صحافة دولية

بايدن يسارع لنزع فتيل القنبلة الموقوتة بين إيران والاحتلال بهذه الاستراتيجية

تسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية تحسبا لرد إيراني محتمل- الأناضول
شدد الكاتب الأمريكي في صحيفة "واشنطن بوست"، ديفيد إغناتيوس، على عمل الرئيس الرئيس جو بايدن على نزع فتيل قنبلة موقوتة بين إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي، عبر استراتيجية تجمع بين "الردع والدبلوماسية المكثفة"، وذلك في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز بحزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال إغناتيوس في مقال نشره في الصحيفة الأمريكية المشار إليها؛ إن "بايدن أجرى جولة مكثفة من الدبلوماسية والتحضيرات العسكرية لمنع وقوع حرب كارثية في الشرق الأوسط".

وأضاف أن جهود البيت الأبيض في هذا الصدد شملت محادثات سرية مع إيران لحثها على ضبط النفس، وتحذيرات قوية لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم عرقلة وقف إطلاق النار في غزة، بالإضافة إلى إرسال أسطول بحري وجوي أمريكي لحماية "إسرائيل" وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين إذا فشل الردع.

وبحسب الكاتب، فإن خطر اندلاع حرب إقليمية مدمرة لا يزال مرتفعا بشكل غير مريح. لكن مسؤولي البيت الأبيض قالوا الثلاثاء الماضي؛ إنهم يعتقدون أن جهود بايدن قد تؤتي ثمارها.

وقد تعيد إيران النظر في خطة للانتقام الكبير بعد استشهاد إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي. إلا أن حزب الله لا يزال عاملا مجهولا، حسب مسؤولين أمريكيين.

ولفت الكاتب إلى أن إيران قد تقنع بعرض القوة الأمريكي هذا الأسبوع، والاتصالات السرية التي مررتها عبر السفارة السويسرية في طهران والبعثة الإيرانية في الأمم المتحدة.

ونقل المقال عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله؛ إن "إيران تدرك بوضوح أن الولايات المتحدة لا تتراجع عن الدفاع عن مصالحنا وشركائنا وشعبنا. لقد نقلنا كمية كبيرة من الأصول العسكرية إلى المنطقة لتأكيد هذا المبدأ".

وأوضحت الرسائل الأمريكية لإيران أيضا أن خطر التصعيد الكبير مرتفع للغاية، مع عواقب خطيرة على استقرار حكومة الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، وفقا للمقال.

وفي السياق ذاته، ذكر الكاتب أن دبلوماسية بايدن مع نتنياهو كانت معقدة بنفس القدر، حيث أجرى الاثنان مكالمة هاتفية حادة شكى فيها بايدن من أن نتنياهو كان يعيق الجهود الأمريكية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

لفت الكاتب إلى أن إحباط بايدن من "إسرائيل" ازداد بعد اغتيال هنية، الذي جاء بعد يوم من اغتيال قائد حزب الله العسكري فؤاد شكر في بيروت؛ انتقاما لهجوم صاروخي قتل ما يقرب من عشرة أشخاص في ملعب في مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة.

من وجهة النظر الأمريكية، كانت هذه العمليات تكتيكيّا بارعة، لكنها استراتيجيّا غير حكيمة. لكن الإدارة خلصت إلى أن التكتيكات الصارمة حصلت على دعم توافقي في "إسرائيل".

على سبيل المثال، بعد زيارة بلدة مجدل شمس، يُقال؛ إن وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت أمر شخصيا بالقضاء على قائد حزب الله العسكري، حسب المقال.

وذكر الكاتب، أن الحرب على غزة كشفت عن توتر في العلاقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" التي أزعجت بايدن، كما فعلت مع العديد من الرؤساء السابقين.

لكن مع اقتراب مدافع آب /أغسطس بشكل خطير من وابل كامل، قرر بايدن أن أفضل طريقة لمنع الكارثة، هي من خلال مزيج من الردع والدبلوماسية. على الرغم من إحباط بايدن السابق من نتنياهو، كانت رسالة البيت الأبيض يوم الثلاثاء، هي أنه لا يوجد "اختلاف بين أمريكا وإسرائيل"، حسب الكاتب.