اقتصاد عربي

وزير الطيران المصري: نخطط لإدارة 30 بالمئة فقط من المطارات المصرية (شاهد)

وزير الطيران المدني المصري أكد أن مصر تمتلك 21 مطارا قيد الخدمة – عربي21
قال وزير الطيران المدني المصري، سامح الحفني، إنه "من غير المنطقي بيع أي من المطارات المصرية"، مؤكداً أنه لا يوجد أي اتجاه لعرض المطارات للبيع أو منح إدارتها لجهات أجنبية.


وأوضح الحفني وفي مقابلة مع قناة "صدى البلد" المصرية، مساء الأحد، أن طرح مطار القاهرة على الشركات العالمية كان بهدف تطويره وتوسيعه لزيادة قدرته التشغيلية إلى 60 مليون راكب سنويا، على حد قوله.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تطوير البنية التحتية للمطارات، ونفى الشائعات المتعلقة بعرض المطارات للبيع أو تسليم إدارتها للأجانب.

وأكد أن مصر تمتلك 21 مطارا قيد الخدمة، معترفا بوجود شكاوى بشأن تأخير ومشكلات في بعض المطارات، وذكر أن الحكومة تتعامل مع هذه الشكاوى بجدية وتسعى لحلها.

وأوضح الحفني، أن 70 بالمئة من أنشطة المطار تتم عبر أنشطة تجارية مثل الفنادق والمحلات التجارية، بينما تظل بعض الأنشطة الأخرى مثل الجوازات والتأمين والملاحة الجوية تحت سيطرة الدولة.

يأتي ذلك بعد تداول معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي حول اعتزام الحكومة بيع المطارات لجهات أجنبية، وهو ما نفته الحكومة في بيان، السبت الماضي، مؤكدة أن المطارات مملوكة بالكامل للدولة وتخضع لسيادتها.


والأسبوع الماضي، قال وزير الطيران المدني إن وزارته حريصة على دراسة أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني، والعمل على تطبيق ما يتناسب منها، بغرض تعظيم وتطوير الأداء، لا سيما مع التوجه نحو طرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية إلى شركات أجنبية، بما يعظم من عوائد المطارات، ويحسن من تجربة المسافرين.

ومن المقرر أن تطرح الحكومة مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل جميع المطارات داخل مصر، إثر توقيع شركة مطار القاهرة الدولي مذكرة تفاهم مع تحالف مكون من عدة شركات عالمية لتصميم وإنشاء مبنى الركاب الرابع بمطار القاهرة، وتوقيع اتفاقية استشارية مع شركة شانجي الدولية للمطارات السنغافورية لتطوير المطار.

وحددت مؤسسة التمويل الدولية، وهي مستشار الحكومة ببرنامج الطروحات المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، قطاع المطارات ضمن أربعة قطاعات ترى المؤسسة أنها "الأكثر ربحية وجاذبية للاستثمار الأجنبي".