سياسة عربية

سلطات الاحتلال تقرر منع الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى 6 أشهر

الشيخ عكرمة صبري تعرض لمضايقات عديدة من جانب جيش الاحتلال- الأناضول
قال محامي خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري إن الشرطة الإسرائيلية قررت منع خطيب المسجد الأقصى من دخول المسجد وباحاته لمدة ستة أشهر، وفقا لما نقلته شبكة الجزيرة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مساء الجمعة الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية في القدس، بعد ساعات من إلقائه خطبة الجمعة، ونعيه لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية.

وأفرج الاحتلال عن الشيخ عكرمة صبري بعدها بساعات، وأمرت بإبعاده عن المسجد حتى 8 آب/ أغسطس المقبل.

واعتبرت حركة حماس أن اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ صبري من داخل منزله بالقدس "اعتداء مباشر" على العلماء والمرجعيات الدينية الفلسطينية.

وقالت في بيان: "ندين بشدّة إقدام سلطات الاحتلال الصهيوني على اعتقال خطيب المسجد الأقصى المبارك فضيلة الشيخ عكرمة صبري بعد إلقائه خطبة الجمعة ونعيه المجاهد الشهيد إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي للحركة) من على منبر الأقصى".

وأضافت: "اعتقال الشيخ عكرمة والتحقيق معه اعتداء مباشر على علمائنا ومرجعياتنا الدينية، بهدف تغييب القادة والشخصيات الوطنية والدينية المؤثرة والمدافعة عن عروبة القدس وإسلامية المسجد الأقصى".

وحملت الحركة "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة الشيخ عكرمة وما يمكن أن يتعرض له من أذى بدني أو معنوي".

يذكر أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الشيخ صبري، عدة مرّات، خلال السنوات القليلة الماضية.

لكن الاعتقال الأخير جاء عقب شن مسؤولين إسرائيليين حملة تحريض واسعة ضد الشيخ صبري، بعد أن نعى الشهيد هنية باسم أهالي القدس وفلسطين في خطبة الجمعة.

وقال الشيخ صبري في خطبة الجمعة: "أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ومن على منبر المسجد الأقصى المبارك يحتسبون عند الله الشهيد إسماعيل هنية، ونسأل الله عز وجل له الرحمة وأن يسكنه فسيح جناته".