجماعي نظراً لازدحام المدينة".

ونبه الشمري إلى أن "الأمور الخدمية ميسرة ومؤمنة بوجود رئيس اللجنة الخدمية، ولا توجد مشاكل في إسناد المواكب الحسينية وفق توجيهات القائد العام للقوات المسلحة في دعم الصحة والكهرباء خلال هذه الزيارة".

من جانبه، قال وزير الدفاع ثابت العباسي في المؤتمر الصحفي: "قمنا بزيارة قيادة عمليات كربلاء واطلعنا على الخطة، حيث قدم وزير الداخلية عرضاً مفصلاً بحضور أعضاء لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب".

وأضاف العباسي: "الخطة تسير بشكل جيد، وقد لاحظنا انسيابية عالية أثناء زيارتنا لمرقد الإمام الحسين وأخيه العباس. الاستعدادات تتسم بالتواتر العالي، واطلعنا من قائد العمليات وقائد فرقة التاسعة على الأنشطة. نحن نراقب ونتواصل مع القطاعات لضمان سير الزيارة المليونية على أكمل وجه".