سياسة عربية

وصفت بـ"التاريخية".. تفاصيل مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا

تحرير تأشيرة دخول العراقيين إلى تركيا اعتبارا من 1 أيلول/ سبتمبر- الأناضول
أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الخميس، عن توقيع أنقرة وبغداد، مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن لها أهمية تاريخية.

وجاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك، بالعاصمة التركية، أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، عقب الاجتماع الرابع، للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين.

وفي هذا السياق، أكّد فيدان أن أنقرة وبغداد قد أحرزتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيرا إلى ازدياد الوعي بشأن تنظيم "بي كي كي" الإرهابي في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بخصوص التّعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقّعها وزيرا دفاع البلدين، مؤكدا أن لها "أهمية تاريخية".

وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيرا إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب".

وذكر فيدان، أنهم ناقشوا مع الوفد العراقي ما يتعلّق محاربة الإرهاب، وأنهم رحّبوا بقرار الجانب العراقي إغلاق 3 أحزاب تابعة لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأوضح أنهم مستمرون في تنفيذ القرارات المتخذة على المستوى الاستراتيجي من أجل مأسسة العلاقات التاريخية مع العراق.

وأضاف أنه في الفترة الأخيرة جرى تكثيف الاتصالات المتبادلة على المستويين السياسي والفني بهدف تعزيز العلاقات.

وأكد فيدان، أنّ المسار الإيجابي بين البلدين قد توج بـ"الزيارة التاريخية" للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى العراق، في نسيان/ أبريل الماضي.

ولفت إلى أن لجان البلدين تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات مثل التّجارة والطاقة والمياه والنقل والصحة والتعليم.

أما بخصوص مكافحة الإرهاب، شدّد فيدان، على أهمية إعلان العراق تنظيم "بي كي كي" الإرهابي؛ أولا على أنه "تهديد مشترك"، ومن ثم إعلانه "منظمة محظورة".

إلى ذلك، بحث  فيدان، مع نظيره العراقي، بشكل وُصف بـ"الموسّع" القضايا الأمنية والعسكرية والاستخباراتية وخاصة الحرب ضد تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأعلن فيدان، عن تحرير تأشيرة دخول العراقيين إلى تركيا، الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما وتزيد عن 50 عاما، وذلك اعتبارا من 1 أيلول/ سبتمبر المقبل، وفقا للاتفاق الذي تم خلال زيارة الرئيس أردوغان، للعراق.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إنّ مذكرة التفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

وأشار حسين إلى أن "وزير الدفاع العراقي، ثابت العباسي، ونظيره التركي، يشار غولر، قاما بتوقيعه، وأعتقد أنها مذكرة التفاهم الأولى في تاريخ البلدين".