حقوق وحريات

الجامعة الأردنية تفصل طالبا بعد إلقائه كلمة بوقفة تضامنية مع غزة (شاهد)

عبد الله سلامة طالب في كلية اللغات بالجامعة الأردنية- إكس
أقدمت الجامعة الأردنية على فصل طالب بعد إلقائه كلمة في وقفة تضامنية مع قطاع غزة، انتقد خلالها "الجسر البري" الذي يمد الاحتلال الإسرائيلي بالغذاء والاحتياجات عبر الأردن.

وقال الطالب عبد الله سلامة، العضو في قائمة "التجديد العربية" وعضو حزب الوحدة الشعبية، إن إدارة الجامعة فصلته لمدة فصل دراسي واحد.

سلامة وهو طالب في كلية اللغات الأجنبية، قال إنه ألقى كلمة في آذار/ مارس الماضي، خلال وقفة تضامنية مع قطاع غزة، عبر خلالها عن حال الشارع الأردني الرافض للجسر البري والتطبيع مع الاحتلال.

ولفت إلى أنه استدعي إلى عمادة شؤون الطلبة، وتم التحقيق معه، ولم يُدَنْ بأي جرم، بيد أنه فوجئ بقرار فصله بعد شهور طويلة من الوقفة.

وأضاف أن "القرار كان مجحفا، خصوصا أنه اتخذ في فترة فيها جو عام يدعو إلى تمكين الشباب، وانخراطهم بالحياة السياسية والحزبية".

بدورها، رأت حملة "ذبحتونا" المهتمة بالحالة الحقوقية في الجامعات، أن "هذا القرار مخالف لنظام التأديب في الجامعة، والذي يلزم بالبت بالقضايا الطلابية خلال 30 يوما من تاريخ إحالتها".

وتابعت بأن "الطالب قد تمت إحالته للتحقيق في شهر آذار/ مارس من هذا العام، أي أن قرار الفصل صدر بعد خمسة أشهر على إحالته للتحقيق، ما يعد مخالفة صريحة لنظام التأديب".

وأضافت في بيان: "إضافة لكون القرار يشكل مخالفة صريحة لنظام التأديب في الجامعة، فهو يعد سابقة خطيرة لم نعهدها في إدانة طلبة الجامعة الأردنية بالذات لمواقفهم ضد التطبيع، كما أنه يأتي بالتزامن مع الموقف الرسمي الذي يدين المجازر والإرهاب الصهيوني بحق أبناء شعبنا العربي الفلسطيني".

وتسبب قرار فصل عبد الله سلامة من قبل إدارة أقدم وأعرق الجامعات الأردنية بغضب واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ناشطون إن فصل سلامة يعبر عن الحالة المتدنية للحريات في الأردن، مع تزايد حالات الاعتقال والتحقيق للطلبة والناشطين.