سياسة دولية

عباس يصل أنقرة في زيارة تتضمن إلقاء كلمة أمام البرلمان التركي

أنقرة دعت عباس لإلقاء كلمة في برلمانها ردا على خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي- الأناضول
يصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأربعاء، إلى تركيا في زيارة رسمية تستمر يومين وتتضمن إلقاء خطاب أمام البرلمان التركي بناء على دعوة وجهتها أنقرة ردا على خطاب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعباس في اليوم الأول من الزيارة لبحث تطورات العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة، والتصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في مدن الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس.

وغدا الخميس، سيلقي عباس خطابا أمام البرلمان التركي الذي يعقد جلسة استثنائية بعد دخوله في عطلته الرسمية بناء على دعوة رئيس البرلمان نعمان كورتولموش من أجل الاستماع لكلمة رئيس السلطة.

وكان خطاب نتنياهو أمام الكونغرس والتصفيق الحار الذي قوبل به أثار استياء أنقرة ما دفع الرئيس التركي إلى توجيه انتقادات لاذعة للاحتلال والولايات المتحدة بسبب كلمة رئيس وزراء الاحتلال الذي يواصل حربه الدموية على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأواخر الشهر الماضي، أجرى نتنياهو أول زيارة له إلى الولايات المتحدة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة في تشرين الثاني/ أكتوبر الماضي.

وخلال زيارته، ألقى نتنياهو خطابه الرابع أمام الكونغرس، والذي استمر لما يقرب من 53 دقيقة قام خلالها الحضور بالتصفيق أثناء حديث رئيس وزراء الاحتلال نحو 50 مرة.

وأثار خطاب نتنياهو في الكونغرس الأمريكي غضبا واسعا في الأوساط التركية، حيث أدانه العديد من السياسيين والناشطين من مختلف الأطياف السياسية في البلاد.

ولليوم الـ313 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 91 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.