سياسة تركية

تلويح بالحظر.. هل يأتي الدور على "تيك توك" بعد "إنستغرام" في تركيا؟

اعتبر رئيس لجنة الإعلام الرقمي في البرلمان التركي أن "تيك توك" يشكل "قضية أمن قومي"- جيتي
لوح رئيس لجنة الإعلام الرقمي في البرلمان التركي، حسين يايمان، بإمكانية حظر الوصول إلى منصة "تيك توك"، معتبرا أن إغلاق التطبيق الشهير يعد "مطلبا شعبيا وقضية أمن قومي"، وذلك بعد أيام من حجب "إنستغرام" المملوك لشركة "ميتا" الأمريكية وتطبيق آخر.

وقال يايمان في تصريحات صحيفة لوكالة "دي إتش إيه" التركية (DHA): "أنا لا أستخدم تيك توك، لكنه أصبح يلعب دور محامي الشيطان، والناس الذين ألتقي بهم في الشارع يقولون لي: إذا أغلقت تيك توك، فستفتح لك أبواب الجنة".


وأضاف النائب في البرلمان التركي عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، أن "تيك توك قضية أمن قومي لتركيا والشعب يريد إغلاقه"، موضحا أن "هناك الكثير من الانتقادات والشكاوى الخطيرة حول تيك توك".

وتابع يايمان: "أنا لا أقبل أبدا بما يفعله تيك توك، ولا أوافق أبدا على هذه المنشورات. وأنا، مثل المجتمع بأكمله، أتوقع أن يكون لدى تيك توك سياسة نشر تتماشى مع القيم الأخلاقية والتقاليد والعادات التركية، وخاصة قواعد المجتمع".

وحول إمكانية إغلاق المنصة، قال يايمان إن "لجنة الإعلام الرقمي في البرلمان ليس لديها موقف بشأن إغلاق أو منع الوصول إلى تيك توك"، مشيرا إلى أن الأمر يعود إلى هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية (BTK).

ويأتي حديث البرلماني التركي بعد أيام من قرار أنقرة حجب الوصول إلى منصة "إنستغرام" بسبب "تجاهلها التحذيرات الرسمية بشأن عدد محدود من الجرائم التي يمكن تطبيق بعض تدابير الحماية عليها"، بحسب وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورا أوغلو.


وفي أول تعليق له على حجب "إنستغرام"، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن "منصات التواصل الاجتماعي تتجاهل بشكل متعمد الامتثال للقواعد في تركيا، بينما تبدي الاهتمام لها في أمريكا وأوروبا".

ولم يتحدث أردوغان عن موعد محدد لرفع الحظر، إلا أنه أوضح أن "القضية ستحل تلقائيا حال الاستجابة لمطالب تركيا المحقة واحترام حساسياتها"، بحسب تعبيره.

والأربعاء، حظرت السلطات التركية الوصول إلى لعبة "ROBLOX" بقرار من محكمة الصلح والجزاء في ولاية أضنة، بسبب وجود محتوى يتسبب في "استغلال الأطفال"، بحسب وزير العدل يلماز تونتش.

وأثار حجب الوصول إلى "إنستغرام" و"ROBLOX" موجة من الانتقادات خاصة في معسكر المعارضة التركية، حيث طالبات شخصيات سياسية معارضة مثل رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو برفع الحظر.

وفي حين يوجد أكثر من 57 مليون مستخدم لمنصة "إنستغرام" في تركيا، فإن لعبة "روبلوكس" التي جرى حجب الوصول إليها تضم أيضا أكثر من 15 مليون مستخدم، وفقا لإمام أوغلو.