صحافة دولية

الضغط الغربي على الحرس الثوري الإيراني يأتي "بآثار عكسية".. كيف ذلك؟

المقال قال إن "النظام الإيراني عبارة عن نظام هجين، مقسم بين القادة المنتخبين وغير المنتخبين"- الأناضول
قال مقال نشر في مجلة "فورين أفيرز"؛ إن "رؤساء إيران لا ينعمون بالسعادة، فهم يدخلون مناصبهم كأبطال، ويَعِدون بتغييرات كبيرة لتحسين حياة مواطنيهم، ولكنهم يغادرون مناصبهم بلا استثناء تقريبا كرجال مكسورين"، مشيرا إلى أن "نهج الضغط الغربي على الحرس الثوري الإيراني، يزيد من قبضته على السلطة".

المقال ترجمته "عربي21"، وكتبه كل من مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، جون ألترمان، ومديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس سنام وكيل.

ولفت الكاتبان إلى أن ذلك بسبب العقبة الأكبر التي يواجهها الرؤساء الإيرانيون، وهي أنهم يتحملون المسؤولية دون سلطة. ومع وجود مساحات كبيرة من الحكومة والاقتصاد تحت سيطرة النخبة الدينية في إيران، ومن ثم فهي بعيدة عن متناول السياسيين".

واعتبرا أن "الواقع هو أن النظام الإيراني عبارة عن نظام هجين، مقسم بين القادة المنتخبين وغير المنتخبين، والأخيرون هم الذين يتمتعون دائما باليد العليا".

ولكن فوز مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران في 5 تموز/ يوليو، أعاد الأمل داخل البلاد وخارجها، في أن تكون الأمور مختلفة هذه المرة. فقد خاض بزشكيان الانتخابات بصفته إصلاحيّا، ووعد بمزيد من الشفافية الحكومية، والنمو الاقتصادي، والاستقلال الشخصي. ويبدو أن رهان بزشكيان هو أنه سوف يكون قادرا على انتزاع بعض التنازلات من المؤسسة الدينية، التي من شأنها أن تعزز الحياة اليومية للإيرانيين، حسب المقال.

ورجح الكاتبان أن يساعد بزشكيان الإيرانيين في الفوز بقدر أعظم من الحرية الاجتماعية، وربما يكون قادرا على تخفيف بعض العقوبات الغربية الساحقة عن البلاد. ولكن مثل هذه الإنجازات لن تبشر باتجاه أكثر اعتدالا لإيران.

وقالا؛ إن "الموقف العدواني الذي تتبناه إيران وعزلتها عن الغرب لا تحركه فقط المؤسسة الدينية، التي أصبحت قوة تتضاءل، بل المؤسسة الأمنية، وخاصة الحرس الثوري الإسلامي".

وأضافا أن "أكثر من أي فصيل آخر في إيران، يستفيد الحرس الثوري الإسلامي من العزلة. فالاقتصاد الإيراني الخاضع لعقوبات شديدة، يدر مليارات الدولارات من عائدات التهريب التي تهيمن عليها المجموعة. وهذه الأموال بدورها، تدعم شبكات المحسوبية المحافظة وتمول وكلاء إيران في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، الذين يشكلون ما يسمى محور المقاومة".

بعد الثورة الإيرانية عام 1979، أنشأ آية الله الخميني، الحرس الثوري الإسلامي لحماية الجمهورية الإسلامية الفتية. وكانت الفكرة هي إنشاء كيان مخلص ومنفصل عن القوات المسلحة التقليدية لسببين على الأقل. الأول هو العمل كثقل موازن لجيش قد يكون رجعيا، أو لديه طموحاته الخاصة في السلطة، والثاني هو حماية النظام الجديد من التهديدات الأمنية الداخلية والخارجية على نطاق أوسع، وفقا للمقال.

وخلال الحرب الإيرانية العراقية، التي امتدت من عام 1980 إلى عام 1988، كان الحرس الثوري الإسلامي فعالا في التعبئة السريعة للدفاع ضد غزو صدام حسين.  

