سياسة دولية

أول تعليق من بايدن على "إصابة ترامب".. وردود فعل أمريكية واسعة (فيديو)

حملة ترامب أكدت أنه بخير ويتلقى الرعاية الطبية- إكس
توالت ردود الفعل على حادثة إطلاق النار خلال التجمع الانتخابي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وإصابته إصابه خفيفة بحسب ما ظهر في مقاطع فيديو تداولتها وسائل إعلام أمريكية على نطاق واسع.

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: "تعرضت لإصابة برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى عندها أدركت أن هناك خطأ ما حيث سمعت صوت الرصاص".

وأضاف في منشور على منصة "تروث"، "شعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد. حدث نزيف كثير، فأدركت حينها ما كان يحدث".

وتابع: " أمر لا يصدق أن يحدث مثل هذا الفعل في بلدنا. ولا يُعرف أي شيء حتى الآن عن مطلق النار الذي مات الآن".

وقدم ترامب، التعازي لعائلة الشخص الذي قُتل في التجمع، وكذلك لعائلة شخص آخر أصيب بجروح خطيرة، كما شكر جهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة، وجميع سلطات إنفاذ القانون، على استجابتهم السريعة.

وفي أو تعليق له على الحادث، أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، إطلاق النار على تجمع لدونالد ترامب، مؤكدا. "لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف".

وقال متحدثا من ولاية ديلاوير: "إنه أمر مريض، إنه أحد الأسباب التي تجعلنا نوحد هذا البلد"، مبينا: "لا يمكننا أن نسمح بحدوث هذا، لا يمكننا أن نكون هكذا، ولا يمكننا أن نتغاضى عن هذا".

وأضاف بايدن أنه حاول التواصل مع ترامب، مشيرا إلى أن الرئيس السابق موجود مع أطبائه، ويبدو أنه في حالة جيدة.

وفي وقت سابق، قال بايدن: "لقد تم اطلاعي على حادث إطلاق النار في تجمع انتخابي لدونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا، أنا ممتن لسماع أنه آمن وبصحة جيدة. أصلي من أجله ومن أجل عائلته، ومن أجل جميع الذين كانوا في المسيرة".

وأضاف: "نحن في انتظار المزيد من المعلومات. أنا وجيل ممتنون للخدمة السرية لإيصاله إلى بر الأمان. لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا. وعلينا أن نتحد كأمة واحدة لإدانتها".



من جانبه، قال الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، إنه "لا يوجد مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا. ورغم أننا لا نعرف بعد ما حدث بالضبط، ينبغي لنا جميعا أن نشعر بالارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يصب بأذى خطير، ونستغل هذه اللحظة لإعادة إلزام أنفسنا بالكياسة والاحترام في سياساتنا، ميشيل وأنا نتمنى له الشفاء العاجل".




بدوره، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، إن هذا العمل المروع من العنف السياسي الذي وقع بتجمع ترامب لا مكان له بهذا البلد.

وأضاف أن هذا العمل المروع من العنف السياسي الذي وقع في تجمع ترامب يجب إدانته بالإجماع وبقوة.

كما قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، "أشعر بالذعر مما حدث خلال تجمع انتخابي لترامب في بنسلفانيا".

وأضاف: "أشعر بالارتياح لأن الرئيس السابق ترامب بأمان والعنف السياسي من أي نوع غير مقبول، ولا مكان له في بلدنا".

من جهته، قال زعيم الأقلية الديموقراطية بمجلس النواب الأمريكي حكيم جيفريز: "دعواتنا وصلواتنا للرئيس السابق ترامب".


من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي، "اشكر الله على أن الرئيس السابق دونالد ترامب بخير".

ونقلت رويترز عن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قوله، إن الهجوم على ترامب صادم وندينه بشدة.

كما ذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، أن لندن تدين كل أشكال العنف السياسي بأقوى العبارات ونرسل أطيب التمنيات إلى ترامب.