طب وصحة

هل يؤدي التفكير المفرط إلى ألم في الدماغ؟.. دراسة حديثة تجيب

لفتت الدراسة إلى أن العلاقة الإيجابية القوية بين الجهد العقلي والشعور بالضيق ليست ثابتة- CC0
كشفت دراسة جديدة نشرتها الجمعية الأمريكية لعلم النفس، أن التفكير المفرط قد يؤدي إلى ألم في الدماغ، كما من شأنه أن يخلف مشاعر سلبية لدى الشخص مثل الإحباط أو الانزعاج أو التوتر.

وقامت الدراسة التي حملت عنوان "الانزعاج من التفكير: مراجعة تحليلية شاملة للعلاقة بين الجهد العقلي والتأثير السلبي"، وجرى نشرها في دورية "Psychological Bulletin" الأكاديمية، بتحليل نحو 170 دراسة سابقة لاستخلاص استنتاجاتها.

وأظهرت البيانات التي تم جمعها من مجموعة واسعة من المهن في 29 دولة عبر العالم، وجود علاقة مباشرة بين الجهد العقلي والشعور بالانزعاج.

ولفتت الدراسة إلى أن العلاقة الإيجابية القوية بين الجهد العقلي والشعور بالضيق ليست ثابتة؛ بل تكون عرضة للتأثر بعوامل عدة استنادا إلى طبيعة المهنة والملاحظات الواردة.

وبحسب الدراسة، فإن المستوى التعليمي، خاصة إتمام الدراسة الجامعية، يؤثر بدوره على هذه العلاقة، مشيرة إلى أن أصحاب العمل والمتخصصين في التعليم يجدون أنه "من المعقول دعم أو مكافأة" الطلاب والموظفين المنخرطين في مهام صعبة ذهنيا.

وأشار القائمون على الدراسة، إلى أن طلاب المدارس الثانوية في آسيا يميلون إلى قضاء المزيد من الوقت في الواجبات المدرسية مقارنة بأولئك في أوروبا أو أمريكا الشمالية، وبالتالي ربما تعلموا تحمل مستويات أعلى من الجهد العقلي في وقت سابق من حياتهم.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال الأستاذ المشارك في علم النفس بجامعة رادبود في هولندا، إريك بيلفيلد:  "تظهر نتائجنا أن الجهد العقلي يبدو غير سار في مجموعة واسعة من السكان والمهام".

وأضاف أن "المهم أن يضع المهنيون، مثل المهندسين والمعلمين، هذا في الاعتبار عند تصميم المهام أو الأدوات أو الواجهات أو التطبيقات أو المواد أو التعليمات".

وتابع في حديثه: "عندما يُطلب من الناس بذل جهد عقلي كبير، فأنت بحاجة إلى التأكد من دعمهم أو مكافأتهم على جهدهم".

وكانت الدراسة المشار إليها، شملت أكثر من 350 مهمة دماغية مختلفة تتراوح من تعلم التكنولوجيا الجديدة إلى لعب ألعاب الواقع الافتراضي، قبل أن تخلص إلى أن الجهد العقلي المفرض قد يؤدي إلى مشاعر سلبية لدى الشخص.