اقتصاد دولي

كوريا الجنوبية وتركيا تجددان اتفاقية مبادلة عملات

الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية وتسهيل التعاون المالي بين البلدين- جيتي
أعلنت وزارة المالية في كوريا الجنوبية في بيان، الاثنين، أن بنك كوريا المركزي اتفق مع البنك المركزي التركي على تجديد اتفاقية مبادلة عملات بما يصل إلى 2.3 تريليون وون (1.68 مليار دولار).

وبحسب وكالة يونهاب الكورية فإن البلدان وقعا في عام 2021، أول اتفاقية لتبادل العملات مدتها ثلاث سنوات بقيمة 2.3 تريليون وون (حوالي 2 مليار دولار أمريكي) في خطوة لتعزيز التجارة الثنائية.

وتسمح الاتفاقية التي وقعها بنك كوريا المركزي والبنك المركزي التركي لمدة ثلاث سنوات، بتبادل العملات المحلية بين البلدين.

وقال البنكان المركزيان في بيان: "يهدف هذا الترتيب إلى تعزيز التجارة الثنائية من خلال تسهيل تسوية تجارية ممولة بالمقايضة والتعاون المالي بين البلدين".

وأوضحا أن "الجانبين يتوقعان أن يؤدي ذلك إلى تعزيز التعاون بين البنكين المركزيين".

يُذكر أن مبادلة العملات هي أداة للدفاع ضد الاضطرابات المالية من خلال السماح لدولة تعاني من أزمة سيولة باقتراض الأموال من دولة أخرى بعملتها الخاصة، حيث تمتد فترة سريان الاتفاق لثلاث سنوات.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية، اتفقت مع اليابان سابقاً، على إحياء اتفاق تبادل عملات بقيمة 10 مليارات دولار، بناء على تحسن العلاقات الثنائية لتعزيز شبكة أمان مالي إقليمية وسط مخاطر جيوسياسية متزايدة.

وكان قد تم الاتفاق على اتفاق المبادلة لأول مرة عام 2001 كأداة لمساعدة البلدين على مكافحة أزمة مالية، لكن لم يتم استخدامها مطلقا وانقضت صلاحيتها عام 2015 وسط توتر دبلوماسي.

وسبق في أيار/ مايو الماضي 2024 أن جددت كوريا الجنوبية اتفاقية تبادل العملات مع ماليزيا، لمدة ثلاث سنوات.

وأوضحت وزارة المالية الكورية، أنه بموجب الاتفاق المجدد، سُمح للبنكين المركزيين في البلدين بتبادل ما يصل إلى 5 تريليونات وون (3.65 مليار دولار)، أو 15 مليار رينغيت ماليزي، وهو نفس الحجم المنصوص عليه في اتفاقهما السابق الموقع في فبراير 2020.