سياسة عربية

كيف هو حال شمال فلسطين المحتلة بعد أشهر من ضربات حزب الله؟

تسبب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بحدوث أكبر عملية إخلاء لمنطقة منذ تأسيس الاحتلال قبل أكثر من 70 عاما- الأناضول
أخلى 60 ألف شخص شمال الأراضي المحتلة مناطق سكنهم خوفا على حياتهم، بسبب إطلاق النار المتبادل بين "إسرائيل" وحزب الله، وذلك في أحداث مستمرة منذ عشرة شهور، وهي المرشحة للتصاعد بعد عمليات الاغتيال الإسرائيلية الأخيرة في لبنان وإيران.

ووصفت صحيفة  "فاينانشال تايمز" أن ما يحدث من "خسائر ودمار ونزوح هو من بعض جوانب من المعاناة التي يعيشها الشمال الإسرائيلي بسبب المناوشات والضربات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله".

وقالت الصحيفة إنه في "كفار جلعادي، وهو كيبوتس يبعد أقل من كيلومترين عن حدود إسرائيل مع لبنان، تظهر آثار إطلاق النار عبر الحدود بين القوات الإسرائيلية وحزب الله اللبناني في كل مكان".

وأضافت أنه "إلى الشرق، في كفار يوفال، يظهر جدار منزل أصابه صاروخ من حزب الله، وإلى الشمال تظهر الحقول الواقعة أسفل البلدة المطلة على الحدود مدمرة باللون الأسود بسبب الحرائق الناجمة عن وابل الصواريخ المتكرر".

وإلى الغرب، على التلال فوق الكيبوتس، أشارت الصحيفة إلى أن الدخان يتصاعد من حريق غابات ناجم عن الضربة الأخيرة، وتلك الأضرار نتيجة لعشرة أشهر من "الأعمال العدائية التي ألحقت خسائر فادحة بشمال إسرائيل، حيث تسببت النيران القادمة من حزب الله في إتلاف المباني وحرق المحاصيل وإغلاق الشركات وثبت أنها مميتة للجنود والمدنيين على حد سواء".

ووفقا للصحيفة، فقد أجبر القتال على حدوث أكبر عملية إخلاء لمنطقة منذ تأسيس الاحتلال قبل أكثر من 70 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن، كانت الأعمال العدائية محصورة في الغالب في مناطق شمال الأراضي المحتلة القريبة من الحدود، لكن في الأسبوع الماضي، قتل صاروخ "يشتبه في أنه من حزب الله 12 شابًا في ملعب كرة قدم في مرتفعات الجولان، ما أثار الغضب في إسرائيل"، وذلك رغم نفي حزب الله.

وردت "إسرائيل"، الثلاثاء، باغتيال فؤاد شكر، أحد كبار قادة حزب الله قالت إنه كان مسؤولاً عن الهجوم، في ضربة على بيروت، ما ترك الدبلوماسيين يحذرون من قيام حرب شاملة.

ووفقا للصحيفة، يتساءل العديد من السكان الآن عن ما إذا كانوا سيتمكنون من العودة إلى المنطقة التي كانت، على مدى ما يقرب من عقدين، تتمتع بقدر من الهدوء النسبي منذ آخر حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله المدعوم من إيران، وكانت جزءًا من حملة لجذب الشركات الناشئة والعاملة بالتكنولوجيا وغيرها من الشركات.

وبدأ حزب الله بإطلاق النار على شمال الأراضي المحتلة في اليوم التالي لأحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر تضامناً مع حركة حماس.

 ومنذ ذلك الحين، تبادل حزب الله و"إسرائيل" إطلاق النار بشكل شبه يومي، ما أدى إلى نزوح 60 ألف شخص في شمال الأراضي المحتلة و95 ألف شخص في جنوب لبنان، كما قُتل أكثر من 40 شخصا في "إسرائيل"، ونحو 470 في لبنان، بحسب الصحيفة.

وحتى قبل التصعيد الأخير في التوترات، فقد أصبحت ضربات حزب الله تحديًا استراتيجيًا غير مسبوق لـ "إسرائيل"، حيث كانت "حرب الاستنزاف" في الشمال تختبر صبر الناس وتزيد من الضغوط على الحكومة للرد.

وترى الصحيفة أن "هناك مخاطر واضحة على إسرائيل من التصعيد الكامل للأعمال العدائية مع ما يُعتبر على نطاق واسع الجهة غير الحكومية الأكثر تسليحًا في العالم. وبين أكتوبر ومنتصف يوليو، نشر حزب الله جزءًا ضئيلًا فقط من ترسانته الضخمة، وأطلق حوالي 6700 صاروخ و 340 طائرة بدون طيار على شمال إسرائيل، وفقًا لبيانات الجيش الإسرائيلي. ومع ذلك، فقد كان التأثير واسع النطاق وكبيرًا".