حول العالم

مصرع وإصابة 24 شخصا في أمطار غزيرة شرق اليمن

ضربت أمطار غزيرة اليمن مما أدى إلى إتلاف البنية الأساسية وتدمير المنازل- إكس
لقي أربعة أشخاص حتفهم وأصيب 20 أخرون، الأحد، جراء أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن.

وأفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مدينة مأرب الأحد، بأن أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة وصواعق رعدية، شهدت مأرب على نحو مفاجئ، أدت إلى وفاة 4 مواطنين وإصابة 20 أخرين من سكان مخيمات النزوح في المحافظة.

وأضافت الوحدة التنفيذية (مؤسسة حكومية) في بيان لها، أن الأمطار تسبب أيضا، بتأثيرات واسعة على مساكن النازحين في 41 مخيما، فيما تضررت ألفين و9 73 أسرة بأضرار كلية، بينما تضررت 4 آلاف و206 أسرة جزئيا.

وتابعت بأن الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة مأرب طالت 4 مدارس ومرفقين صحيين بشكل جزئي.

يأتي ذلك بعد أيام من سيول مدمرة ناجمة عن أمطار غزيرة شهدت محافظتي الحديدة وتعز (غرب وجنوب غرب اليمن)، تسببت في مقتل 45 شخصا ونزوح أهالي أكثر من 500 منزل وتقطع العديد من الأودية ودفن أكثر من 80 بئرا وجرف أراض زراعية وتضرر المنازل والبنية التحتية.

34 ألف أسرة متضررة"

من جانبه، ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية " أوتشا" في اليمن، أنه منذ شهر مارس/آذار الماضي، ضربت أمطار غزيرة وسيول جارفة اليمن، مما أدى إلى إتلاف البنية الأساسية وتدمير المنازل والملاجئ، ووقوع وفيات وإصابات.

وأشار المكتب في بيان له اطلعت "عربي21" على نسخة منه، إلى أنه وفي نهاية يونيو/حزيران، ضربت الأمطار والفيضانات المدمرة البلاد بشدة، وتفاقمت في نهاية يوليو/تموز والأسابيع الأولى من أغسطس/آب الجاري.

وأكد مكتب الشؤون الإنسانية على "تضرر عشرات الآلاف من الأسر، وكثير منها نازحة بالفعل".

وتابع : "في الفترة من 28 يوليو/تموز إلى 9 أغسطس/آب، تأثرت 6042 أسرة في الحديدة (غرب) مع 31 حالة وفاة، بينما تأثرت 2753 أسرة في حجة (شمال غرب) و 3451 أسرة في صعدة ( شمال) مع حالتي وفاة.

أما في تعز، المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن "فقد تأثرت 6494 أسرة، و15 حالة وفاة"، إضافة إلى تأثر 5833 أسرة في الريف الجنوبي من الحديدة ومدينة المخا في الساحل الغربي من تعز.

وحسب بيان الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن فإن "ما يقرب من 34260 أسرة تضررت من الأمطار والفيضانات في جميع أنحاء البلاد".

وتشهد مناطق عديدة في أنحاء مختلفة من اليمن هطول أمطار غزيرة منذ أواخر الشهر الماضي تسببت بفيضانات أحدثت أضرارا وأثّرت على الحياة اليومية لليمنيين.