سياسة دولية

تنديدات عربية ودولية واسعة عقب ارتكاب الاحتلال "مجزرة الفجر" المروعة في غزة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ309 على التوالي- الأناضول
توالت الإدانات الدولية والعربية بعد ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجددا مجزرة مروعة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث استشهد أكثر من 100 شخص وأصيب العشرات بجراح مختلفة فجر السبت جراء استهداف مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج  وسط مدينة غزة، خلال صلاة الفجر.

وباستهداف مدرسة "التابعين" يرتفع عدد المدارس التي تؤوي نازحين وقصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة فقط خلال أسبوع واحد فقط إلى ست، ما خلف أعداداً كبيرة من الشهداء والجرحى، بحسب وكالة الأناضول.

مصر
أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن إدانة القاهرة لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة.

واستنكرت الوزارة المصرية في بيان، "استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين بقطاع غزة، في استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حداً لمسلسل استهداف المدنيين العزل".

واعتبرت مصر، أن "استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، هو دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزاً عن وضع حد لها".

وشدد البيان، على استمرار مصر "في مساعيها وجهودها الدبلوماسية، وفي اتصالاتها المكثفة مع جميع الأطراف المؤثرة دوليا، لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشتى الطرق والوسائل، والعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مهما تكبدت من مشاق أو واجهته من معوقات".

السعودية 
أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن "إدانة المملكة بأشد العبارات استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة".

وشددت في بيان، على "ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

واستنكرت الوزارة السعودية، "تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل جراء هذه الانتهاكات".

قطر
أدانت دولة قطر "بشدة قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة، أدى لاستشهاد وجرح العشرات، وتعده مجزرة مروعة، وجريمة وحشية بحق المدنيين العزل وتعديا سافرا على المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، وقرار مجلس الأمن الدولي 2601".

وجددت في بيان لوزارة الخارجية القطرية، مطالبات الدوحة "بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين، وتدعو في الوقت ذاته المجتمع الدولي لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية".

وشدد البيان، على "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

تركيا
أدان جودت يلماز نائب الرئيس التركي، قصف جيش الاحتلال مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين بمدينة غزة.

وقال يلماز، في بيان عبر منصة "إكس"، إن "حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو، لا تشبع من الدماء، وتحبط (الجهود) الدبلوماسية بكل أنواع الاستفزازات، وتهدد السلام الإقليمي والعالمي".

واستنكر يلماز الاضطهاد والمجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين، مؤكدا أن من يلتزمون الصمت شركاء في تلك المجازر.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية، إن "إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية بقتلها أكثر من 100 مدني لجأوا إلى مبنى مدرسة في حي الدرج بمدينة غزة".

وأكدت في بيان، أن "الهجوم أظهر مرة أخرى أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تريد هدم مفاوضات وقف إطلاق النار الدائم في القطاع".

وشددت على أن الأطراف الدولية التي لم تتخذ خطوات لإيقاف إسرائيل متواطئة أيضا في هذه الجريمة.

سلطنة عمان
أعربت وزارة الخارجية العمانية، عن إدانة سلطنة عُمان "القصف الوحشي الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج بقطاع غزة، فجر اليوم، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وإصابة العشرات من المدنيين العزّل في جريمة جديدة تضاف إلى سجل الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني".

وشددت في بيان، على أن "استهداف المدارس والمنشآت المدنية يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني ولقرارات الشرعية الدولية"، مجددة "دعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات السافرة والعمل على حماية المدنيين الأبرياء ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وفرض عقوبات دولية على إسرائيل".

وجددت السلطنة التأكيد على "موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن نفسه وفي إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية".

الإمارات
أدانت الإمارات "بأشد العبارات استهداف مدرسة التابعين، التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء".

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، "رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية"، كما أنها شددت على أن "الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق".

وشددت الوزارة، على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء"، مؤكدة "أهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

ودعت الإمارات، "المجتمع الدولي إلى بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافّة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل".

العراق
أعربت وزارة الخارجية العراقية، عن إدانة بغداد واستنكارها "الشديدين للاعتداء الإسرائيلي الهمجي الذي استهدف فجر السبت مدرسة التابعين".

وقالت في بيان، إن "هذه الاعتداءات المتكررة ضد المدنيين تُعَدُّ انتهاكاً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. كما تُظهر تجاهـل الكيان الإسرائيلي للمبادرات الدولية الهادفة إلى وقف العدوان على غزة".

وجددت الوزارة "تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق في محنته"، مشددة على "ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي، والدول الإسلامية خاصة، موقفاً حازماً وموحـداً لإيقاف هذه الجرائم الإسرائيلية المستمرة وتوفير الحماية الفورية للشعب الفلسطيني الأعزل".

مجلس التعاون لدول الخليج
أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، عن إدانته واستنكاره لجريمة الاحتلال الجديدة باستهداف مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة.

وشدد البديوي، على أن "الاعتداءات المتواصلة والعنيفة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، واستهدافها بشكل مباشر لمراكز الإيواء ومخيمات النازحين، تعد جرائم حرب تبرز النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال، وتشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، دون أي مراعاة للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية".

ودعا المجتمع الدولي، إلى "تحمل مسؤولياته والتحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورا، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات".

الاتحاد الأوروبي
أعرب الاتحاد الأوروبي، عن "الفزع الشديد" إزاء صور عشرات الشهداء الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة إيواء وسط مدينة غزة.

جاء ذلك على لسان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الذي قال في سلسلة منشورات في حسابه عبر منصة "إكس"، إن "أكثر من 10 مدارس استهدفت خلال الأسابيع الأخيرة، ولا مبرر لهذه المجازر".

الأونروا
علق مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في مدرسة التابعين، قائلا "إننا نشهد يوما جديدا من الرعب في قطاع غزة بعد قصف مدرسة أخرى وتقارير عن مقتل عشرات الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال ومسنون".

وأضاف المسؤول الأممي، في بيان عبر منصة "إكس"، أن "الوقت قد حان لوضع حد لهذه الفظائع (في غزة) التي تتكشف أمام أعيننا".