بعد انتهاء الحرب، أدى الحرس الثوري الإيراني دورا رئيسيا في إعادة بناء البنية التحتية لإيران، متجاوزا إعادة البناء العسكري ليشمل مشاريع اقتصادية كبيرة. في عام 1989، أنشأ الحرس الثوري الإيراني مقر خاتم الأنبياء للبناء، الذي أصبح أحد أكبر المقاولين في إيران.

وقد تولت المنظمة بناء السدود وبناء الطرق وتطوير قطاع الطاقة، ما زاد بشكل كبير من البصمة الاقتصادية للحرس الثوري الإيراني، حسب المقال.

وأشار الكاتب إلى أنه في السنوات التي تلت ذلك، توسعت المجموعة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات المصرفية، وفر هذا التنوع الاقتصادي للحرس الثوري الإيراني موارد مالية كبيرة غير خاضعة للضريبة مستقلة عن سيطرة الدولة.

بعد توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2015، تدخل الحرس الثوري الإيراني، خوفا من فقدان حصة السوق، لإبطاء الصفقات مع الشركات الدولية. ونتيجة لهذا، توسع دور الحرس الثوري الإسلامي إلى ما هو أبعد من تفويضه الأولي، وزاد حجمه بشكل كبير، من نحو 10 آلاف عضو في أواخر عام 1979 إلى ما بين 150 ألفا و190 ألفا اليوم. 

كانت العقوبات بمنزلة الأدوات الفعلية للسياسة الأمريكية تجاه إيران. ولكن بدلا من استفزاز تغيير سلوك طهران، أنتجت العقوبات التأثير المعاكس؛ فقد أصبح الحرس الثوري الإسلامي، وهو بالفعل جهة فاعلة مهيمنة، أكثر حضورا في الاقتصاد، وفقا للمقال. 

ولفت الكاتبان إلى أن "الحرس الثوري الإسلامي، استولى على التجارة المشروعة وغير المشروعة، وغرس الفساد والجريمة على غرار المافيا، من خلال شبكة من الشركات الوهمية المستخدمة للالتفاف على العقوبات"، على حد قولهما.


وفي غياب الاستثمار الدولي والقيود المفروضة على مبيعات النفط، لجأ الحرس الثوري الإسلامي إلى ضخ أمواله من خلال صادرات النفط، وإن كان بأسعار مخفضة، وتعتمد المجموعة على شبكتها المالية في العراق ولبنان وسوريا للوصول إلى هذه الأسواق، ومعها السيولة، وفقا للمقال.

ومع فقدان المؤسسة الدينية في إيران لمكانتها، عوض الحرس الثوري الإيراني عن هذا النقص، فعمل بشكل متزايد كدولة داخل الدولة ولديه مصادره الخاصة للثروة والقوة ومصادر قليلة للمساءلة الخارجية. وقد اكتسب نفوذا سياسيا في معظم المؤسسات الإيرانية إن لم يكن كلها. وقد مكنه تفويضه المحدد دستوريا بحماية الأمن القومي، بدعم من المرشد الأعلى، من إنشاء جهاز قمعي في الداخل مع تعزيز سياسة خارجية موجهة نحو المقاومة.  

ونما النفوذ السياسي للحرس الثوري الإيراني جنبا إلى جنب مع توسعه الاقتصادي. كما يشرف الحرس الثوري على العديد من المؤسسات الأمنية الكبرى.

ومنذ اندلاع المظاهرات الطلابية في عام 1999 وفي كل مظاهرة على مدى السنوات العشرين الماضية، أدى الحرس الثوري الإيراني دورا بارزا في قمع المعارضة المحلية. كما يقود العلاقة الأمنية والدفاعية الناشئة بين إيران وموسكو، كما تقدم ذراعها الخارجية، المعروفة باسم فيلق القدس، الدعم المالي والمادي المباشر لأعضاء محور المقاومة، حسب المقال.

