سياسة دولية

إلهان عمر تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للكونغرس الأمريكي

تصف عمر التي وصلت للولايات المتحدة كلاجئة من الصومال سياساتها بأنها "جريئة وصاخبة"- جيتي
فازت النائبة الأمريكية إلهان عمر بترشيح الحزب الديمقراطي لولاية رابعة، الثلاثاء، في انتصار للتقدميين بعد خسائر في الانتخابات التمهيدية للحزب من قبل اثنين من زملائها في المجموعة الملقبة بـ"الفرقة".

وهزمت عمر عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق دون سامويلز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا.

مع إعلان نتائج 216 من 217 منطقة انتخابية، كانت عمر متقدمة على سامويلز بنسبة 56.2% مقابل 42.9%، وفقًا لإحصاءات مكتب سكرتارية ولاية مينيسوتا، بحسب وكالة رويترز.

وفي نهاية حملة حماسية، أقر سامويلز بفوز عمر في مقابلة هاتفية، لكنه قال إن النتائج أظهرت أن "هناك أشخاصًا ما زالوا يشعرون بالاستبعاد من قيادة النائبة".

ومن المرجح أن يكون لجمع التبرعات القوية التي قامت بها عمر دور كبير في فوزها.

لقد جمعت 6.8 مليون دولار منذ انتخابات عام 2022، وهو أكثر من ضعف حملة إعادة انتخاب عضو مجلس النواب النموذجي وأكثر من 1.4 مليون دولار التي جمعها سامويلز، وفقًا لإفصاحات الحملة الفيدرالية.

وبحسب موقع "إنترسبت" الأمريكي فإن أعضاء مجموعة واتساب أسسها مانحون أثرياء مؤيدون لـ"إسرائيل" قاموا بالتنسيق لضخ أموال في اللحظة الأخيرة في السباق التمهيدي للمرشح دون سامويلز ضد النائبة إلهان عمر.

وناقش أعضاء المجموعة - التي تضمنت مستشارا كان يعمل في ذلك الوقت لصالح حملة سامويلز بالإضافة إلى مانحين سياسيين بعيدين - جمع مبالغ مكونة من ستة أرقام للجنة عمل سياسية، واستراتيجيات لمراكز اتصالات هاتفية للحملة.

وكتب مستشار الحملة أليكس مين، للمجموعة في 24 تموز/ يوليو الماضي: "مرحبا بالجميع، اسمي ألكسندر مين، أعمل في الحملة. لدينا جميعا القوة للمساعدة في التخلص من الفريق والعدو العام رقم 1 لليهود وإسرائيل وأمريكا- إلهان عمر".

وقال ريان داكنز، أستاذ العلوم السياسية في كلية كارلتون بولاية مينيسوتا: "نظرًا لأن عمر خاضت انتخابات تمهيدية صعبة في الدورة الماضية (انتخابات 2022)، فقد كانت مستعدة هذه المرة".

ومن المتوقع أن تفوز النائبة في ولاية مينيسوتا، وهي واحدة من أربع نساء تقدميات أسسن فرقة "The Squad" بعد انتخابهن في عام 2018، بسهولة في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر. وستكون السيطرة على الكونغرس محل نزاع مع سعي نائبة الرئيس كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب إلى الرئاسة.

وخسر أعضاء الفريق النائبان جمال بومان من نيويورك، وكوري بوش من ميسوري، الانتخابات التمهيدية لحزبهما خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث واجها خصومًا حصلوا على دعم كبير من مجموعة جمع التبرعات المؤيدة لإسرائيل "إيباك".

وأعرب كل من بومان وبوش وعمر عن معارضتهم لدعم الرئيس جو بايدن لـ"إسرائيل" في حربها ضد قطاع غزة.

 وستؤدي خسائر بومان وبوش إلى تقليص صفوف الفرقة من ذروتها التي بلغت تسعة أعضاء.

وتصف عمر، التي وصلت إلى الولايات المتحدة كلاجئة من الصومال، سياساتها بأنها "جريئة وصاخبة" وتقول إنها قدمت ملايين الدولارات من الأموال الفيدرالية للتنمية المجتمعية في منطقتها.

وقالت إنها أولت اهتماما وثيقا لسكان منطقتها المهاجرين الكبار - بما في ذلك الصوماليون - جزئيا من خلال التحقيق في ما إذا كانت البنوك الكبرى تميز ضد الأمريكيين المسلمين.

وقد واجهت انتقادات بسبب تصريحاتها المعادية للسامية، حيث صوت الجمهوريون في مجلس النواب في عام 2023 على إبعادها من لجنة الشؤون الخارجية بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2019 يشير إلى أن أنصار "إسرائيل" كانوا مدفوعين بالمال وليس بالمبادئ. وقد اعتذرت عمر عن هذا المنشور.