سياسة دولية

بعد تصريحات سموتريتش.. بايدن لن يسمح لـ "المتطرفين" بإفشال محادثات غزة

اتهم المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض وزير مالية الاحتلال بإطلاق ادعاءات كاذبة- البيت الأبيض
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "لن تسمح للمتطرفين"، بما في ذلك في "إسرائيل"، بإخراج محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة عن مسارها.

واتهم كيربي وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش بإطلاق ادعاءات كاذبة.

ووصف كيربي مزاعم سموتريتش أن اتفاق وقف إطلاق النار سيكون استسلاما لحركة حماس، بأنها مزاعم "خاطئة تماما"، مضيفا أن سموتريتش يضلل الجمهور الإسرائيلي.

ووصف سموتريتش اتفاقا مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة بأنه "فخ خطير"، في أعقاب تجدد جهود دبلوماسية لوقف الحرب في غزة.

وقال سموتريتش إن "اتفاقا من هذا القبيل من شأنه أن ينهي الحرب في قطاع غزة، قبل تدمير جماعة حماس المتشددة...، ومن شأنه أن يسمح لحماس بإعادة تنظيم صفوفها، وقتل اليهود مرة أخرى"، محذرا نتنياهو من الوقوع في هذا "الفخ".

ووصف الاتفاق بأنه اتفاق "استسلام سيفرضه الوسطاء على إسرائيل، وأن الاتفاق يعني أيضا أن حزب الله في لبنان سيكون قادرا على البقاء في المنطقة المجاورة مباشرة للحدود الشمالية من إسرائيل، ما سيضعف بشكل كبير قدرة إسرائيل على الردع في الصراع الأوسع في الشرق الأوسط".

ويذكر أن مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أعلن مشاركة وفد إسرائيلي في مفاوضات وقف إطلاق النار، والإفراج عن الأسرى لدى حركة حماس الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن أصدرت الولايات المتحدة ومصر وقطر، الخميس، دعوة مشتركة لاستئناف المحادثات الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة.

وأكد مكتب نتنياهو في وقت مبكر من يوم الجمعة، أن المفاوضين الإسرائيليين سيتوجهون للمشاركة في المحادثات يوم 15 آب/ أغسطس  الجاري، قائلا إن "الوفد سيسافر إلى أي مكان يتم تحديده لوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل، وتنفيذ الاتفاق الإطاري"، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".