ومع ذلك، قال الكاتبان؛ إن الحرس الثوري الإيراني ليس متجانسا، فعلى الرغم من درجات الولاء العالية والانضباط والجنون، فقد شهد، مثل أي مؤسسة كبيرة، توترات داخلية. ونشأت الخلافات والفجوات بين الأجيال حول المشاركة في الصراعات الإقليمية، والعلاقات مع الغرب، والتعامل مع الاحتجاجات، حيث بدا البراغماتيون الأصغر سنا أقل أيديولوجية، وأكثر انفتاحا على المشاركة والتحرر الاجتماعي من المحاربين القدامى الأكبر سنا.

ودعم بعض الأعضاء السياسيين الإصلاحيين، بما في ذلك في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. كما شوهت مزاعم الفساد وسوء السلوك المالي والتورط في القمع المحلي، الصورة العامة للحرس الثوري الإيراني، وقد تؤثر على دوره في الأمد البعيد. 

ومع ذلك، ليس هناك شك في أن الحرس الثوري الإيراني سوف يعمل كضامن للاستقرار عندما يرحل خامنئي عن المشهد. ومن المؤكد أن المنظمة سوف تؤثر على عملية الخلافة، وتدعم النتيجة التي من شأنها أن تحمي مصالحها الخاصة، وتصون دورها كمهندس ومدير رئيسي لمحور المقاومة، وسوف يأتي هذا الترسيخ المستمر على حساب النفوذ الديني المتراجع أصلا. 

وقال الكاتبان؛ إنه لكي ندرك كيف قد تبدو إيران في فترة ما بعد خامنئي، حيث يتفوق الحرس الثوري الإسلامي، يمكن لمصر أن تقدم لنا فكرة، فقد حكم الجيش مصر منذ أطاحت مجموعة من الضباط بالنظام الملكي في عام 1952.  

دفعت السيطرة العسكرية في البداية إلى إعادة توجيه السياسة الخارجية، حيث تبنى الرئيس جمال عبد الناصر، معاداة الاستعمار وعدم الانحياز في الحرب الباردة ودعم الحركات الثورية في أماكن مثل اليمن والجزائر.

ولكن في نهاية المطاف، عمل ترسيخ الجيش المصري كقوة استقرار في السياسة الخارجية، ففي سبعينيات القرن العشرين، في عهد الرئيس أنور السادات، الضابط السابق، أصبحت مصر قوة قائمة بذاتها في الشرق الأوسط، ويرجع هذا جزئيا إلى أن المصالح الاقتصادية للقيادة العسكرية، أصبحت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاستثمار الغربي.

ووقع السادات "معاهدة سلام" مع "إسرائيل" وبحث باستمرار عن طرق أخرى لجذب مئات المليارات من الدولارات من المساعدات والاستثمارات إلى مصر. في الوقت نفسه، حافظت المؤسسة العسكرية على مكانتها المتميزة في الاقتصاد وحققت أرباحا طائلة. وقد حافظ خلفاء السادات، أولا حسني مبارك (الجنرال السابق) ثم السيسي، على هذه السياسة، وفقا لما أورده المقال.

ولكن ترسخ الحرس الثوري في إيران، حسب الكاتبين، سوف يتجلى بطريقة مختلفة تماما، ففي حين أدى وجود النخبة البريتورية إلى تعديل موقف مصر الدولي بمرور الوقت، فإنه في إيران سوف يكون له التأثير المعاكس. لم تخضع مصر قط لعقوبات صارمة، ولم يعتمد نموذج الأعمال العسكري المصري قط على عزلة مصر عن الاقتصاد العالمي.

وعلى النقيض من ذلك، يستفيد الحرس الثوري الإيراني من عائدات خرق العقوبات، ويأتي الكثير من الاستثمارات التي يتلقاها من الصين، التي لديها مصلحة في دعم عزلة إيران عن الغرب. بالإضافة إلى ذلك، توفر شبكة إيران من الوكلاء الإقليميين للبلاد عمقا استراتيجيا.  

