صحافة دولية

سجن ماريون السري.. غوانتانامو صغير للمسلمين

زادت مساحة السجون السرية في أمريكا بنسبة 80 ٪ خلال 15 سنة - جيتي
نشرت مجلة "ذا نيشن" تقريرًا تناولت فيه قضية وحدات السجون السرية التي زادت مساحتها بنسبة 80% خلال 15 سنة. وتُستخدم هذه الوحدات، التي افتتحت لاستيعاب أفراد يزعم أنهم مرتبطون بالإرهاب، أيضًا لمعاقبة المخالفين للسياسات الحكومية.

وذكرت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، قصة دانيال هيل، الذي اختفى فجأة بعد أشهر من سجنه لدوره في واحدة من أكبر قضايا المبلغين عن المخالفات في الولايات المتحدة، مما أثار قلق عائلته وأصدقائه.

ثم تم اكتشاف نقله إلى وحدة إدارة الاتصالات في سجن ماريون، إلينوي، المعروف باسم "غوانتانامو الصغير"، والتي بُنيت في الأصل لإيواء من يُزعم أن لهم صلات بالإرهاب، ويخضع المحتجزون فيها لعزلة ورقابة مشددة.

وقد استغربت صديقته نور وضعه في هذه الوحدة، مشيرة إلى أن السلطات قد تحاول تكميم صوته رغم أن جريمته لا تتعلق بالعنف.

وكانت الحكومة الفيدرالية قد افتتحت وحدتي احتجاز سريتين في سنتي 2006 و2008، حيث كان 70 % من نزلائهما من المسلمين، رغم أنهم شكلوا 6 % فقط من إجمالي نزلاء السجون الفيدرالية.

وهذه الإحصائية أثارت دعويين قضائيتين في 2009 و2010، لكنهما أُغلقتا بعد التسويات أو إطلاق سراح المدعين. وواجهت الوحدات انتقادات بأنها تعاقب معارضي السياسة الخارجية الأمريكية، مثل هيل.

ويشير تحقيق جديد إلى توسع الحكومة في استخدام هذه الوحدات، مع خطط لبناء وحدة جديدة في ماريلاند. ورغم انخفاض نسبة المسلمين فيها، إلا أنهم ما زالوا يشكلون 35 % من نزلائها حتى سنة 2023.

وأعربت نور، التي تعمل في واشنطن العاصمة، عن قلقها من أن وحدات الاحتجاز الجماعي قد تُستخدم بشكل متزايد لسجن المبلغين عن المخالفات مثل دانيال هيل، الذي كشف عن سياسات أمريكية عنيفة.

وكان هيل، الذي خدم في القوات الجوية بأفغانستان بين 2009 و2013، قد شهد حادثة مروعة في 2012؛ حيث قتلت غارة بطائرة مسيرة عائلة بما في ذلك طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات.

وبعد هذه التجربة، سرّب هيل وثائق سرية تكشف عن أخطاء وأضرار حرب الطائرات المسيرة. وفي 2021، حُكم عليه بالسجن 45 شهرًا بتهمة انتهاك قانون التجسس، وتم إطلاق سراحه في صيف 2023.

وقالت المجلة إن إدارة السجون أبرمت عقدًا، في كانون الثاني/ يناير لتحويل سجن في ماريلاند إلى وحدة احتجاز جماعية، دون الكشف عن تفاصيل المشروع. ويشير تقرير لمكتب المفتش العام في 2020 إلى خطط لإنشاء ست وحدات لمراقبة "السجناء الإرهابيين".

ورغم الانتقادات بشأن استهداف المسلمين؛ وسّعت الوكالة معايير الإيداع لتشمل أي سجين يحتاج لمراقبة مشددة، مما أدى إلى احتجاز أشخاص مثل دانيال هيل، الذين لا صلة لهم بالإرهاب.

وأفادت المجلة أن الوثائق تشير إلى أن تصنيف وحدة مكافحة الإرهاب غير عقابي ويستند إلى توقعات بمخاطر أمنية. ورغم الطلبات بموجب قانون حرية المعلومات، لم تكشف إدارة السجون عن تفاصيل إضافية، ويُلاحظ أن معظم النزلاء أدينوا بتهم "احتيال/رشوة/ابتزاز"، بينما كانت تهم "الأمن القومي" نادرة.

ونقلت المجلة عن كاثي مانلي، المحامية المتخصصة في الدفاع عن المحتجزين في وحدات إدارة السجون المركزية، قولها إن صعوبة التنبؤ بمن يتم نقله إلى هذه الوحدات هي من أبرز المشكلات.

وأضافت أن توسع استخدامها لم يعد مقتصرًا على المسلمين المدانين بالإرهاب، بل شمل فئات أخرى.
وأشارت مانلي، التي عملت في هذا المجال لأكثر من 15 سنة، إلى ظروف سيئة مثل النقل التعسفي والحبس الانفرادي، وأوضحت أنه تم منعها هي ومحامون آخرون من إجراء مكالمات قانونية مع عملائهم، مما قلل من متابعة ظروفهم.

