صحافة إسرائيلية

المقاطعة تعمق خسائر "ماكدونالدز وستاربكس".. تراجع كبير في الأرباح منذ بدء العدوان

دعوات المقاطعة أدت لتراجع مبيعات الشركتين الداعمتين للاحتلال- الأناضول
قال موقع "إنترسبت" الأمريكي، إن المقاطعة ضد "إسرائيل تضر بمبيعات ستاربكس وماكدونالدز في جميع أنحاء العالم، حيث سجلت الشركتان انخفاضا في المبيعات والأرباح العالمية هذا الأسبوع".

وبحسب الموقع، فقد أبلغت كل من ماكدونالدز وستاربكس عن انخفاض في المبيعات والأرباح - وكلتا الشركتين تلقيان باللوم على المقاطعة من قبل مؤيدي فلسطين وسط الحرب الإسرائيلية في غزة كعامل في نتائجهم الضعيفة.

وذكرت شركة ماكدونالدز، أمس، أن مبيعاتها العالمية انخفضت للمرة الأولى منذ عام 2020، مع تراجع صافي أرباحها بنسبة 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.



كما أعلنت شركة ستاربكس يوم الثلاثاء أن المبيعات في متاجر أمريكا الشمالية انخفضت بنسبة 2 في المائة، وانخفضت المبيعات في بقية أنحاء العالم بنسبة 7 في المائة. مبينة أن إجمالي أرباحها الدولية انخفض بنسبة 23 بالمائة.




وعلى الرغم من أن الشركتين تشيران إلى تقلبات العملة، والتباطؤ في السوق الصينية، ورد فعل المستهلك على ارتفاع أسعار القائمة لمراعاة التغيير، إلا أن الرؤساء التنفيذيين لشركتي ستاربكس وماكدونالدز، أشاروا إلى الصراع في غزة عند مناقشة المشاكل التي تواجهها الشركات، وفقا للموقع.


واحتفلت حركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات"، وهي حركة يقودها الفلسطينيون لمعارضة الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري في فلسطين، بالانخفاض في أرباح ماكدونالدز على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت، الحركة، "في حين أن ماكدونالدز ليست جزءًا من قائمة المجموعة للمقاطعة الاقتصادية أو الاستهلاكية المستهدفة، فقد أيدتها كحركة شعبية عضوية بدأت بعد وقت قصير من 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما دعمت الامتيازات الإسرائيلية للسلسلة الجيش الإسرائيلي في توغله في غزة".

وقالت المجموعة، مستخدمة هاشتاغ #BoycottMcDonalds: “قدمت شركة ماكدونالدز إسرائيل وجبات مجانية للقوات الإسرائيلية خلال الإبادة الجماعية في غزة ضد 2.3 مليون فلسطيني، والشركة بفروعها العشرة غذت على مدى عقود خزانة حرب الفصل العنصري الإسرائيلي”.

خلال مكالمة أرباح ربع سنوية يوم الاثنين، قال الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، كريس كيمبكزينسكي، إن “العديد من الأسواق… لا تزال تتأثر سلبًا بالحرب في الشرق الأوسط”. وسبق أن حذرت الشركة من انخفاض الأرباح في دول الشرق الأوسط ودول جنوب شرق آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا، ذات الأغلبية المسلمة بحسب تقرير الموقع.

وفي مؤتمر الأرباح، أشار كيمبكزينسكي أيضًا إلى انخفاض المبيعات في فرنسا، وأرجع هذا الانخفاض إلى العدد الكبير من السكان المسلمين في البلاد.

كما أثار لاكسمان ناراسيمهان، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، الصراع في المكالمة الفصلية للشركة يوم الثلاثاء، مشيرًا بشكل غير مباشر إلى جهود المقاطعة في نفس المناطق التي توجد بها مناطق الاضطرابات الدولية التابعة لماكدونالدز.


وقال ناراسيمهان: "لا تزال هناك رياح معاكسة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأجزاء من أوروبا مدفوعة بالتصورات الخاطئة التي نوقشت على نطاق واسع حول علامتنا التجارية". وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الشركة عن "تأثير كبير على حركة المرور والمبيعات" في أسواق الشرق الأوسط والولايات المتحدة، وهو ما أرجعته أيضًا إلى "التصورات الخاطئة" حول علامتها التجارية.

وبعد وقت قصير من 7 أكتوبر/تشرين الأول، أعرب اتحاد عمال ستاربكس، وهو الاتحاد الذي يمثل أكثر من 10 آلاف من موظفي السلسلة، عن تضامنه مع فلسطين على حسابه في منصة إكس في تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين.

وجاء في منشور الاتحاد "تضامن مع فلسطين!" واقتبست على تويتر صورة لجرافة تقتحم السياج المحيط بغزة.

وردت شركة ستاربكس بمقاضاة النقابة بتهمة الإضرار بسمعتها وتضليل المستهلكين للاعتقاد بأن الشركة نفسها تدعم فلسطين. انتشرت أخبار الدعوى القضائية على الإنترنت، إلى جانب دعوات لوقف الشراء من السلسلة.

وبدأت الدعوات لمقاطعة ماكدونالدز أيضًا بعد أيام من بدء الحرب، عندما أعلن صاحب الامتياز الإسرائيلي لعملاق الوجبات السريعة على وسائل التواصل الاجتماعي أنه "تبرع ويستمر بالتبرع بعشرات الآلاف من الوجبات لوحدات الجيش الإسرائيلي والشرطة والمستشفيات والمقيمين في جميع أنحاء القطاع وجميع أنحاء القطاع". قوات الإنقاذ، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي.


ودافع كيمبكزينسكي عن شركته وسط مقاطعة ماكدونالدز في منشور على موقع "لينكدن" في كانون الثاني/ يناير، وألقى باللوم على المتاجر الدولية في "الحرب والمعلومات المضللة المرتبطة بها". وفي خطوة يبدو أنها تفصل بين إسرائيل وأسواقها الأخرى، أشار إلى أن متاجر ماكدونالدز الدولية مملوكة محليا، “بما في ذلك في الدول الإسلامية”.

وبدأ السكان وجماعات حقوق الإنسان، خاصة في الدول ذات الأغلبية المسلمة مثل باكستان والكويت، بمقاطعة السلسلة، مما دفع صاحب الامتياز الباكستاني إلى إبعاد نفسه عن هذه القضية. وفي أبريل/نيسان، اضطرت شركة ماكدونالدز إلى إعادة شراء مطاعمها البالغ عددها 225 مطعما في إسرائيل بعد أن أدت المقاطعة إلى انخفاض المبيعات في الشرق الأوسط، وفقا للتقارير.