أشار الكاتبان إلى أن الجمهور الغربي كثيرا ما ينتبه إلى العوامل الخاطئة في السياسة الإيرانية، فهو يركز غضبه على كوادر إيران من رجال الدين الملتحين، ويعلق آماله على الرؤساء ذوي العقلية الإصلاحية. ولكن مركز الثقل الحقيقي في إيران أقل وضوحا: الحرس الثوري الإسلامي الصاعد بهدوء.

وبوسع بزشكيان أن يحقق بعض الانتصارات الداخلية الصغيرة ضد المعارضين المحافظين، ولكن من الخطأ أن نخلط بين أي معركة ينتصر فيها ضد سيطرة رجال الدين على المجتمع، وبين صراع أساسي على السلطة أو تحول في موقف إيران الدولي. ذلك أن القوة الحقيقية تكمن على نحو متزايد في أيدي الحرس الثوري الإسلامي، ومصالحه ونموذج أعماله يتعارضان مع التكيف مع العالم الخارجي، وفقا للمقال.

وعلى هذا، قال الكاتبان؛ إن القوى الغربية التي تأمل في تشجيع تحول أعمق، لا ينبغي لها أن تضع ثقتها في بزشكيان وحده؛ بل يتعين عليها بدلا من ذلك أن تجد السبل لتشكيل مصالح الحرس الثوري الإسلامي.  


ويتلخص أحد المسارات في مضاعفة الجهود في تصعيد العقوبات الدولية، ولكن نادرا ما أسقطت العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة نظاما، فالأنظمة تتكيف معها بمرور الوقت، ومثل الحرس الثوري الإيراني، تتعلم استخدام المواجهة لخدمة احتياجاتها السياسية والاقتصادية. وعلى الأقل في الأمد القريب، سوف تستمر العقوبات الأشد في تأمين الحرس الثوري الإيراني بدلا من إضعافه. 
 
وتتلخص السياسة الأفضل في الجمع بين الضغط والاستقطاب والمشاركة، بهدف تشكيل الخيارات والنتائج الداخلية الإيرانية. ولا ينبغي للمتنفذين في إيران أن يدركوا فقط أن سلوكهم الخبيث سوف يستفز استجابة أمريكية عقابية؛ بل يتعين عليهم أيضا أن يدركوا أن الولايات المتحدة سوف تلاحظ وتستجيب إذا توقفوا عن مثل هذا السلوك. على سبيل المثال، إذا قللت طهران من دعمها لوكلائها أو نأت بنفسها عن روسيا، فقد ترد واشنطن بتقليل فرضها للعقوبات، حسب المقال.

وقال الكاتبان في ختام المقال؛ إنه من الممكن أن نتخيل الحرس الثوري الإسلامي، مثل الجيش المصري، يصبح مدينا للوضع الراهن بدلا من الاضطرابات الإقليمية. إن الغرباء يفترضون غالبا أن حكام إيران العدائيين، لا بد وأن يكونوا غير عقلانيين، ولكن السجل يشير إلى خلاف ذلك.

وأضافا أن التقييم الواضح لما يخشاه قادة الحرس الثوري الإيراني حقّا، وما هم على استعداد للتعايش معه، من شأنه أن يسلط الضوء على المسارات المؤدية إلى خفض التوترات. وقد يساعد بزشكيان في تيسير إقامة علاقات أفضل، أو قد يثبت أنه غير ذي صلة. وفي كلتا الحالتين، ينبغي لنهج الولايات المتحدة، أن يسعى إلى المساءلة والاتساق والسماح بإمكانية التكيف العملي الذي اتبعته مع مصر. ومن المرجح أن يخدم هذا النهج المصالح الأمريكية على المدى الطويل.
إن المسار البديل للضغط، لن يؤدي إلا إلى تعزيز قبضة الحرس الثوري الإيراني على البلاد، ودفعه إلى مضاعفة المواجهة.