وبحسب المجلة، قالت راشيل ميروبول، المحامية السابقة في مركز الحقوق الدستورية التي رفعت دعوى ضد وحدات إدارة السجون في 2010، إن المعايير الغامضة للتوظيف في البرنامج تجعله عرضة للإساءة.

وأعربت عن قلقها من أن المعارضة تُصنف بشكل متزايد على أنها "إرهاب"، مشيرة إلى أن وحدات إدارة السجون تستخدم كسجون سياسية ضد أي مجموعة غير شعبية؛ وأضافت: "يمكن أن تُستخدم هذه الوحدات ضد أي مجموعة تتعرض لانتقادات، كما حدث مع المسلمين".

وقال الناشطون والأشخاص المسجونون سابقًا إن استخدام وحدات إدارة الاتصالات لمعاقبة منتقدي الولايات المتحدة كان دائمًا حجر الزاوية في البرنامج. وانتهى المطاف بالعديد من المسلمين في وحدات إدارة الاتصالات بعد التحدث ضد سياسات الحرب على الإرهاب، أو الإشارة إلى الإيمان بمبادئ إسلامية معينة.

ونقلت المجلة عن أستاذ القانون بجامعة كولورادو وديع سعيد، قوله إن الاعتماد على سياسات واسعة النطاق للمسلمين على وجه التحديد كان الأساس الأصلي للبرنامج منذ إنشائه.

وقد أنشأ مكتب السجون هذه الوحدات استجابة للانتقادات التي وجهت له بسبب السماح لثلاثة رجال أدينوا بتفجير مركز التجارة العالمي سنة 1993 بإرسال رسائل باللغة العربية إلى جهات اتصال خارجية.

بالنسبة لسعيد، وهو مؤلف لكتاب صدر سنة 2015 عن محاكمات الإرهاب، فإن تقديم وحدات إدارة الاتصالات باعتبارها استجابة ضرورية لـ"الإرهابيين الخطرين" يتبع اتجاهًا من الاستجابات السياسية الشاملة والواسعة النطاق من حقبة ما بعد 11 أيلول/ سبتمبر.

بالنسبة للرجال المسلمين المسجونين في وحدات إدارة الاتصالات فإن خطر العقاب لكونهم "متطرفين للغاية"، مع القليل من التفسير لما يعنيه ذلك بالفعل، موجود في كل مكان.

وذكرت المجلة أنه إضافة إلى ذلك فإن التواصل من وحدات إدارة الاتصالات إلى العالم الخارجي محدود للغاية. ووفقًا لتقرير مكتب المفتش العام لسنة 2020، يُسمح لكل معتقل بما يصل إلى ثماني ساعات من وقت الزيارة بدون اتصال شهريًا ومكالمتين هاتفيتين لمدة 15 دقيقة أسبوعيًا تحت المراقبة المباشرة.

وخلال أشهر العطلات، من المفترض أن يحصلوا على مكالمة هاتفية إضافية لمدة 15 دقيقة أسبوعيًا. أثناء الزيارات، يتم فصل الأطراف بجدار من الزجاج الشفاف. لا يمكن إجراء المكالمات الهاتفية إلا مع جهات اتصال معتمدة. ويمكن أيضًا تقييد رسائل البريد الإلكتروني برسالتين أسبوعيًا، وفقًا لتقدير مدير السجن.

وأولئك الذين يتم احتجازهم في وحدات إدارة الاتصالات هم من بين القلائل جدًا من الأشخاص الذين يعيشون في وحدات سكنية خاصة تابعة لمكتب السجون الفيدرالي الذين لديهم قيود على البريد: ويُسمح لهم بإرسال ست قطع من الورق، على الوجهين، إلى جهة اتصال واحدة مرة واحدة في الأسبوع التقويمي.

ووفقًا لمحتجزين سابقين في وحدات إدارة الاتصالات، يمكن اختصار الزيارات وفقًا لتقدير الحراس أو مراقبي الأمن، وكانت متاحة اعتمادًا على الموقف في الوحدة في يوم معين.

ولكن تيري كوبيرز، أستاذ الطب النفسي في معهد رايت الذي يدرس ظروف السجن، قال إن وحدات إدارة الاتصالات، مثل زنازين الحبس الانفرادي التي نوقشت على نطاق واسع، لها تأثير ضار فريد من نوعه.

واختتمت المجلة التقرير بالقول إن العديد من الدراسات أظهرت أن الحفاظ على العلاقات في الخارج أمر بالغ الأهمية لقدرة المرء على العودة إلى الحياة الطبيعية بعد السجن. وتعمل ظروف وحدات إدارة الاتصالات بنشاط على تقويض هذه الأهداف.